كلّ مجتمع ينمي Ùيه Ø±ÙˆØ Ø§Ù„ØªØ·Ù‘ÙˆØ¹ هذا المجتمع لا ولن يموت أبداً وسيبقى يروي الشجرة لكي تزخر بعطاء الثمرة والذي يجني ثمر عطائه هم الأجيال الذين سيأتون من بعده .
ÙØ¥Ø°Ø§ كان النواصب يربّون أبناءهم وأØÙادهم على بغض أهل البيت (عليهم السّلام) وعلى أتباعهم ÙÙ†ØÙ† الإماميّة ينبغي أن نربّي أبناءنا على ØØ¨Ù‘ أهل البيت (عليهم السّلام) ونقرّبهم منهم ونخلق ÙÙŠ ذواتهم Ø±ÙˆØ Ø§Ù„ØªØ·Ù‘ÙˆØ¹ وأهمية مسؤولية العمل التطّوعي ÙÙŠ سبيلهم (عليهم السّلام) . وهذا النماء لا يتم إلاّ بالتشجيع وإعطاء الØÙˆØ§Ùز وكش٠القدرات والمواهب الناشئة الجديدة وزجّها ÙÙŠ الميدان العملي عبر التعليم .
على سبيل المثال : أنت دورك التطّوعي ÙÙŠ الموكب تعمل على جهاز مكبّر الصوت دع ابنك الصغير بجانبك لكي يتعلّم منك هذا الÙÙ† Ø› لكي يقدّم هذه الخدمة للمواكب العزائيّة من بعدك وهكذا إن كنت رسّاماً أو خطّاطاً أو شاعراً أو رادوداً أو إدارياً أو مهندساً أو مصمماً أو ممثلاً أو مبدعاً وما إلى ذلك .
إنّ هذا اللون من النماء التطّوعي يسهم إسهاماً كبيراً ÙÙŠ ØªÙØ¹ÙŠÙ„ مسيرات العزاء المقدّسة ÙˆÙŠØØ§Ùظ على النهج الولائي والمبدئي ويخلق ÙÙŠ أجيالنا المقبلة Ø±ÙˆØ Ø§Ù„ØªØ¶ØÙŠØ© والعطاء .
مراسم العزاء ÙÙŠ (تايلند)
روى السيد Ù…ØÙ…ّد علي الشهرستاني الذي زار بانكوك (عاصمة تايلند) ÙÙŠ العشرة الأولى من Ù…ØØ±Ù‘Ù… سنة 1394 قائلاً : إنّ العزاء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ ÙŠÙقام على أتمّ مظاهره ÙÙŠ بانكوك وبعض Ø£Ù†ØØ§Ø¡ تايلند Ø› ÙØ¥Ù†Ù‘Ù‡ شاهد بأمّ عينيه إقامة مجالس العزاء والمآتم واجتماعات Ø§Ù„Ù†ÙŠØ§ØØ§Øª وقراءة المراثي على الإمام الشهيد Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن علي (عليه السّلام) ÙÙŠ هذه العشرة .
وإنّه اشترك Ø¨Ù†ÙØ³Ù‡ ÙÙŠ بعضها وخاصّة ÙÙŠ المواكب Ø§Ù„ØØ²ÙŠÙ†Ø© ومجال Ø§Ù„Ù†ÙŠØ§ØØ© التي Ø£Ùقيمت ÙÙŠ المساجد ÙˆØ§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ§Øª التي Ø£Ùنشئت ÙÙŠ بانكوك على مرور الزمن ومنذ أن نزلها Ø£ØØ¯ علماء الشيعة وهو Ø£ØÙ…د القمي قادماً إليها من إيران على عهد الأسرة الملكية الصÙويّة منذ أكثر من 400 سنة.
ويشترك الشيعة كلّهم ÙÙŠ هذه المراسيم العزائيّة التي تÙقرأ Ùيها ÙØ§Ø¬Ø¹Ø© الطÙÙ‘ Ø¨ØªÙØ§ØµÙŠÙ„ها كما يلبس ÙÙŠ هذه العشرة Ø§Ù„ØØ²ÙŠÙ†Ø© وخاصة يومي تاسوعاء وعاشوراء اللباس الأسود كما إنّ توزيع الخيرات وإطعام المساكين ÙÙŠ هذه العشرة Ø§Ù„ØØ²ÙŠÙ†Ø© [ أمر عهده الأهالي ÙÙŠ تلك البلاد ] .
مراسم العزاء ÙÙŠ العاصمة البريطانية (لندن)
إنّ أوّل مجلس عزاء ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ Ø£Ùقيم ÙÙŠ بريطانيا كان ÙÙŠ العام 1962 وذلك ÙÙŠ (ريجنت موسك) القديم قبل أن ÙŠÙهدم ÙˆÙŠÙØ¨Ù†Ù‰ من جديد وكان قبل ذلك قصراً Ù„Ø£ØØ¯ اللوردات ولم تكن هنالك مراكز إسلاميّة أو ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ§Øª ÙˆØØªÙ‰ المسلمون الشيعة كانوا أقلّية Ø› ØÙŠØ« كانوا ينضمّون إلى بعضهم البعض لقلّة العدد .
ÙˆÙŠÙØ°ÙƒØ± أنّ أوّل مَنْ قرأ واقعة عاشوراء هو البريطاني عبد الله هوبت ولهذا الرجل قصّة Ø› ØÙŠØ« كان كولونيلَ ÙÙŠ الجيش البريطاني وعاش ÙÙŠ العراق لمدّة خمس سنوات ÙˆÙÙŠ أثناء إقامته هناك تعرّ٠على مراسم العزاء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ Ø§Ù„ØªÙŠ كانت تÙقام ÙÙŠ المدن العراقية .
ÙˆÙ„Ø§ØØ¸ أنّ كثيراً من المسلمين الشيعة يذهبون لزيارة المشاهد المقدّسة ÙÙŠ النج٠وكربلاء والكاظمية Ø› ممّا آثار ØØ¨Ù‘ الاستطلاع لديه Ø› الأمر الذي Ø¯ÙØ¹Ù‡ لدراسة الإسلام وانتهى إلى اعتناق الإسلام على المذهب الإمامي الاثني عشري وهو ما جعله Ù…ØØ·Ù‘ اهتمامه Ùيما بعد Ø› ولذلك عندما عاد إلى بريطانيا ØØ±Øµ أن تÙقام هذه المجالس وكان أوّل مَنْ قرأ رواية مصرع Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ÙÙŠ العاصمة البريطانية .
