Ù…ØÙ…ّد بن إسماعيل بن بزيع عن ØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† عقبة عن أبيه (عقبة بن قيس بن سمعان) . لقد نقل الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) روايته عن كتاب Ù…ØÙ…د إسماعيل بن بزيع ولذا يجب علينا أولا أن نقوم بدراسة لسند الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) إلى هذا الكتاب.
لقد بيّن الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ كتاب الÙهرست طريقة إلى كتاب (Ø§Ù„ØØ¬) بهذا الشكل :
ال٠ـ Ù…ØÙ…ّد بن إسماعيل بن بزيع له كتاب ÙÙŠ Ø§Ù„ØØ¬ أخبرنا به إبن أبي جيد عن Ù…ØÙ…ّد بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن الوليد عن علي بن إبراهيم عن أبيه عنه .
ب Ù€ Ù…ØÙ…د بن اسماعيل بن بزيع له كتب منها كتاب Ø§Ù„ØØ¬ أخبرنا به Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن عبيدالله عن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن ØÙ…زة العلوي عن علي بن إبراهيم عن أبيه عنه .
ج Ù€ وأخبرنا به ابن أبي جيد عن Ù…ØÙ…ّد بن Ø§Ù„ØØ³Ù† عن سعد والØÙ…يري وأØÙ…د بن إدريس ومØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ عن Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…ّد ومØÙ…ّد بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† عنه .
دراسة طريق الشيخ الطوسي (رØÙ…Ù‡ الله) الأول إلى كتاب (Ø§Ù„ØØ¬) لابن بزيع
على بن اØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن ابى جيد (على بن اØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن طاهر الاشعرى القمى) عن Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن الوليد عن على بن ابراهيم عن ابيه (ابراهيم بن هاشم) عنه (Ù…ØÙ…د بن اسماعيل بن بزيع) .
1 Ù€ علي بن Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن أبي الجيد
ذكره النجاشي ; ÙÙŠ عدة طرق ويذكره بعنوان الأستاذ :
ال٠ـ ذكر النجاشي ; ÙÙŠ ترجمة Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³Ù† ÙØ±ÙˆØ® Ø§Ù„ØµÙØ§Ø± وبيّن طريقه إلى الكتاب وذكر علي بن Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن أبي الجيد وسمّاه (الشيخ) قال ; : ...اخبرنا بكتبه كلها ما خلا بصائر الدرجات Ø§Ø¨ÙˆØ§Ù„ØØ³ÙŠÙ† على بن اØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن طاهر الاشعرى (ابى جيد) القمى قال : ØØ¯Ø«Ù†Ø§ Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن الوليد عنه بها. واخبرنا ابوعبدالله بن شاذان قال : ØØ¯Ø«Ù†Ø§ اØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ عن أبيه عنه بجميع كتبه وببصائر الدرجات .
ب Ù€ قال النجاشي ; عند ترجمته لإدريس بن عبد الله وبيان طريقه إلى كتاب إدريس بن عبد الله قال : إن نقلي عن كتاب إدريس بن عبد الله بواسطة شيخي علي بن Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن أبي الجيد (طاهر الأشعري). ... له كتاب أخبرناه Ø£Ø¨ÙˆØ§Ù„ØØ³ÙŠÙ† علي بن Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…ّد بن طاهر الأشعري. قال : ØØ¯Ù‘ثنا Ù…ØÙ…ّد بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن الوليد قال : ØØ¯Ù‘ثنا Ù…ØÙ…ّد بن Ø§Ù„ØØ³Ù† الصÙّار قال ØØ¯Ù‘ثنا العباس بن معرو٠قال : ØØ¯Ù‘ثنا Ù…ØÙ…ّد بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن أبي خالد المعرو٠بشنبولة. قال : ØØ¯Ù‘ثنا إدريس بكتابه .
ج Ù€ ذكر علي بن Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن أبي الجيد بعنوان (شيخه) عند ترجمة سعد بن سعد بن الأØÙˆØµ الأشعري القمي وبيان طريقه إلى كتابه قال ; : أخبرناه علي بن Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…ّد بن طاهر قال : ØØ¯Ù‘ثنا Ù…ØÙ…ّد بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن الوليد قال : ØØ¯Ø«Ù†Ø§ Ø§Ù„ØØ³Ù† بن متيل عن عباد بن سليمان عن سعد به .
