وهذا السند ذكره Ø¬Ø¹ÙØ± بن Ù…ØÙ…د بن Ø¬Ø¹ÙØ± بن موسى بن قولويه القمي ; ÙÙŠ كتاب (كامل الزيارات) بهذه الصورة : ØØ¯Ù‘ثني ØÙƒÙŠÙ… بن داود بن ØÙƒÙŠÙ… وغيره عن Ù…ØÙ…ّد بن موسى الهمداني عن Ù…ØÙ…ّد بن خالد الطيالسي عن سي٠بن عَميرة ÙˆØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† عقبة جميعاً عن علقمة بن Ù…ØÙ…ّد Ø§Ù„ØØ¶Ø±Ù…ÙŠ عن ابي Ø¬Ø¹ÙØ± (عليه السلام) .
1 Ù€ ØÙƒÙŠÙ… بن داود بن ØÙƒÙŠÙ…
وهو Ø£ØØ¯ مشايخ Ø¬Ø¹ÙØ± بن قولويه القمي ; وقد ØµØ±Ù‘Ø Ø§Ø¨Ù† قولويه ; ÙÙŠ مقدمة (كامل الزيارات) أنه لا ينقل إلا عن الثقات وقد استنبط علماء الرجال الكبار من هذا الكلام أن جميع مشايخ ابن قولويه هم من الثقات ومنهم ØÙƒÙŠÙ… بن داود بن ØÙƒÙŠÙ… .
وهذا هو نص ØªØµØ±ÙŠØ Ø¨Ù† قولويه ; الدالّ على توثيق رواة (كامل الزيارات) ومنهم مشايخه : ... قد علمنا أنّا لا Ù†ØÙŠØ· بجميع ما روي عنهم ÙÙŠ هذا المعنى ولا ÙÙŠ غيره لكن ما وقع لنا من جهة الثقات من Ø£ØµØØ§Ø¨Ù†Ø§ رØÙ…هم الله برØÙ…ته ولا أخرجت Ùيه ØØ¯ÙŠØ«Ø§Ù‹ روي عن الشذاذ من الرجال يؤثر ذلك عنهم عن المذكورين غير المعروÙين بالرواية المشهورين Ø¨Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« والعلم .
يقول العلامة المامقاني (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ (ØªÙ†Ù‚ÙŠØ Ø§Ù„Ù…Ù‚Ø§Ù„) : ØÙƒÙŠÙ… بن داود بن ØÙƒÙŠÙ… من مشايخ ابن قولويه وقد ØµØ±Ø (رØÙ…Ù‡ الله) ÙÙŠ أوّل كامل الزيارات بوثاقه مشايخه ÙˆØÙŠØ« إنّه من العدالة والوثاقه مسلم الكل ولذلك يجب عدّ المعنون ثقة جليلاً .
وكذلك الشيخ Ø§Ù„ØØ± العاملي (قدس سره الشريÙ) ÙØ¥Ù†Ù‡ بعد أن شهد بوثاقة جميع رواة ØªÙØ³ÙŠØ± علي بن إبراهيم تكلم ØÙˆÙ„ (كامل الزيارات) وقال : وكذلك Ø¬Ø¹ÙØ± بن Ù…ØÙ…ّد بن قولويه ÙØ¥Ù†Ù‘Ù‡ ØµØ±Ø Ø¨Ù…Ø§ هو أبلغ٠من ذلك ÙÙŠ أوّل مزاره ... .
ÙˆØ§Ø³ØªÙØ§Ø¯ السيد الخوئي (قدس سره الشريÙ) من عبارة ابن قولويه التي يقول Ùيها لكن ما وقع لنا من جهة الثقات من Ø£ØµØØ§Ø¨Ù†Ø§ أنه يريد توثيق جميع مشايخه وإن كان البعض يرى أن هذه العبارة تدل علة توثيق أغلب رواة (كامل الزيارات).
وعلى أيّة ØØ§Ù„ Ùقد تمسك بعضهم لتوثيق ØÙƒÙŠÙ… بن داود بن ØÙƒÙŠÙ… بما ذكرناه Ø¢Ù†ÙØ§ ورأوا أن ذلك كاÙÙ ÙÙŠ وثاقته ولذا عملوا برواياته.
2 Ù€ Ù…ØÙ…د بن موسى بن عيسى الهمداني
قال Ùيه النجاشي ; : Ù…ØÙ…ّد بن موسى بن عيسى أبو Ø¬Ø¹ÙØ± الهمداني السمّان ضعّÙÙ‡ القميّون بالغلو وكان ابن الوليد يقول : إنّه كان يضع Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« والله أعلم .