واستمر الوضع كذلك إلى أن تأسست الإدارة Ø§Ù„Ø¬Ø¹ÙØ±ÙŠØ© عام 1969 على يد جمعية الشباب المسلم تلاه المجمع الإسلامي الذي أسسه المرجع الكلبايكاني وكان مركزاً لتجمّع الجالية الإيرانيّة .
وبسبب هجرة الكثير من أبناء الجاليات الإسلاميّة Ø› كالعراقيين والباكستانيين والهنود (الخوجة) والإيرانيين واللبنانيين ÙÙŠ أواخر الستينيات وبداية السبعينيات أدى ذلك إلى تزايد أعدادهم الذي لم يعد ممكناً معه أن يضمهم مركز ÙˆØ§ØØ¯ Ø› Ùقد أخذت كلّ جالية بإنشاء مركز خاص بها .
وتوزّع المهاجرون على معظم المدن البريطانية Ø› Ùقد تزايد أعداد المراكز ÙˆØ§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ§Øª . ومن هذه المدن برمنغهام ومانشستر وليدز ÙˆÙ„ÙŠÙØ±Ø¨ÙˆÙ„ وادنبرة وكلاسكون وكاردي٠وسوانزي وغيرها .
ولا تقتصر مجالس العزاء على المراكز أو Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ§Øª Ùهناك أيضاً المجالس التي ÙŠÙقيمها بعض Ø§Ù„Ø£ÙØ±Ø§Ø¯ ÙÙŠ بيوتهم خلال شهري Ù…ØØ±Ù‘Ù… ÙˆØµÙØ± ÙˆÙÙŠ المناسبات الدينيّة على امتداد السنة Ø› وذلك Ø¥ØÙŠØ§Ø¡Ù‹ للمناسبة . ويقتصر الأمر على عدد Ù…ØØ¯ÙˆØ¯ من الأصدقاء والأقرباء لضيق المكان وهي عادة درج البعض على إقامتها ÙÙŠ بلدانهم الأصلية واستمروا ÙÙŠ إقامتها ÙÙŠ بلدان المهجر .
وتÙقام ÙÙŠ لندن سنوياً مسيرة ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© ÙÙŠ اليوم العاشر من Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù‘Ù… وتنطلق من الهايد بارك وتنتهي بالمجمع الإسلامي ØªÙØ±Ùع خلالها الأعلام والرايات السود التي تعبّر عن Ø§Ù„ØØ²Ù† لهذه المناسبة Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© إلى المراسيم الأخرى ÙÙŠ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ§Øª والمراكز Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ«Ø© .
مراسم العزاء ÙÙŠ (إندونيسيا)
إنّ ذكرى استشهاد Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) ÙÙŠ شهر Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù‘Ù… له ØØ±Ù…Ø© ممتازة لدى مسلمي إندونيسيا إلى اليوم بوجه عام ÙˆÙŠÙØ³Ù…ّى شهر Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù‘Ù… (سورا) وهذه الكلمة ربّما ØªØØ±Ù‘ÙØª عن كلمة (عاشورا) ÙˆÙŠÙØ·Ù„Ù‚ على المأتم Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ ÙÙŠ جزيرة سومطرا ذكرى (التابوت) .
ÙˆÙÙŠ اليوم العاشر من Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù‘Ù… ÙŠÙقام تمثيل رمزي لاستشهاد Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن علي (عليه السّلام) أمّا ÙÙŠ جزيرة جاوا Ùلهذا اليوم تقدير خاص وعوائد خاصة Ø› إذ ØªÙØ·Ø¨Ø® الشوربا Ùقط على نوعين من اللونين الأØÙ…ر والأبيض ثمّ ÙŠÙØ¬Ù…ع الأولاد وتقسّم الشوربا عليهم .
وهذا رمز Ù„Ù„ØØ²Ù† العميق بجمع الأولاد الصغار ÙˆØ§Ù„Ø£Ø·ÙØ§Ù„ Ø› وذلك تصويراً لليتم ÙˆØ§Ù„ØØ²Ù† Ø› أمّا اللون الأØÙ…ر Ùهو رمز للدماء الطاهرة المراقة Ø› [وأمّا] اللون الأبيض [Ùهو] رمز للإخلاص والتضØÙŠØ© .
وإلى اليوم يعتبر شهر Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù‘Ù… ÙˆØµÙØ± من كلّ سنة عند الكثير من الإندونيسيين شهرين Ù…ØØªØ±Ù…ين لهما مكانتهما ÙÙŠ القلوب Ø› Ùلا يقيمون Ùيهما Ø£ÙØ±Ø§ØØ§Ù‹ ولا يعقدون زواجاً ولا يجرون Ø²ÙØ§Ùاً Ø› ÙØ§Ù„معتقد السائد أنّ مَنْ أقام Ø£ÙØ±Ø§ØØ§Ù‹ ÙÙŠ هذين الشهرين قد يصيبه Ù†ØØ³ . أمّا ÙÙŠ مقاطعة أجيه بسومطرا الشمالية ÙÙŠÙØ³Ù…ّى شهر Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù‘Ù… شهر ØØ³Ù† ÙˆØØ³ÙŠÙ† .
مراسم العزاء ÙÙŠ (Ø§Ù„Ø¨ØØ±ÙŠÙ†)
لقد Ø¹Ø±ÙØª Ø§Ù„Ø¨ØØ±ÙŠÙ† إقامة المجالس Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© منذ زمن عهده طويل ØÙŠØ« كان Ø§Ù„Ø¨ØØ±Ø§Ù†ÙŠÙˆÙ† يقيمون المآتم ÙÙŠ بيوتهم ومساجدهم . ويستخدم Ø§Ù„Ø¨ØØ±Ø§Ù†ÙŠÙˆÙ† Ù…ØµØ·Ù„Ø (Ø§Ù„ØªØØ§Ø±ÙŠÙ…) المتداول ÙÙŠ الأوساط الشعبية وهو Ù…ØµØ·Ù„Ø Ø£Ø·Ù„Ù‚Ù‡ أهل Ø§Ù„Ø¨ØØ±ÙŠÙ† على ذكرى ولادة الأئمّة من أهل البيت (عليهم السّلام) وكذلك على ÙˆÙياتهم Ø› ØÙŠØ« تتوق٠الأعمال ÙˆØªÙØºÙ„Ù‚ الأسواق يومي التاسع والعاشر من شهر Ù…ØØ±Ù‘Ù… من كلّ عام بمناسبة ذكرى عاشوراء ويعتبران عطلة رسمية تعطّل Ùيها دوائر ومؤسسات الدولة وكذلك دوائر القطاع الخاص والمتاجر .
