الهد٠: ØªØ¹Ø±ÙŠÙ Ø§Ù„ØØ¶ÙˆØ± بقيمة الشهادة ÙÙŠ الÙكر الإسلامي وكمقوم رئيسي ÙÙŠ النهضة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ©.
تصدير الموضوع : بعثَ الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) إلى أخيه Ù…ØÙ…د بن الØÙ†Ùية رسالة موجزة ØŒ يستقدم إليه من Ø®ÙÙ‘ من بني هاشم ØŒ ونصها : "بسم الله الرØÙ…Ù† الرØÙŠÙ… ØŒ من Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن علي إلى Ù…ØÙ…د بن علي ومن Ù‚ÙØ¨Ù„Ù‡ من بني هاشم.
أما بعد٠: ÙØ¥Ù†Ù‘ من Ù„ØÙ‚ بي استشهد ومن لم يلØÙ‚ بي لم يدرك Ø§Ù„ÙØªØ والسلام" (1)
Ù…ØØ§ÙˆØ± الموضوع :
1- ØØªÙ…ية الشهادة
- الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) كان متيقنا من المصير الذي ينتظره ÙÙŠ ØØ±ÙƒØªÙ‡ ضد النظام الأموي.
- الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) لم يكن يريد Ù„Ø£ØØ¯ ممن تبعه أن يشارك ÙÙŠ نهضته دون تبصر بالنتيجة التي قد تؤول إليها.
- الشهادة بهذا المعنى هي أداء التكلي٠الإلهي بغض النظر عن النتائج Ø§Ù„ÙØ¹Ù„ية.
- خطبة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) الأولى : "الØÙ…د لله ØŒ ما شاء الله ØŒ ولا قوة إلا بالله وصلّى الله على رسوله ØŒ Ø®ÙØ·Ù‘ الموت على ولد ادم مخطّ القلادة على جيد Ø§Ù„ÙØªØ§Ø© ØŒ وما أولهني إلى أسلاÙÙŠ اشتياق يعقوب إلى ÙŠÙˆØ³ÙØŒ وخÙيرَ لي مصرع أنا لاقيه ØŒ كأني بأوصالي تقطعها عسلان الÙلوات بين النواويس وكربلاء ØŒ Ùيملأن مني أكرشاً Ø¬ÙˆÙØ§Ù‹ وأجربة سغباً ØŒ لا Ù…ØÙŠØµ عن يوم خط بالقلم ØŒ رضى الله رضانا أهل البيت ØŒ نصبر على بلائه ويوÙينا أجر الصابرين ØŒ لن تشذ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم Ù„ØÙ…ته ØŒ وهي مجموعة ÙÙŠ ØØ¸ÙŠØ±Ø© القدس ØŒ تقربهم عينه ØŒ وينجز بهم وعده ØŒ من كان باذلاً Ùينا مهجته وموطناً على لقاء الله Ù†ÙØ³Ù‡ ÙليرØÙ„ معنا ÙØ¥Ù†Ù†ÙŠ Ø±Ø§ØÙ„ Ù…ØµØ¨ØØ§Ù‹ إن شاء الله تعالى" (2)
- عند خروج الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) من مكة ØŒ جاء إليه أخوه Ù…ØÙ…د بن الØÙ†Ùية وأخذ بزمام ناقته ØŒ قائلاً له : "يا أخي ØŒ ألم تعدني النظر Ùيما سألتك؟! ÙØ£Ø¬Ø§Ø¨Ù‡ الإمام عليه السلام : "بلى" قال Ù…ØÙ…د : Ùما ØØ¯Ø§Ùƒ على الخروج عاجلاً؟ Ùقال الإمام عليه السلام : "أتاني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعدما ÙØ§Ø±Ù‚تك ØŒ Ùقال : يا ØØ³ÙŠÙ† ØŒ أخرج ÙØ¥Ù† الله شاء أن يراك قتيلا! "
Ùقال Ù…ØÙ…د بن الØÙ†Ùية : "إنا لله وإنا إليه راجعون , Ùما معنى ØÙ…لك هؤلاء النساء معك وأنتَ تخرج على مثل هذه Ø§Ù„ØØ§Ù„ØŸ Ùقال الإمام عليه السلام : قد قال لي : إن الله شاء أن يراهن سبايا"(3).