وكلام ابن قولويه ; ناظر إلى أن الروايات مأخوذة من كتب معتبرة لأشخاص معتبرين وليس كلامه عن السند إذ من الممكن أن يكون الكتاب Ù„Ø£ØØ¯ الثقات ولكن ورد ÙÙŠ بعض أسناده بعض Ø§Ù„Ø¶Ø¹ÙØ§Ø¡.
السمّان : نسبة إلى بيع السمن. (اضبط المقال ص 106) رجال النجاشى ; ص 338 رقم 904.
ويضي٠النجاشي ; قائلا : له كتاب ما روى عن ايام الاسبوع وكتاب الرد على الغلاة اخبرنا ابن شاذان عن اØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ عن ابيه عنه بكتبه .
وقد نقل عن Ù…ØÙ…د بن موسى بن عيسى الهمداني الأجلاء من الرواة منهم Ù…ØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ العطار القمي ومØÙ…د بن Ø£ØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ بن عمران الأشعري . ويرى الرجالي الخبير الميرزا جواد التبريزي (أعلى الله مقامه الشريÙ) أن نقل الأجلاء عن راو٠ما مع عدم ورود Ù‚Ø¯Ø ÙÙŠ ØÙ‚Ù‡ دليل على وثاقته وجلالته مع أنه (قدس سره الشريÙ) كان لا يعتمد على تضعي٠القميين.
وكما Ù„Ø§ØØ¸Ù†Ø§ ÙØ¥Ù† كلام النجاشي ; ØÙˆÙ„ Ù…ØÙ…د بن موسى بن عيسى الهمداني جاء Ù…Ø®ØªÙ„ÙØ§ عن كلامه ØÙˆÙ„ بقية الرواة. كما أنه أضا٠عبارة (والله أعلم) إلى تضعي٠القميين.
Ø¯ÙØ§Ø¹ عن Ù…ØÙ…د بن موسى بن عيسى الهمداني
1 Ù€ Ù…ØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙŠ Ø§Ù„Ø¹Ø·Ø§Ø± القمي هو Ø£ØØ¯ مشايخ النجاشي ; وقد قال ÙÙŠ ØÙ‚Ù‡ : شيخ Ø§ØµØØ§Ø¨Ù†Ø§ ÙÙŠ زمانه ثقه عين كثير Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« .
وقال Ùيه الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) : روى عنه الكلينى قمى كثير الرواية .
2 Ù€ Ù…ØÙ…د بن Ø£ØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ بن عمران الأشعري القمي قال النجاشي ; ÙÙŠ ØÙ‚Ù‡ : Ù…ØÙ…د بن اØÙ…د ... الاشعرى القمى Ø§Ø¨ÙˆØ¬Ø¹ÙØ± كان ثقة ÙÙŠ Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« .
وقال الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ الÙهرست : جليل القدر كثير الرواية له كتاب نوادر الØÙƒÙ…Ø© .
وكي٠يمكن أن يقال عن شخص كمØÙ…د بن موسى بن عيسى الهمداني أنه مجهول Ø§Ù„ØØ§Ù„ وقد روى عنه أجلاء الÙÙ† كمØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ العطار القمي ومØÙ…د بن Ø£ØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ الأشعري القمي والكشي (رØÙ…هم الله تعالى)ØŸ!.
يقول السيد الخوئي (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ هذا الخصوص : قد روى عنه (Ù…ØÙ…د بن موسى بن عيسى) Ù…ØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ كتابه على ما Ø¹Ø±ÙØª من النجاشى ويروى عنه Ù…ØÙ…د بن اØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ الذى هو شيخ مشايخ الكلينى ومع ذلك Ùقد روى عنه الكشى ÙÙŠ ترجمة ابى ØÙ…زة الثمالى .... .
3 Ù€ نقل الكشي ; عن Ù…ØÙ…د بن موسى بن عيسى الهمداني وذلك عند ترجمة أبي ØÙ…زة الثمالي.
4 Ù€ وبعد تتبع Ø©Ø¨ØØ« لم نجد شاهدا على غلوّ الرجل الذي يدّعيه البعض. هذا من جهة ومن جهة أخرى ÙØ¥Ù† التضعي٠الوارد ÙÙŠ ØÙ‚Ù‡ لم يرد من Ù‚ÙØ¨Ù„ ابن الغضائري وإنما من Ù‚ÙØ¨Ù„ القميين وابن الوليد وقد تابعهم ابن الغضائري على ذلك وتضعي٠القميين ليس له أسس علمية معتبرة ولذا Ùليس له قيمة كما يرى السيد الخوئي (قدس سره الشريÙ) والرجالي الخبير الميرزا جواد التبريزي (أعلى الله مقامه الشريÙ).