ÙˆÙÙŠ ØµØ¨ÙŠØØ© اليوم العاشر من Ù…ØØ±Ù‘Ù… وهو يوم عاشوراء تبدأ مواكب العزاء بمسيراتها ÙÙŠ العاصمة المنامة ÙˆÙÙŠ المدن والقرى الأخرى ÙØªÙ†Ø·Ù„Ù‚ المواكب العزائيّة لإØÙŠØ§Ø¡ ذكرى استشهاد الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) .
وترتبط بهذه Ø§Ù„Ø§ØØªÙالات Ù…ØµØ·Ù„ØØ§Øª شعبية ÙÙŠÙØ¯Ø¹Ù‰ Ø§Ù„Ù†Ø§Ø¦Ø Ø§Ù„Ø°ÙŠ يتصدّر مجموعات العزاء وينشد مرثية ØØ²ÙŠÙ†Ø© (بالشيّال) . يقرأ القصيدة Ø¨Ù…Ø®ØªÙ„Ù Ø§Ù„Ø£Ù„ØØ§Ù† الشجية والناس من ØÙˆÙ„Ù‡ تلطم على الصدور بضربات قوية ومنتظمة وعلى شكل نسق ÙˆØ§ØØ¯ .
وقد تشكّلت ÙÙŠ Ø§Ù„Ø¨ØØ±ÙŠÙ† لجان منبثقة من (المآتم Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø©) التي من مهمّاتها إقامة الشعائر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© بشكل منظّم ÙÙŠ شهري Ù…ØØ±Ù‘Ù… ÙˆØµÙØ± وما يرتبط بهما من مناسبات ÙÙŠ ذكرى ÙˆÙيات المعصومين (عليهم السّلام) .
وقد اشتهرت Ø§Ù„Ø¨ØØ±ÙŠÙ† بشعراء المآتم Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© الذين ينشدون أشعارهم ÙÙŠ المجالس Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© ومن أشهرهم الشيخ ØØ³Ù† الدمستاني الذي اشتهرت قصيدته بـ (ØØ±Ù… Ø§Ù„ØØ¬Ø§Ø¬) المكونة من مئة وأربعين بيتاً ومطلعها :
Ø£ØØ±Ù… Ø§Ù„ØØ¬Ù‘اج٠عن لذاتهم بعض الشهورْ وأنا Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù…٠عن لذاته كلَّ الدهورْ
كي٠لا ÙŠØØ±Ù…٠دأباً Ù†Ø§ØØ±Ø§Ù‹ هدي السرورْ وأنا ÙÙŠ مشعر Ø§Ù„ØØ²Ù† على رزء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†Ù’
وتتكّون مواكب العزاء Ø§Ù„ØØ³Ù†ÙŠ Ù…Ù† مجموعات كبيرة يتصدّرهم ØÙ…لة الأعلام والبيارق ثمّ راكبو الخيول ÙˆØØ§Ù…لو التوابيت والتماثيل المعتبرة التي ترمز إلى مأساة كربلاء .
كما Ø¹Ø±ÙØª Ø§Ù„Ø¨ØØ±ÙŠÙ† تمثيليات تÙقام يوم عاشوراء تعبّر عن أجواء واقعة الطÙÙ‘ بكربلاء وتهد٠إلى تعري٠المشاهدين بما جرى للإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) وآل بيته ÙˆØµØØ¨Ù‡ من مآسي وآلام . غير إنّ كثيراً من هذه المراسيم أخذت Ø¨Ø§Ù„Ø§Ø®ØªÙØ§Ø¡ ÙˆØÙ„ّت Ù…ØÙ„ّها شعائر وطقوس Ø§ÙØ®Ø±Ù‰ وعزاء هاد٠يربط الماضي Ø¨Ø§Ù„ØØ§Ø¶Ø± .
وتوجد اليوم ÙÙŠ Ø§Ù„Ø¨ØØ±ÙŠÙ† ØÙˆØ§Ù„ÙŠ ثلاثة آلا٠وخمسمئة مأتم (ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø©) ومن أشهرها Ø› مأتم القصاب ومأتم مدن ومأتم ابن زبر ومأتم ابن سلوم ومأتم Ø§Ù„Ø¥ØØ³Ø§Ø¦ÙŠØ© ومأتم العجم . وهناك أيضاً ÙÙŠ باقي المدن Ø§Ù„Ø¨ØØ±ÙŠÙ†ÙŠØ© مآتم على Ù†ÙØ³ المستوى من الشهرة لا يتسع المجال لذكرها .
Ø¨Ø§Ù„Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© إلى أنّ المعزّين ÙÙŠ Ø§Ù„Ø¨ØØ±ÙŠÙ† لهم برنامج خاص ÙÙŠ Ø¥ØÙŠØ§Ø¡ ذكرى عاشوراء هذا البرنامج اعتادوا عليه من مئات السنين وهو ÙÙŠ اليوم العاشر يتجمهرون المعزّون من مختل٠المناطق ÙÙŠ العاصمة المنامة ÙˆÙÙŠ اليوم Ø§Ù„ØØ§Ø¯ÙŠ Ø¹Ø´Ø± تتجمّع المواكب ÙÙŠ الديه ÙˆÙÙŠ اليوم الثاني عشر ÙÙŠ سترة ÙˆÙÙŠ اليوم الثالث عشر ÙÙŠ إسكان عالي ØÙŠØ« تستمر المواكب العزائيّة من بداية ØØ§Ø¯ÙŠ Ù…ØØ±Ù‘Ù… ØØªÙ‘Ù‰ اليوم الثالث عشر منه .
ثمّ تنقطع المسيرات العزائيّة لكن القراءات ÙÙŠ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ§Øª تبقى مستمرة ØØªÙ‘Ù‰ نهاية ØµÙØ± وهذا الشكل من الإØÙŠØ§Ø¡ قد لا تجده إلاّ عند شيعة Ø§Ù„Ø¨ØØ±ÙŠÙ† والكويت والعراق وعند شيعة المنطقة الشرقية ÙÙŠ Ø§Ù„Ù‚Ø·ÙŠÙ ÙˆØ§Ù„Ø¥ØØ³Ø§Ø¡ .
مراسم العزاء ÙÙŠ (باكستان)
تÙقام Ø§Ù„Ø§ØØªÙالات ÙÙŠ باكستان ÙÙŠ شهر Ù…ØØ±Ù‘Ù… ÙÙŠ جميع المدن والقرى التي يتواجد Ùيها الشيعة ÙØ¥Ù„Ù‰ جانب المجالس Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© التي تÙقام ÙÙŠ (الإمام برا) هناك مواكب العزاء التي تسير ÙÙŠ شوارع المدن الرئيسة .