2- ØØªÙ…ية Ø§Ù„ÙØªØ
- يستشر٠الإمام (عليه السلام) من خلال رؤيته الثاقبة لمسار Ø§Ù„Ø£ØØ¯Ø§Ø« إرهاصات النصر الذي سو٠يتØÙ‚Ù‚ ببركة دمائه ودماء Ø£ØµØØ§Ø¨Ù‡ عليهم السلام.
- Ø§Ù„ÙØªØ ÙÙŠ القرآن الكريم ليس الغلبة المادية العسكرية
- Ø§Ù„ÙØªØ هو بلوغ الغاية بØÙظ الدين وتقويم Ø§Ù„Ø§Ù†ØØ±Ø§Ù Ùيه وهذا ما تØÙ‚Ù‚ ببركة الدماء الشهيدة.
- Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ÙˆØ£ØµØØ§Ø¨Ù‡ عليهم السلام هم رواد Ø§Ù„ÙØªØ ÙÙŠ النهضة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ©.
{Ùَلَا تَهÙÙ†Ùوا وَتَدْعÙوا Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ السَّلْم٠وَأَنْتÙم٠الْأَعْلَوْنَ وَاللَّه٠مَعَكÙمْ وَلَنْ ÙŠÙŽØªÙØ±ÙŽÙƒÙمْ أَعْمَالَكÙمْ} [Ù…ØÙ…د : 35]
3- العلاقة بين الشهادة ÙˆØ§Ù„ÙØªØ
- لا يمكن Ø§Ù„ÙØµÙ„ بين Ù…Ùهومي الشهادة ÙˆØ§Ù„ÙØªØ ÙÙŠ المنظور الإسلامي والقرآني.
- ØÙ‚يقة Ø§Ù„ÙØªØ هي تمكين الØÙ‚ من القلوب.
- يقابل ÙØ¹Ù„ Ø§Ù„ÙØªØ ÙØ¹Ù„ الصد عن سبيل الله ÙˆØØ±Ù القلوب عن منهاج الØÙ‚.
- ÙØ¹Ù„ الصد هو غاية ومنهاج أئمة Ø§Ù„ÙƒÙØ±.
- ÙØ¹Ù„ Ø§Ù„ÙØªØ هو مهمة الرسل والأنبياء والأولياء.
{Ø¥Ùنَّا ÙَتَØÙ’نَا Ù„ÙŽÙƒÙŽ ÙَتْØÙ‹Ø§ Ù…ÙØ¨Ùينًا * Ù„ÙيَغْÙÙØ±ÙŽ Ù„ÙŽÙƒÙŽ اللَّه٠مَا تَقَدَّمَ Ù…Ùنْ ذَنْبÙÙƒÙŽ وَمَا تَأَخَّرَ ÙˆÙŽÙŠÙØªÙمَّ Ù†ÙØ¹Ù’مَتَه٠عَلَيْكَ وَيَهْدÙÙŠÙŽÙƒÙŽ ØµÙØ±ÙŽØ§Ø·Ù‹Ø§ Ù…ÙØ³Ù’تَقÙيمًا} [Ø§Ù„ÙØªØ : 1ØŒ 2]
{اللَّه٠الَّذÙÙŠ لَه٠مَا ÙÙÙŠ السَّمَاوَات٠وَمَا ÙÙÙŠ الْأَرْض٠وَوَيْلٌ Ù„ÙلْكَاÙÙØ±Ùينَ Ù…Ùنْ عَذَاب٠شَدÙيد٠* الَّذÙينَ يَسْتَØÙبّÙونَ الْØÙŽÙŠÙŽØ§Ø©ÙŽ Ø§Ù„Ø¯Ù‘Ùنْيَا عَلَى Ø§Ù„Ù’Ø¢Ø®ÙØ±ÙŽØ©Ù ÙˆÙŽÙŠÙŽØµÙØ¯Ù‘Ùونَ عَنْ سَبÙيل٠اللَّه٠وَيَبْغÙونَهَا عÙوَجًا Ø£ÙولَئÙÙƒÙŽ ÙÙÙŠ ضَلَال٠بَعÙيد٠} [إبراهيم : 2ØŒ 3]
{ÙˆÙŽØ£ÙØ®Ù’رَى ØªÙØÙØ¨Ù‘Ùونَهَا نَصْرٌ Ù…ÙÙ†ÙŽ اللَّه٠وَÙَتْØÙŒ قَرÙيبٌ ÙˆÙŽØ¨ÙŽØ´Ù‘ÙØ±Ù Ø§Ù„Ù’Ù…ÙØ¤Ù’Ù…ÙÙ†Ùينَ} [الص٠: 13]
4- عدم تكرر الواقعة الكربلائية ثانية
- ما تØÙ‚Ù‚ من ÙØªØ على يدي الامام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) لن يتكرر مجدداً على مر العصور.