4 Ù€ يظهر من كلام النجاشي ; أنه موق٠ÙÙŠ تضعي٠مØÙ…د بن موسى بن عيسى الهمداني لأن عبارة النجاشي ; هي : ضعّÙÙ‡ القميون بالغلو ... .
إذ لو كان قاطعا بتضعي٠الرجل لقال ذلك ØµØ±Ø§ØØ© كما ÙØ¹Ù„ مع بعض الضعا٠من الرواة منهم Ù€ على سبيل المثال Ù€ Ù…ØÙ…د بن جمهور العمي إذا قال النجاشي ; Ùيه : ضعي٠ÙÙŠ Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« ÙØ§Ø³Ø¯ المذهب وكذلك Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن سعيد الصائغ الكوÙÙŠ إذ يقول Ùيه : ضعي٠جداً ومØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن شمون ØÙŠØ« قال عنه : واق٠ثمّ غلا وكان ضعي٠جدّاً ÙØ§Ø³Ø¯ المذهب . ÙÙ†Ù„Ø§ØØ¸ أنه ÙŠØµØ±Ù‘Ø Ø¨ØªØ¶Ø¹ÙŠÙ Ù‡Ø¤Ù„Ø§Ø¡ وغيرهم لكن عندما وصل الأمر إلى Ù…ØÙ…د بن موسى بن عيسى نسب التضعي٠إلى القميين والى ابن الوليد. ومن هنا ÙŠØªØ¶Ø Ù„Ù†Ø§ أن النجاشي ; لا يعتقد بتضعي٠مØÙ…د بن موسى بن عيسى والا لضعّÙÙ‡ ØµØ±Ø§ØØ© ولما Ø§ØØªØ§Ø¬ إلى نسبة التضعي٠إلى آخرين.
ومما يؤيد هذا الكلام ما قاله أستاذ الÙقهاء السيد أبو القاسم الخوئي (قدس سره الشريÙ) : إنّ ظاهر كلام النجاشي التوقّ٠ÙÙŠ ضع٠أبو Ø¬Ø¹ÙØ± ووضعه Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« ØÙŠØ« نسب ذلك إلى القمّيين وابن وليد ثم عقّبه بقوله : والله اعلم .
3 Ù€ قال النجاشي ; ÙÙŠ ترجمة Ù…ØÙ…د بن موسى بن عيسى الهمداني : ضعّÙÙ‡ القميون ØÙŠØ« نسب التضعي٠إلى القميين وتضعي٠القميين كانت له أسبابه الخاصة ÙÙŠ ذلك الزمان وكثير من العلماء لم يقبل موازين القميين ÙÙŠ التضعي٠ولذا نسب النجاشي ; التضعي٠إلى القميين ولو كان Ø§Ù„ØªØ¶Ø¹ÙŠÙ Ù…ÙØ³Ù‘لماً لما Ø§ØØªØ§Ø¬ إلى ذكر القميين.
4 Ù€ ينقل النجاشي ; أن لمØÙ…د بن موسى بن عيسى كتابا للرد على أهل الغلو اسمه : الرد على الغلاة ÙÙƒÙŠÙ ÙŠÙØ¹Ù‚Ù„ أن يكتب الرجل كتابا للرد على الغلاة وهو Ù†ÙØ³Ù‡ منهم؟! هذا والغلو له مراتب ودرجات.
5 Ù€ ذكر النجاشي ; طريقه إلى كتاب الرد على الغلاة قائلاً : اخبرنا ابن شاذان عن Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ عن ابيه عنه بكتابه . وذكر النجاشي ; لطريقه إلى كتاب Ù…ØÙ…د بن موسى بن عيسى دالّ على أهمية الرجل عند النجاشي ;.