ومن أهم الطقوس التي تÙمارس ÙÙŠ تلك Ø§Ù„Ø§ØØªÙالات هو تقديس ÙØ±Ø³ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† المدعو (ذو الجناØ) ذو السرج الثمين الزاهي بالألوان ØÙŠØ« يضع الناس عليه مئات من باقات الورد والزهور بØÙŠØ« تكون ØÙ…لاً عالياً وكبيراً وخلال مسيرة (ذو الجناØ) ÙÙŠ موكب العزاء ÙŠØªÙ‡Ø§ÙØª عليه الناس للتبرك به ÙˆÙ…Ø³Ø Ø£ÙŠØ¯ÙŠÙ‡Ù… عليه ثمّ Ù…Ø³Ø ÙˆØ¬ÙˆÙ‡Ù‡Ù… بها .
ويصل تقديس (ذو الجناØ) إلى درجة كبيرة ØÙŠÙ† ÙŠÙØ´Ø§Ø±Ùƒ ÙÙŠ مواكب يوم عاشوراء ويوم الأربعين وكذلك ÙÙŠ Ø§Ù„Ø§ØØªÙالات Ø¨ÙˆÙØ§Ø© الإمام علي ÙˆÙØ§Ø·Ù…Ø© الزهراء (عليهما السّلام) Ùمَنْ يتعرّض Ù„Ù„ÙØ±Ø³ أو يمسّه بأيّ سوء أو أذى أو إهانة ÙØ¥Ù†Ù‘Ù‡ يتعرّض للخطر من Ø§Ù„Ù…ØØªÙلين وقد يصل الخطر Ø£ØÙŠØ§Ù†Ø§Ù‹ إلى ØØ¯Ù‘ القتل .
Ùˆ(ذو الجناØ) هو (وقÙ) من الأوقا٠الإسلاميّة ولا ÙŠÙØ³ØªØ®Ø¯Ù… لأيّ غرض آخر سوى Ø§Ù„Ø§ØØªÙال بذكرى الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليهم السّلام) ÙÙŠ شهر Ù…ØØ±Ù‘Ù… .
ومثل الهنود يقوم الباكستانيون بإشعال النار ÙÙŠ ØÙرة كبيرة ويأخذون بالسير على النار الموقدة وهم ØÙاة الأقدام لتصطلي أرجلهم بنارها Ø› مواساة للإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) الذي استشهد ÙÙŠ أرض كربلاء وبقيت جثته عارية ØªØØª ØØ±Ø§Ø±Ø© الشمس Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù‚Ø© .
ومن أكبر وأهم مواكب العزاء ÙÙŠ باكستان هو موكب (الزناجيل) الذي يتكوّن من مجموعات عديدة كلّ ÙØ±Ø¯ منهم ÙŠØÙ…Ù„ ÙÙŠ يده مجموعة من السلاسل الصغيرة التي تنتهي بسكاكين ØØ§Ø¯Ø© الجانبين ويضرب ØØ§Ù…لو السلاسل Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ¯ÙŠØ© على ظهورهم Ø§Ù„Ù…ÙƒØ´ÙˆÙØ© بقوّة وقد يستمر هذا الضرب لمدّة ساعات ØØªÙ‘Ù‰ تتهرأ Ù„ØÙˆÙ… ظهورهم وتسيل منها الدماء .
ÙˆØªØ±ÙØ¹ ÙÙŠ بداية المواكب أعلام عديدة وملوّنة ومن أهم تلك الأعلام (راية العباس) وهو علم أخضر اللون ÙŠØ±ÙØ¹ عالياً ÙÙŠ المواكب أو (الأمام برا) وقد كتب عليه ( يا عباس) .
وقد ذكر Ø£ØØ¯ الشهود أنّه شاهد Ø¨Ù†ÙØ³Ù‡ (راية العباس) وهي مثبتة ØØªÙ‘Ù‰ ÙÙŠ باب مكتب السيد بنازير بوتو رئيسة باكستان السابقة .
مراسم العزاء ÙÙŠ (الهند)
ويرجع Ø§Ù„ÙØ¶Ù„ ÙÙŠ إرساء أوّل وجود عزاء منظّم للشيعة ÙÙŠ بلاد الهند إلى الإسماعيليّين وكان أوّل Ø¯ÙØ¹Ø§ØªÙ‡Ù… ÙŠÙØ¯Ø¹Ù‰ (ابن ØÙŽÙˆØ´ÙŽØ¨) الذي Ø³Ø§ÙØ± إلى بلاد السند سنة 270 هـ وقد تمكّن الإسماعيليّون ÙÙŠ بداية أمرهم من السيطرة على مدينة (ملتان) وكانوا ÙÙŠ عصر العزيز ØØ§ÙƒÙ… مصر Ø§Ù„ÙØ§Ø·Ù…يّ ( 365 Ù€ 396 هـ ) يخطبون باسمه .
وذكر المقدسي ÙÙŠ كتابه (Ø£ØØ³Ù† التقاسيم)(1) أنّ غالبيّة سكّان هذه المدينة كانوا من العرب وأنّ ØÙƒÙ‘امهم كانوا ØÙƒÙ‘اماً عادلين وأنّ نساءهم ملتزمات برعاية Ø§Ù„ØØ¬Ø§Ø¨ الإسلاميّ Ùلم يكن المارّ ÙÙŠ أسواقهم ليشاهد امرأة ÙˆØ§ØØ¯Ø© متبرجّة .
وذكر أنّ أهالي مدينة (ملتان) كانوا من الشيعة وأنّهم كانوا يؤذّنون بـ (ØÙŠÙ‘ على خير العمل) ويذكرون Ùقرات الإقامة لصلاتهم مَثْنى مَثْنى وأنّهم كانوا يخطبون باسم Ø§Ù„ØØ§ÙƒÙ… Ø§Ù„ÙØ§Ø·Ù…يّ ولا ÙŠÙŽØµØ¯ÙØ±ÙˆÙ† إلاّ عن أمره ÙˆØÙكمه وأنّ Ø§Ù„ØØ§ÙƒÙ… Ø§Ù„ÙØ§Ø·Ù…يّ كان يعمل Ùيهم بالقسط والإنصا٠.
