كان السند الأول المنقول ÙÙŠ كتاب Ù…ØµØ¨Ø§Ø Ø§Ù„Ù…ØªÙ‡Ø¬Ø¯ للشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) بهذا الشكل : ØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† عقبة وسي٠بن عميرة قال : علقمة بن Ù…ØÙ…ّد Ø§Ù„ØØ¶Ø±Ù…ÙŠ وقد درسنا ÙÙŠ Ø§Ù„Ø¨ØØ« السابق سند ØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† عقبة عن علقمة بن Ù…ØÙ…د Ø§Ù„ØØ¶Ø±Ù…ÙŠ وأما ÙÙŠ هذا Ø§Ù„Ø¨ØØ« ÙØ³Ù†Ø¯Ø±Ø³ السند سي٠بن عميرة عن علقمة بن Ù…ØÙ…د Ø§Ù„ØØ¶Ø±Ù…ÙŠ.
سي٠بن عميرة
قال النجاشي : سي٠بن عميرة النخعي عربي كوÙÙŠ ثقة روى عن أبي عبد الله (عليه السلام) وأبي Ø§Ù„ØØ³Ù† (عليه السلام) له كتاب يرويه جماعات من Ø£ØµØØ§Ø¨Ù†Ø§ .
ويواصل الشيخ النجاشي كلامه ØØªÙ‰ يذكر سنده إلى كتاب سي٠بن عميرة Ùيقول : ... أخبرني Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن عبيدالله عن أبي غالب Ø§Ù„Ø²ÙØ±Ø§Ø±ÙŠÙ‘ عن جدّه وخال أبيه Ù…ØÙ…ّد بن Ø¬Ø¹ÙØ± عن Ù…ØÙ…ّد بن خالد الطيالسيّ عن سي٠بكتابه .
ويقول الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ ØÙ‚ سي٠بن عميرة : سي٠بن عميرة ثقة كوÙÙŠ نخعي عربي . ثم يكر سنده إلى كتاب سي٠بن عميرة : له كتاب أخبرنا به عدّة من Ø£ØµØØ§Ø¨Ù†Ø§ عن Ù…ØÙ…ّد بن علي بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن بابويه عن أبيه ومØÙ…ّد بن Ø§Ù„ØØ³Ù† عن سعد بن عبدالله عن Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…ّد عن علي بن الØÙƒÙ… عن سي٠بن عميرة .
وقد عدّ الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ كتاب الرجال Ù€ عدّ سي٠بن عميرة من Ø£ØµØØ§Ø¨ الإمام الصادق (عليه السلام) وقال : سي٠بن عميرة النخعى الكوÙÙ‰ .
وعدّه ÙÙŠ موضع آخر من كتابه الرجالي من Ø£ØµØØ§Ø¨ الإمام الكاظم (عليه السلام) وقال : سي٠بن عميرة له كتاب روى عن أبي عبد الله (عليه السلام) .
ولم ÙŠÙØ°ÙƒØ± ذم ÙÙŠ ØÙ‚ سي٠بن عميرة ÙÙŠ الكتب الرجالية المعتمدة وخصوصا الأصول الرجالية الثمانية بل ورد ÙÙŠ بعضها ØªØµØ±ÙŠØ Ø¨ÙˆØ«Ø§Ù‚ØªÙ‡.
وقد ØµØ±Ù‘Ø Ø§Ù„Ø´Ù‡ÙŠØ¯ الثاني (قدس سره الشريÙ) Ø¨ØµØØ© ما يرويه سي٠بن عميرة .
وقال السيد Ø¨ØØ± العلوم (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ ØÙ‚ سي٠بن عميرة : أدرك الطبقة الثالثة والرابعة وروى عن الصادق والكاظم وهو Ø£ØØ¯ الثقات المكثرين والعلماء المصنّÙين له كتاب روى عنه مشاهير الثقات وجماهير الرواة .
وقد نقل كثير من كبار الرواة عن سي٠بن عميرة نذكر منهم : إبراهيم بن هاشم إسماعيل بن مهران أيوب بن Ù†ÙˆØ Ø§Ù„ØØ³Ù† بن Ù…ØØ¨ÙˆØ¨ ÙˆØ§Ù„ØØ³Ù† بن على بن أبي ØÙ…زة ÙˆØ§Ù„ØØ³Ù† بن على بن يوس٠بن Ø§Ù„Ø¨Ù‚Ù‘Ø§Ø ÙˆÙˆÙ„Ø¯Ù‡ ØØ³ÙŠÙ† بن سي٠وØÙ…اد بن عثمان وعلى بن النعمان ÙˆÙØ¶Ø§Ù„Ø© بن ايوب ومØÙ…د بن أبي عمير ومØÙ…د بن خالد الطيالسي ومØÙ…د بن عبد الجبار ومØÙ…د بن عبد الØÙ…يد وموسى بن قاسم ويونس بن عبدالرØÙ…Ù† وغيرهم .