6 Ù€ يمكننا أن نجيب من اتهم Ù…ØÙ…د بن موسى بالغلو بهذا الجواب : كي٠يمكن أن يكون المغالي جاعلا Ù„Ù„ØØ¯ÙŠØ«ØŸ! هذا Ø§ØØªÙ…ال بعيد جدا. لأن هد٠الوضاعين من وضع Ø§Ù„Ø£ØØ§Ø¯ÙŠØ« هو دس معتقداتهم لأسباب Ù…Ø®ØªÙ„ÙØ© Ø£ØØ¯Ù‡Ø§ الشهرة. ÙˆØ§Ù„ØØ§Ù„ إن Ø£ØµØØ§Ø¨ الغلو تلبسوا ببعض الأقوال نتيجة Ù„ØØ¨Ù‡Ù… الزائد للائمة : ÙØ¹Ø¨Ù‘ر الآخرون عنهم بأنهم غلاة وأما ما Ù†ØÙ† Ùيه ÙØ¨Ø§Ù„Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© إلى أن الغلو غير ثابت لم يثبت أيضاً عن Ù…ØÙ…د بن موسى أنه وضَع Ø§Ù„Ø£ØØ§Ø¯ÙŠØ« Ø§Ù„Ù…Ø®Ø§Ù„ÙØ© لأسس الشيعة ومعتقداتهم.
7 Ù€ إن من اتهم Ù…ØÙ…د بن موسى بن عيسى بالغلو هو ابن الوليد الذي هو أستاذ الشيخ الصدوق ; وقد قال الشيخ المÙيد ÙÙŠ ØÙ‚ ابن الوليد : وقد سمعنا ØÙƒØ§ÙŠØ© ظاهرة عن أبي Ø¬Ø¹ÙØ± Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن الوليد لم نجد لها Ø¯Ø§ÙØ¹Ø§Ù‹ ÙÙŠ Ø§Ù„ØªÙØ³ÙŠØ± وهي ما ØÙƒÙŠ Ø¹Ù†Ù‡ أنـّه قال : أوّل درجة ÙÙŠ الغلو Ù†ÙÙŠ السهو عن النبي والإمام (عليه السلام) ÙØ¥Ù† صØÙ‘ت هذه الØÙƒØ§ÙŠØ© عنه Ùهو مقصّر مع أنّه من علماء القمّيّين ومشيختهم وقد وجدنا جماعة وردوا إلينا من قم يقصرون تقصيراً ظاهراً ÙÙŠ الدين وينزلون الائمة : عن مراتبهم ويزعمون أنّهم كانوا لا يعرÙون كثيراً من الأØÙƒØ§Ù… الدينية ØØªÙ‰ ينكت ÙÙŠ قلوبهم ورأينا ÙÙŠ اولئك من يقول أنّهم ملتجئون ÙÙŠ ØÙƒÙ… الشريعة إلى الرأي والظنون ويدّعون مع ذلك أنّهم من العلماء وهذا هو التقصير الذي لا شبهة Ùيه .
Ùهل يمكن لأشخاص كابن الوليد أن يتهموا شخصا كمØÙ…د بن موسى بن عيسى بالغلو؟! ثم Ø¨Ø§Ù„ØªØ¶Ø¹ÙŠÙØŸ!.
وللاطلاع أكثر على ØØ§Ù„ Ù…ØÙ…د بن موسى بن عيسى الهمداني ننقل هنا كلام السيد الخوئي (قدس سره الشريÙ) ØÙŠØ« يقول :
بقى هنا اÙمور :
الأوّل : أنّ ظاهر كلام النجاشي التوقّ٠ÙÙŠ ضع٠مØÙ…ّد بن موسى بن عيسى ووضعه Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« ØÙŠØ« نسب ذلك إلى القمّيين وابن الوليد ثمّ عقّبه بقوله : والله أعلم ولكنّه قد مرّ ÙÙŠ ترجمة Ù…ØÙ…ّد بن Ø£ØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ ØÙƒØ§ÙŠØªÙ‡ عن ابن الوليد استثناؤه ما يرويه عن Ù…ØÙ…ّد بن موسى الهمداني وظاهر كلامه أنّه ارتضاه ولا يخلو الكلامان من ØªÙ‡Ø§ÙØª.
الأمر الثاني : الذي يظهر من مجموع الكلمات أنّ الأساس ÙÙŠ تضعي٠الرجل هو ابن الوليد وقد تبعه على ذلك الصدوق ; وابن Ù†ÙˆØ ÙˆØºÙŠØ±Ù‡Ù…Ø§ وهذا يكÙÙŠ ÙÙŠ الØÙƒÙ… بضعÙÙ‡.