مراسم عاشوراء ÙÙŠ مدينة بنجلور الهندية
يقوم الشيعة الهنود ÙÙŠ مدينة بنجلور بإقامة مراسيم خاصة وإقامة مآتم العزاء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ ÙˆÙŠØªØ±ÙƒÙ‘Ø² أغلبية المآتم ÙÙŠ منطقة (ريتشمان تاون) ÙÙŠ وسط المدينة ÙˆÙŠÙØ¯ إليها المعزّون من مختل٠المناطق الأخرى ÙÙŠ المدينة ويقوم خطباء المنبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ Ø¨Ø³Ø±Ø¯ Ø§Ù„Ø£ØØ§Ø¯ÙŠØ« وروي قصّة يوم كربلاء بلغة الأردو المØÙ„ية .
وبعد انتهاء الخطبة يقوم المعزّون بلطم الصدور وهم يستمعون إلى قصائد العزاء ويوجد عدد لا بأس به من الشيعة ÙÙŠ مدينة بنجلور وتقوم منظمة (أنجمان الإماميّة) بتنظيم مراسم عاشوراء . هذا ÙˆÙÙŠ ليلة العاشر يقوم الشيعة نساءً ورجالاً بإشعال الشموع ومن ثمّ الدخول والخروج من ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© إلى Ø§ÙØ®Ø±Ù‰ والتبرك بلمس بعض المجسّمات التي تمثّل Ø§Ù„Ø¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ù…Ù‚Ø¯Ù‘Ø³ أو الأيدي وما غير ذلك .
ومن Ø§Ù„ÙØ¹Ø§Ù„يات أيضاً المشي على الجمر ØÙاة الأقدام ØÙŠØ« يقوم الشيعة الهنود بØÙر ØÙرة كبيرة وملأها بالجمر ثمّ يقوم Ø§Ù„ÙˆØ§ØØ¯ تلو الآخر بالمشي عليه Ø› تبرّكاً وتشبّهاً بيوم عاشوراء ØÙŠØ« كانت ØµØØ±Ø§Ø¡ كربلاء القائضة كالجمر .
ÙˆÙÙŠ يوم العاشر يقوم المعزّون بشجّ الرؤوس وإدماء الصدور وهم يصرخون : (مظلوم ØØ³ÙŠÙ†) ØÙŠØ« لا يزال التطبير أو عزاء (الØÙŠØ¯Ø±) ÙŠÙمارس بكثرة Ø› ØØ²Ù†Ø§Ù‹ ورثاءً للإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) ÙˆØªÙØ®ØµÙ‘ص (أنجمان الإماميّة) سيارتي إسعا٠لمعالجة المعزّين الذين يرهقون من ØØ±Ø§Ø±Ø© الشمس ÙˆÙقدان الدم .
ÙˆÙÙŠ ليلة العاشر ويوم العاشر يقوم الشيعة بتوزيع المياه ÙÙŠ الشوارع وإقامة مأدبات الغداء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ ØÙŠØ« يوزّع الطعام بعد Ø§Ù„ÙØ±Ø§Øº من الخطبة على المعزّين .
مراسم العزاء ÙÙŠ Ø£ÙØºØ§Ù†Ø³ØªØ§Ù†
مزار الشري٠تتشرّ٠من جديد بإقامة مراسم العزاء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ Ø´Ù‡Ø¯Øª مدينة مزار الشري٠شمال Ø£ÙØºØ§Ù†Ø³ØªØ§Ù† ÙÙŠ اليوم العاشر من Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù‘Ù… مراسم عزاء ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© كبرى Ø£Ùقيمت ÙÙŠ الكثير من المساجد والأماكن المقدّسة ÙÙŠ المدينة Ø› وذلك تعبيراً عن ØØ²Ù†Ù‡Ù… ومواساتهم بذكرى استشهاد الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) والنخبة المؤمنة المجاهدة معه ÙÙŠ واقعة ط٠كربلاء .
وقد سارت ÙÙŠ شوارع المدينة مواكب ومسيرات العزاء Ø§Ù„ØØ§Ø´Ø¯Ø© التي ضمّت الآلا٠من شيعة آل بيت النبي الأعظم Ù…ØÙ…ّد (صلّى الله عليه وآله) ÙˆÙ…ØØ¨Ù‘ÙŠ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† الشهيد Ùيما قرعت الطبول وردّدت الشعارات المعبّرة عن الولاء والنصرة الدائمة لنهج Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† وخطّه الثوري .
وينتمي معظم المشاركين ÙÙŠ هذه المراسم إلى أقلّية الهزارة الشيعيّة التي تعيش ÙÙŠ شمال Ø£ÙØºØ§Ù†Ø³ØªØ§Ù† وغربها ÙˆÙيما كانت دماؤهم تسيل من ظهور ورؤوس المعزّين كانت أصواتهم الهادرة ولسان ØØ§Ù„هم مقترناً Ø¨ØµÙŠØØ§Øª : (Ø£ÙØ¯ÙŠÙƒ يا ØØ³ÙŠÙ† بØÙŠØ§ØªÙŠ) .
ÙˆÙÙŠ يوم المناسبة العاشورائية هذه ØªØØ¯Ù‘Ø« الملا ØØ§Ø¬ÙŠ Ø¥Ø¨Ø±Ø§Ù‡ÙŠÙ… لوكالة أبناء رويترز البريطانية قائلاً : آمل أن تكون بلادنا ØØ±Ù‘Ø© الآن Ø› Ùقد منعت سلطات طالبان مراسم العزاء الخاصة باستشهاد الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) ولكن ÙŠØØ¯ÙˆÙ†ÙŠ Ø§Ù„Ø¢Ù† أمل ÙÙŠ أنّنا سنØÙŠÙŠ Ù‡Ø°Ù‡ الذكرى إلى الأبد .
ومن مكبرات الصوت انسابت المراثي والأشعار Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© بعد ما كانت زمرة طالبان الطائÙية الإرهابية قد منعت ÙˆØØ±Ù…ت Ù…ØØ¨Ù‘ÙŠ أهل بيت الرسول الأكرم (صلّى الله عليه وآله) من إقامة مثل هذه المآتم Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© منذ 7 سنوات .
مراسم العزاء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ ÙÙŠ تركيا
ÙˆÙÙŠ الصقع التركي الذي كان ÙŠØÙƒÙ…Ù‡ العثمانيون إلى ختام Ø§Ù„ØØ±Ø¨ العالمية الأولى ثمّ الØÙƒÙˆÙ…Ø© الجمهورية التركية العلمانية Ø§Ù„ØØ§Ù„ية ÙØ£ÙŠÙ†Ù…ا وجد Ø£ÙØ±Ø§Ø¯ من الشيعة وجدت معهم هذه المآتم ÙˆØ§Ù„Ù†ÙŠØ§ØØ§Øª والمواكب Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© على الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) وآله ÙˆØµØØ¨Ù‡ وإن كانت على صورة مصغّرة ÙˆÙÙŠ البيوت لكنّك تجد ÙÙŠ تلك الأØÙŠØ§Ø¡ أعلام Ø§Ù„ØØ¯Ø§Ø¯ ØªØ±ÙØ±Ù على Ø£Ø³Ø·Ø Ø§Ù„Ø¨ÙŠÙˆØª ÙˆÙÙŠ الأزقة والطرقات .