وللرجالي الخبير الميرزا جواد التبريزي (أعلى الله مقامه الشريÙ) قاعدة كلية يرى Ùيها (قدس سره الشريÙ) أن أجلاء الرواة إذا نقلوا عن شخص ما ثم لم يرد Ù‚Ø¯Ø ÙÙŠ ØÙ‚ ذلك الشخص دلّ ذلك على جلالة هذا الشخص وعظم منزلته وكان الميرزا (قدس سره الشريÙ) يعتمد على الرواة الذين هم من هذا النوع .
قال السيد Ù…ØØ³Ù† الأمين (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ ØÙ‚ سي٠بن عميرة : وَثَّقَه٠الشيخ ; والعلامة ; بل والنجاشي .
ويقول المØÙ‚Ù‚ البهبهاني ; : قال جدّي : لم تر من Ø£ØµØØ§Ø¨ الرجال وغيرهم ما يدلّ على وقÙÙ‡ وكأنّه وقع عنه سهواً.
وأما القول بأنه كان واقÙيا Ùهو قول عار٠عن Ø§Ù„ØµØØ© إذ لم يذكر Ø£ØØ¯ أنه أدرك الإمام الرضا (عليه السلام) .
ÙˆØØªÙ‰ لو ÙØ±Ø¶Ù†Ø§ كون سي٠بن عميرة واقÙيا ÙØ¥Ù† ذلك لا يضر بوثاقته؛ لأن بطلان مذهب الراوي لا يقتضي عدم الأخذ برواياته إذا كان أميناً وثقة ÙÙŠ نقله Ù„Ù„Ø£ØØ§Ø¯ÙŠØ« .
وقد نظم سي٠بن عميرة قصيدة ÙÙŠ الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) جاء ÙÙŠ بدايتها :
جل المصاب بمن أصبنا ÙØ§Ø¹Ø°Ø±ÙŠ ÙŠØ§Ù‡Ø°Ù‡ وعن الملامة ÙØ§Ù‚صري
Ø£Ùما علمت بأنّ ما قد نالنا رزء عظيم مثله لم يذكر
رزء عظيم لا يقاس بمثله رزء Ùلم تسمع به أو تبصر
رزء به عرش الإله مصابه والشمس ÙƒØ§Ø³ÙØ© ولمّا تزهر
رزء النبي المصطÙÙ‰ ومصيب جلت لدى الملك الجليل الأكبر
رزء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† الطهر أكرم من برا باري الورى من سوقة ومؤمر
من جده الهادي النبي المصطÙÙ‰ وأبوه ØÙŠØ¯Ø±Ø© عظيم Ø§Ù„Ù…ÙØ®Ø±
والبضعة الزهراء ÙØ§Ø·Ù… أمّه ØÙˆØ±Ø§Ø¡ طاهرة وبنت الأطهر
وأخوه سبط المصطÙÙ‰ ÙˆØØ¨ÙŠØ¨Ù‡ هذا الشبير وصنو ذاك الشبر
ÙØ§ØÙ‚ أن يرثى وأن يبكى له Ø¨ØªÙØ¬Ø¹ وتوجع ÙˆØªØØ³Ø±
وأØÙ‚ من إل٠نأى أو دمنة درست معالمها Ø¨Ø³Ø·Ø Ø§Ù„Ù…ØØ¬Ø±
هذا Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ملقى بشاطئ كربلاء ظمآن دامي الخدّ ثمّ Ø§Ù„Ù…Ù†ØØ±
عار بلا ÙƒÙÙ† ولا غسل سوى مور Ø§Ù„Ø±ÙŠØ§Ø Ø«Ù„Ø§Ø«Ø© لم يقبر
مقطوع رأس هشمت أضلاعه وكسير ظهر كسره لم يجبر
ومباعد عن داره ÙˆØÙ…اته ومنازل Ø¨ØØ¬ÙˆÙ†Ù‡Ø§ والمشعر
ويضام مضطهداً غريباً Ù†Ø§Ø²ØØ§Ù‹ نائي المزار بذلة لم ينصر
ومعاني هذه القصيدة تشير إلى أن الرجل كان Ù…ØØ¨Ø§ لأهل البيت : ومعتقدا بولايتهم.
يقول ابن النديم ÙÙŠ Ùهرسته : سي٠بن عميرة من Ùقهاء الشيعة نقل الÙقه عن الإمام (عليه السلام) .
وتجدر الإشارة إلى أن كلمة ثقة وردت ÙÙŠ ØÙ‚ سي٠بن عميرة ÙÙŠ بعض النسخ الخطية لكتاب النجاشي منها نسخة ابن داود والسيد Ø§Ù„ØªÙØ±Ø´ÙŠ ÙˆØ¹Ù†Ø§ÙŠØ© الله القهباني ولكن بعض النسخ الأخرى لم يرد Ùيها Ù„ÙØ¸ التوثيق والظاهر أنه سقط من النسّاخ.
والخلاصة أن سي٠بن عميرة شخص ØµØ±Ù‘Ø Ø¨ÙˆØ«Ø§Ù‚ØªÙ‡ أجلاء الرجاليين وهم : الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ (الÙهرست) والنجاشي ; ÙÙŠ رجاله والعلامة الØÙ„ÙŠ (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ (الخلاصة) وابن شهر آشوب ÙÙŠ (معالم العلماء).