الأمر الثالث : أنّ Ù…ØÙ…ّد بن موسى الهمداني قد روى عنه Ù…ØÙ…ّد بن ÙŠØÙŠÙ‰ كتابه على ما Ø¹Ø±ÙØª من النجاشي ويروي عنه Ù…ØÙ…ّد بن Ø£ØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ الذي هو شيخ مشايخ الكليني ومع ذلك Ùقد روى عنه الكشي ترجمة أبي ØÙ…زة الثمالي وروى هو عن Ù…ØÙ…ّد بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن أبي الخطّاب ÙØ¥Ù…ا إنّ Ù…ØÙ…ّد بن موسى الهمداني عمر ØØªÙ‘Ù‰ لقيه الكشي أو أنّ الكشي متقدّم الطبقة على الكليني وأضرابه .
ÙˆÙ‚ÙØ© مع كلام السيد الخوئي (رØÙ…Ù‡ الله)
يقول السيد الخوئي (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ ØÙ‚ Ù…ØÙ…د بن موسى بن عيسى الهمداني : ان الاساس ÙÙŠ تضعي٠الرجل هو ابن وليد وتبعه على ذلك صدوق وابن Ù†ÙˆØ ÙˆØºÙŠØ±Ù‡Ù…Ø§ وهكذا يكÙÙ‰ ÙÙŠ الØÙƒÙ… بضعÙÙ‡ Ø›
كي٠يمكن أن ÙŠÙØ³Ø¨ التضعي٠إلى ابن الوليد أساسا ثم ÙŠÙكتÙÙ‰ بتضعي٠الآخرين الذي جاء تبعا لابن الوليد؟!.
أولا : لم يثبت أن Ù…ØÙ…د بن موسى بن عيسى من الغلاة بل ثبت أن له كتابا ÙÙŠ الرد على الغلاة.
ثانيا : إن ابن الوليد من Ù…ØØ¯Ø«ÙŠ Ù‚Ù… وتضعي٠القميين غير معتبر عند كبار العلماء ÙÙŠ الرجال بل ردّه بعضهم يقول الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ ترجمة يونس بن عبد الرØÙ…Ù† : يونس بن عبدالرØÙ…Ù† مولى على بن يقطين ضعÙÙ‡ القميون وهو ثقة .
وقال ÙÙŠ موضع آخر : يونس بن عبدالرØÙ…Ù† من Ø§ØµØØ§Ø¨ ابى Ø§Ù„ØØ³Ù† موسى مولى على بن يقطين طعن عليه القميون وهو عندى ثقة .
ولم يعتمد أكثر الرجاليون على ØªØ¶Ø¹ÙŠÙØ§Øª القميين لأنها لم تكن على الأسس والموازين العلمية ÙˆØØªÙ‰ السيد الخوئي (قدس سره الشريÙ) يناقش ÙÙŠ تضعي٠القميين Ùكي٠اعتمد على تضعي٠ابن الوليد الذي هو منهم؟!.
ثالثا : إن ابن الوليد Ù†ÙØ³Ù‡ متهم بالقول بسهو النبي (صلى الله عليه واله) والأئمة : وأنه يرى عدم علم الأئمة : ببعض الاØÙƒØ§Ù… الشرعية وأنه ØØ·Ù‘ من شأنهم : .
رابعا : إن النجاشي ; تردد ÙÙŠ كون Ù…ØÙ…د بن موسى بن عيسى من الوضاعين والضعا٠ولذا ÙØ¥Ù†Ù‡ نسب التضعي٠إلى القميين وقال : والله العالم وهذا التعبير يشير إلى أن التضعي٠ليس له أساس علمي مقبول.
الخلاصة : كي٠يمكننا أن نقبل قول ابن الوليد ÙÙŠ ØÙ‚ Ù…ØÙ…د بن موسى ÙˆØ§Ù„ØØ§Ù„ أن ابن الوليد كان يرى أن انكار السهو على المعصوم (عليه السلام) أول درجات الغلو؟! وكلام ابن الوليد هذا مخال٠لمعتقدات الشيعة جزما ÙˆØ¨Ø§Ù„Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© إلى كل هذا ÙØ¥Ù† تضعي٠القميين غير معتبر عند أغلب العلماء.
إذن Ùقد Ø§ØªØ¶Ø Ù„Ù†Ø§ أن السند الرابع للزيارة المنقول ÙÙŠ كتاب (كامل الزيارات) هو سند معتبر.
3 Ù€ Ù…ØÙ…د بن خالد الطيالسي.
4 ـ سي٠بن عميرة.
5 Ù€ ØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† عقبة.
6 Ù€ علقمة بن Ù…ØÙ…د Ø§Ù„ØØ¶Ø±Ù…ÙŠ.