- أبطال النهضة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ© هم أشخاص استثنائيون ÙÙŠ التاريخ تعجز البشرية عن إنتاج مثيل لهم.
- أما بعد: "ÙØ¥Ù†ÙŠ Ù„Ø§ أعلم Ø£ØµØØ§Ø¨Ø§Ù‹ أوÙÙ‰ ولا خيراً من Ø£ØµØØ§Ø¨ÙŠ ØŒ ولا أهل بيت٠أبر ولا أوصل من أهل بيتي ØŒ ÙØ¬Ø²Ø§ÙƒÙ… الله عني جميعاً خيرا" (4)
- الواقعة الكربلائية بأبطالها ومشاهدها هي نموذج تاريخي Ø£ÙˆØØ¯ له امتداداته ÙÙŠ معركة الإسلام الوجودية ÙÙŠ بدر.
5- بركات وآثار شهادة الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) :
- باستشهاد أبي عبد الله Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) Ø£ØµØ¨Ø Ù„Ù„ØÙ‚ على الباطل ثأر زلزل السموات والأرضين..
- ÙƒØ´ÙØª شهادة الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) مكامن عظمته ÙÙŠ قربه من الله تعالى وزادته تألّقاً وقرباً..
- مزّقت شهادة الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) كل ØØ¬Ø¨ التزيي٠التي يتستر بها الباطل ØØªÙ‰ Ù„ÙŽÙŠÙØ®ÙŠÙ‘ÙŽÙ„ للجاهل أنه الØÙ‚.
- Ø£ÙˆØ¶ØØª غربة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) للأجيال غربة الإسلام العزيز..
- Ø£ÙˆØ¶ØØª قلة أنصار Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) للأجيال قلة الصامدين ØÙŠÙ† البأس ÙˆÙÙŠ الشدائد..
- ÙØ³Ù‘رت لنا شهادة الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) آيات كتاب الله تعالى.
- Ø´Ø±ØØª لنا شهادة الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) سنة المصطÙÙ‰ (صلى الله عليه وآله وسلم) ووضعتنا وجهاً لوجه أمام ØÙ‚يقة التنزيل وظلمات التأويل ÙØ¥Ø°Ø§ بنا قادرون أن ندرك Ø¨ÙˆØ¶ÙˆØ Ø£Ù† ما يميّز بين الإسلام الأصيل ÙˆØ§Ù„Ù…ØØ±Ù‘ÙŽÙ.
- Ø£ÙˆØ¶ØØª لنا شهادة الإمام هذه الØÙ‚ائق وتركتنا نختار ÙÙŠ أي المعسكَرين نريد أن نقÙ.. مع القلة رغم الأخطار أو مع الكثرة Ø¨ØØ«Ø§Ù‹ عن السلامة والدعة؟
6- أهل Ø§Ù„ÙØªØ والشهادة ÙÙŠ هذا العصر
- شهداء المقاومة الإسلامية هم بدريو ÙˆØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙˆ العصر.
- ÙÙŠ أداء التكلي٠الإلهي بمجاهدة أعداء الØÙ‚ والعدل ليس الهد٠دائماً هو النصر وإنما أداء التكلي٠بغض النظر عن النتائج.
- تمثل المجاهدين Ù„ØÙ‚ائق نهضة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† هو الذي أوصل المقاومة لتØÙ‚يق هذه المنجزات العظيمة.
-"كل ما عندنا من عاشوراء"
_______________
1- رØÙ„Ø© الشهادة ØŒ ص 32.
2- رØÙ„Ø© الشهادة ØŒ ص 34.
3- رØÙ„Ø© الشهادة ØŒ ص 37.
4- رØÙ„Ø© الشهادة ØŒ ص73.