وقد نقل لي بعض زوّار العتبات المقدّسة ÙÙŠ العراق من الأتراك من سكان القسم الشرقي من الأناضول عند مرورهم عبر طهران إلى العراق لأداء مراسم زيارة مشاهد الأئمّة (عليهم السّلام) ÙÙŠ كربلاء والنج٠والكاظمية وسامراء وهم ÙÙŠ الغالب من المزارعين ÙÙŠ تلك المناطق التركية النائية Ø§Ù„Ù…ØØ§Ø°ÙŠØ© لآذربيجان الإيرانيّة .
نقل بأنّهم يقيمون المآتم ÙˆØ§Ù„Ù†ÙŠØ§ØØ§Øª على الإمام الشهيد ÙÙŠ بعض أيام الأسبوع طيلة السنة وبدون انقطاع ÙÙŠ الدور ÙˆÙÙŠ مجالس خاصّة يشترك Ùيها مَنْ يكون ØØ§Ø¶Ø±Ø§Ù‹ ويلقي Ùيها خطيب المنبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ Ù…Ø§ يناسب المقام والمجلس Ø› من مآثر الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) وسائر الأئمّة الاثني عشر ويختم كلامه ببيان نبذة عن مجزرة كربلاء واستشهاد آل بيت النبي (صلّى الله عليه وآله) Ùيها ثمّ بعد ذلك نق٠برهة من الوقت ونØÙ† ÙÙŠ المجلس ونلطم على صدورنا ونردّد الشعارات Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© بشكل جماعي .
أمّا ÙÙŠ العشرة الأولى من Ù…ØØ±Ù‘Ù… ولا سيما ÙÙŠ يومي تاسوعاء وعاشوراء ÙˆÙÙŠ يوم العشرين من شهر ØµÙØ± (الأربعين) ولياليها ÙØªÙ‚ام Ø§Ù„Ù…Ù†Ø§ØØ§Øª Ø¨ØªÙØµÙŠÙ„ ÙÙŠ مختل٠الأماكن والقرى هناك ÙˆÙŠÙØªÙ„Ù‰ المقتل ويشترك الرجال والنساء والشيوخ والشباب وغيرهم بإØÙŠØ§Ø¡ هذه الذكريات Ø§Ù„ØØ²ÙŠÙ†Ø© .
ÙˆØØªÙ‘Ù‰ إنّ كثيراً من أبناء السÙنّة يشتركون مع الشيعة ÙÙŠ هذه المراسيم والشعارات Ø§Ù„ØØ²ÙŠÙ†Ø© ÙˆÙÙŠ المواكب العزائيّة ÙˆØªØµØ¨Ø Ø£Ø¬ÙˆØ§Ø¤Ù†Ø§ الشيعيّة ÙÙŠ تركيا يخيّم عليها Ø§Ù„ØØ²Ù† طوال ÙØªØ±Ø© Ù…ØØ±Ù‘Ù… ÙˆØµÙØ± ÙˆØØ§Ù„نا ÙƒØØ§Ù„ إخواننا الشيعة المعزّين ÙÙŠ كلّ مكان.
مراسم العزاء ÙÙŠ الجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة
المواكب العزائيّة ÙÙŠ إيران كانت قائمة وقوية منذ أيام الدولة الصÙويّة ØØªÙ‘Ù‰ الØÙƒÙ… البهلوي البائد Ø› بØÙƒÙ… أنّ الشعب الإيراني غالبيته العظمى يدين بمذهب أهل البيت (عليهم السّلام) .
لو ألقينا نظرة تأريخية سريعة على المواكب العزائيّة ÙÙŠ إيران نرى بأنّ لها تأريخ ولها ØØ§Ø¶Ø± عريق . من Ø§Ù„Ù…Ù„Ø§ØØ¸ تاريخياً أنّه بعد استشهاد الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السّلام) ÙÙŠ طوس تبلورت ØØ±ÙƒØ© إقامة Ø§Ù„Ù…Ù†Ø§ØØ§Øª ÙˆØÙلات العزاء على الإمام الشهيد ÙÙŠ إيران وتطوّرت بتطوّر سياسة الØÙƒÙˆÙ…ات التي كانت تتولّى السلطة ÙÙŠ Ø£Ù†ØØ§Ø¡ إيران ومناطقها Ø§Ù„Ù…Ø®ØªÙ„ÙØ© بين القوّة والضع٠.
Ùكانت هذه Ø§Ù„ØØ±ÙƒØ© تسير سيرها المدّي ÙÙŠ بعض الأصقاع التي كانت تØÙƒÙ…ها السلطة الموالية لآل بيت النبي (صلّى الله عليه وآله) كالأمراء البويهيين وتسير سيرها الجزري ÙÙŠ الأقاليم Ø§Ù„Ø§ÙØ®Ø±Ù‰ التي تتولّى السلطة Ùيها ØÙƒÙˆÙ…Ø© تعادي العلويين وتناهضهم .
وقد استمرت هذه Ø§Ù„ØØ§Ù„Ø© إلى أن استولى على الØÙƒÙ… ÙÙŠ إيران الملوك الصÙويّون الذين استطاعوا أن ينشئوا ÙÙŠ إيران ØÙƒÙˆÙ…Ø© مركزية تسيطر على جميع الأقاليم الإيرانيّة وأن يوجدوا ÙÙŠ هذه البلاد ÙˆØØ¯Ø© متماسكة تØÙƒÙ…ها ØÙƒÙˆÙ…Ø© مركزية قوية ÙˆØ§ØØ¯Ø© هي الدولة الصÙويّة .
وقد اهتم ملوك هذه الدولة الشيعيّة اهتماماً عظيماً بالعزاء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ ÙˆÙ…Ø£ØªÙ…Ù‡ ÙÙŠ داخل البيوت وخارجها ÙˆÙÙŠ المساجد والتكايا والمعابد والأسواق والشوارع ÙˆØ§Ù„Ø³Ø§ØØ§Øª العامة ÙˆØØªÙ‰ ÙÙŠ البلاط ودوائر الدولة كما تنوّعت وتشعّبت أساليب هذه Ø§Ù„Ù…Ù†Ø§ØØ§Øª وعمّت جميع طبقات الشعب ÙˆØ£ØµØ¨ØØª تقاليد متأصّلة ÙÙŠ النÙوس .
كما إنّ الØÙƒÙˆÙ…ات التي Ø®Ù„ÙØª الدولة الصÙويّة ÙÙŠ إيران ÙƒØ§Ù„Ø£ÙØ´Ø§Ø±ÙŠØ© والزندية سارت على Ù†ÙØ³ نهج تلك الدولة ÙÙŠ Ø¥ØÙŠØ§Ø¡ هذه الذكرى Ø§Ù„ØØ²ÙŠÙ†Ø© وإقامة شعائرها ومتابعة تقاليدها وخاصة على عهد الملوك القاجاريين ÙˆØØªÙ‘Ù‰ الوقت Ø§Ù„ØØ§Ø¶Ø± .
ولكن تعززت هذه الشعائر أكثر ÙØ£ÙƒØ«Ø± وتطوّرت ÙÙŠ ظل الجمهورية الإسلاميّة ØªØØª أجواء Ø§Ù„ØØ±ÙŠØ© وسق٠الدولة الشيعيّة بقيادة المراجع العظام Ø› ØÙŠØ« Ø£ØµØ¨Ø Ø§Ù„Ù…Ø¹Ø²Ù‘ÙˆÙ† ÙÙŠ ممارسة طقوسهم لإØÙŠØ§Ø¡ الشعائر ينعمون بالأمن والأمان والاستقرار Ø› لذلك ظهرت ÙÙŠ إيران الإبداعات ÙˆØ§Ù„Ø§Ø³ØªØØ¯Ø§Ø«Ø§Øª بشكل إبداعي ÙˆÙني . هذا ما لمسناه من خلال متابعتنا لسير المواكب المنظمة والكبيرة على مستوى ØØ¬Ù… اتساع المدن الإيرانيّة ÙˆØØ¬Ù… تعداد السكان وظهرت هذه الÙنون لإØÙŠØ§Ø¡ الشعائر العزائيّة على مستوى عالمي .
ÙˆÙÙŠ تاسوعاء وعاشوراء والأربعين ÙÙŠ يوم العشرين من ØµÙØ± ÙÙŠ كلّ عام تتدÙّق ØØ´ÙˆØ¯ المعزّين الإيرانيين Ù€ وتقدّر بالملايين Ù€ من مختل٠مناطق إيران على Ø¥ØÙŠØ§Ø¡ مراسم العزاء بقرب العتبات المقدّسة Ø§Ù„Ø´Ø±ÙŠÙØ© ÙÙŠ مشهد وقم Ø› ÙØªØ®Ø±Ø¬ المواكب من هناك Ù…ÙˆØØ¯Ø© وكلّ الزائرين الإيرانيين يشتركون ÙÙŠ المسيرات العزائيّة ويخلقون جوّاً عاطÙياً ليس له مثيل بالبكاء والجزع والعويل لمدّة ثلاثة أيام ثمّ يعودون لمناطقهم وقراهم .
أيضاً ÙÙŠ ظلّ هذه الدولة الإسلاميّة الشيعيّة المباركة (ØÙظها الله من كلّ سوء ومكروه) تقيم بعض وزارات الدولة Ø› كوزارة Ø§Ù„Ø¯ÙØ§Ø¹ وقوى الأمن والشرطة والتربية والتعليم Ø¨Ø§Ù„Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© إلى مؤسسة Ø§Ù„ØØ±Ø³ الثوري والبسيج مهرجانات ÙˆØ§ØØªÙالات Ø› Ø§ØØªÙاء بذكرى عاشوراء أيضاً .
هذه المؤسسات والوزارت تنظم مواكب عزائية كبيرة ÙÙŠ العاصمة طهران Ø› كموكب Ø§Ù„ØØ±Ø³ الثوري وموكب الجيش وموكب البسيج وموكب طلبة جامعة طهران وما إلى ذلك من المواكب Ø› كلّ ذلك تعظيماً وتخليداً للشعائر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© التي أمر وندب الأئمّة الأطهار (عليهم السّلام) بإØÙŠØ§Ø¦Ù‡Ø§ .
مراسم العزاء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ ÙÙŠ لبنان
جاء ÙÙŠ Ø§Ù„ØµÙØØ© (149) من كتاب ØÙظ جبل عامل للعلامة المرØÙˆÙ… السيد Ù…ØØ³Ù† الأمين ما عبارته : ( ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ§Øª جبل عامل Ù€ جمع ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© Ù€ وهي بمثابة تكية منسوبة إلى الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† السبط الشهيد Ø› لأنّها ØªÙØ¨Ù†Ù‰ لإقامة عزائه Ùيها . وأصل Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ§Øª من الإيرانيين والهنود بنوها ÙÙŠ بلادهم وبنوها ÙÙŠ العراق أيضاً ووقÙوا لها الأوقا٠وجعلوا لكلّ منها ناظراً وقوّاماً .
وهي عبارة عن دار ذات ØØ¬Ø± وصØÙ† Ùيها منبر يأوي إليها الغريب وتÙقام Ùيها الجماعة وينزلها الÙقراء ويÙقام Ùيها عزاء سيد الشهداء ÙÙŠ كلّ أسبوع ÙÙŠ يوم مخصوص ÙˆÙÙŠ عشرة Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù‘Ù… ÙˆØªØ®ØªÙ„Ù ØØ§Ù„تها ÙÙŠ الكبر والصغر والإتقان وكثرة الريع باختلا٠أØÙˆØ§Ù„ منشئيها وهذه لم تكن Ù…Ø¹Ø±ÙˆÙØ© قبل عصرنا ÙÙŠ جبل عامل ... ) إلخ .
ويستطرد السيد Ùيقول : ( وأوّل ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© Ø£Ùنشئت ÙÙŠ جبل عامل هي ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© النبطيّة Ø§Ù„ØªØØªØ§ ثمّ Ø£Ùنشئت عدّة ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ§Øª ÙÙŠ صور والنبطيّة الÙوقا ÙˆÙƒÙØ± رمان وبنت جبيل ÙˆØØ§Ø±ÙˆÙ والخيام والطيبة ÙˆÙƒÙØ± صبر وغيرها ... ) إلخ .
وتجمع الشيعة ÙÙŠ جبل عامل وقراه ساعد كثيراً بمرور الأيام على انتشار مجالس العزاء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ ÙˆØ¥Ù‚Ø§Ù…Ø© Ø§Ù„Ù†ÙŠØ§ØØ§Øª Ùيها وإØÙŠØ§Ø¡ هذه الذكرى المؤلمة على طول السنة وخاصة ÙÙŠ شهري Ù…ØØ±Ù‘Ù… ÙˆØµÙØ± وبالأخص العشرة الأولى من Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù‘Ù… .
ÙˆÙÙŠ سنة 1393 هـ Ù€ 1973 Ù… قرّرت الØÙƒÙˆÙ…Ø© اللبنانية جعل يوم عاشوراء Ù€ أي العاشر من Ù…ØØ±Ù‘Ù… كلّ سنة Ù€ عطلة رسمية ÙÙŠ جميع Ø£Ù†ØØ§Ø¡ لبنان ØªÙØ¹Ø·Ù„ Ùيها جميع الدوائر الرسمية والمؤسسات الأهلية والأسواق والأعمال .
وهذه هي المرّة الاÙولى ÙÙŠ تاريخ لبنان تقدم Ùيه ØÙƒÙˆÙ…Ø© لبنان على جعل يوم عاشوراء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) يوم عطلة رسمية كما Ø£ÙØ§Ø¯Øª الأنباء أنّ سكان مدينة ( النبطيّة ) ÙÙŠ لبنان التي ÙŠÙقيم الشيعة بصورة خاصة ÙÙŠ Ù…ØØ±Ù‘Ù… كلّ سنة Ùيها ذكرى مهيبة لمصرع الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) ولعزائه المقدّس .
ومنذ نهاية 1989Ù… وبداية 1990Ù… بدأت ØØ±ÙƒØ© المواكب العزائيّة ÙÙŠ مختل٠المدن والقرى اللبنانية الشيعيّة تتطّور وتتطّور Ø› ÙØ¨Ø¯Ù„ أن يخرجوا من مدنهم ومناطقهم أخذوا يقيمون مراسم العزاء Ùيها Ø› ÙØªÙˆØ³Ø¹Øª دائرة المواكب ÙÙŠ مدينة صور وقرى الجنوب والنبطيّة وبيروت وأمّا ÙÙŠ الضاØÙŠØ© الجنوبيّة ÙØØ¯Ù‘Ø« ولا ØØ±Ø¬ .
Ùيوم العاشر من Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù‘Ù… Ùيها له لون آخر Ø› ØÙŠØ« يسير ÙÙŠ شوارعها موكب مهيب تعداده أكثر من مئتين وخمسين أل٠نسمة Ø› يلطمون الصدور تارة ويلطمون الخدود Ø§ÙØ®Ø±Ù‰ ويضربون الرؤوس ثالثة وبشكل متناسق ويصرخون بشعارات أبيّ٠الضيم (عليه السّلام) هيهات منّا الذلة ! Ùˆ (يا ØØ³ÙŠÙ†) .
تلك الصرخة التي أشاد بها إمامنا الصادق (عليه السّلام) بقوله : اللّهم ارØÙ… تلك الأعين التي جرت دموعها رØÙ…Ø© لنا وارØÙ… تلك القلوب التي ØØ²Ù†Øª ÙˆØ§ØØªØ±Ù‚ت لنا وارØÙ… تلك الصرخة التي كانت لنا ... .
ولا يخÙÙ‰ ما لهذه المواكب من تأثير Ø³ØØ±ÙŠ ÙÙŠ تقوية عقيدة الناس Ø› إذ إنّ الأهازيج Ø§Ù„ØØ²ÙŠÙ†Ø© المتراÙقة مع لدمات الصدور المشوبة بالأسى لا شك أنّها تكهرب الشعور الإنساني بشØÙ†Ø§Øª Ø¹Ø§ØµÙØ© من الولاء Ø› ممّا ÙŠØÙˆÙ‘Ù„ الجو إلى Ø§Ù†ÙØ¬Ø§Ø± عاطÙÙŠ مشØÙˆÙ† بالبكاء والذكريات والخواطر ويردّدون نداء مولاهم Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) ÙÙŠ يوم العاشر هل من ناصر ينصرنا ØŸ Ùˆ (لبيك يا ØØ³ÙŠÙ†) .
وهكذا Ø§Ù„ØØ§Ù„ ÙÙŠ بعلبك وسائر المدن اللبنانية Ø§Ù„Ø§ÙØ®Ø±Ù‰ وبالتالي Ø£ØµØ¨ØØª لبنان ÙÙŠ شهري Ù…ØØ±Ù‘Ù… ÙˆØµÙØ± وباقي المناسبات Ø§Ù„ØØ²ÙŠÙ†Ø© للمعصومين (عليهم السّلام) ØØ§Ùلة Ø¨Ø§Ù„Ø£ØØ²Ø§Ù† والسواد ÙˆØ§Ù„ØØ¯Ø§Ø¯ ÙØÙØ¸ الله لبنان وأهله من كلّ سوء .
وهكذا يستمر عشاق Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) ÙÙŠ باقي بلدان العالم يقيمون المآتم ومراسم العزاء العاشورائي ÙÙŠ كلّ من روسيا والأردن والسويد وبريطانيا وأمريكا وماليزيا وبلغاريا وتركمانستان وآذربيجان والصين واليابان والÙلبين ÙˆÙØ±Ù†Ø³Ø§ وطاجيكستان واليونان وبلجيكا والدنمارك وساØÙ„ العاج وتنزانيا وألمانيا وعدد آخر من دول العالم .
وهذه المواكب المقدّسة نراها ÙÙŠ كلّ عام تزداد وتتضاع٠أعداد المعزّين Ø¨ÙƒØ«Ø§ÙØ© والكلّ يتشرّ٠ويكتب على ملابسه السوداء يا ØØ³ÙŠÙ† يا شهيد يا مظلوم والكلّ يلطم على رأسه وصدره ويهت٠: ( لبيك يا ØØ³ÙŠÙ† ) ويردّد هذا الشعار المقدّس ( أبد والله لا ننسى ØØ³ÙŠÙ†Ø§ ) .
أمّا شعار Ø§Ù„Ø±ÙØ¶ ÙˆØ§Ù„ØªØØ¯Ù‘ÙŠ والصمود الذي تردّده الØÙ†Ø§Ø¬Ø± الولائية ÙÙŠ المواكب العزائيّة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© باستمرار ÙˆÙÙŠ كلّ عام هو هذا البيت الرثائي الذي لا ÙŠÙØ§Ø±Ù‚ الذاكرة أبداً :
لو قـطّعـوا أرجلنا واليدين نأتيك زØÙـاً سيدي يا ØØ³ÙŠÙ†