د Ù€ ذكر علي بن Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن أبي الجيد بعنوان (شيخه) عند ترجمة عبد الله بن ميمون وبيان طريقه إلى كتابه قال ; : أخبرنا علي بن Ø£ØÙ…د بن طاهر Ø£Ø¨ÙˆØ§Ù„ØØ³ÙŠÙ† القمي قال : ØØ¯Ù‘ثنا Ù…ØÙ…ّد بن Ø§Ù„ØØ³Ù† قال : ØØ¯Ù‘ثنا سعد بن عبدالله قال : ØØ¯Ù‘ثنا Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…ّد بن عيسى قال : ØØ¯Ù‘ثنا Ø¬Ø¹ÙØ± بن Ù…ØÙ…ّد بن عبيدالله عنه بهما .
إذن Ùقد رأينا أن الشيخ النجاشي ; قد ابتدأ طرقه الأربعة بكلمة «Ø£Ø®Ø¨Ø±Ù†Ø§ أي أن علي بن Ù…ØÙ…د بن طاهر أخبر النجاشي ; ÙˆÙÙŠ هذه Ø§Ù„ØØ§Ù„Ø© يكون علي بن Ø£ØÙ…د شيخ النجاشي ;.
يقول الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) عند بيانه لطريقه إلى كتاب Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن سعيد : .. اخبرنا ابن ابى الجيد القمى عن Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³Ù† عن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن ابان عن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن سعيد . وهذه العبارة تدل على أن ابن أبي الجيد من مشايخ الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ).
لقد Ø§ØªØ¶Ø Ù„Ù†Ø§ من Ø§Ù„Ù…Ø¨Ø§ØØ« السابقة أن علي بن Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن أبي الجيد هو Ø£ØØ¯ مشايخ النجاشي والطوسي (رØÙ…هما الله).
يقول أستاذ الÙقهاء السيد الخوئي (قدس سره الشريÙ) : على بن اØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن ابى جيد يكنى ابا Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ثقة لانه من مشايخ النجاشى .
وكذلك ÙØ¥Ù† الرجالي الخبير الميرزا جواد التبريزي (أعلى الله مقامه الشريÙ) كان يرى توثيق جميع مشايخ النجاشي ; .
2 Ù€ Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن Ø£ØÙ…د بن الوليد
قال Ùيه النجاشي ; : Ù…ØÙ…ّد بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن Ø£ØÙ…د بن الوليد Ø£Ø¨ÙˆØ¬Ø¹ÙØ± شيخ القميّين ÙˆÙقيههم ومتقدّمهم ووجههم. ويقال : إنّه نزيل قم وما كان أصله منها. ثقة ثقة عين مسكون اليه .
كما قال الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ الÙهرست : جليل القدر عار٠بالرجال موثوق به .
وقال ÙÙŠ كتابه الرجالي : جليل القدر بصير بالÙقه ثقة .
إذن Ø§ØªØ¶Ø Ù„Ù†Ø§ أن كلا من الشيخ الطوسي والنجاشي (رØÙ…هما الله) كان يرى وثاقة Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن الوليد.
3 ـ علي بن إبراهيم
قال النجاشي ; : عليّ بن إبراهيم بن هاشم Ø£Ø¨ÙˆØ§Ù„ØØ³Ù† القمي ثقة ÙÙŠ Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« ثبت معتمد صØÙŠØ المذهب .
وقال الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ الÙهرست : علي بن إبراهيم بن هاشم القمي له كتب : منها كتاب Ø§Ù„ØªÙØ³ÙŠØ± وكتاب ... .
وعبارة النجاشي ; هذه تثبت وثاقة علي بن إبراهيم بشكل واضØ.
4 ـ إبراهيم بن هاشم
قال النجاشي ; ÙÙŠ ØÙ‚Ù‡ : إبراهيم بن هاشم Ø£Ø¨ÙˆØ§Ø³ØØ§Ù‚ القمى قال أبوعمرو الكشي : تلميذ يونس بن عبد الرØÙ…ان من Ø£ØµØØ§Ø¨ الرضا (عليه السلام) ÙˆÙيه نظر ÙˆØ£ØµØØ§Ø¨Ù†Ø§ يقولون : أوّل من نشر ØØ¯ÙŠØ« الكوÙيين بقم هو .
كما قال الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ الÙهرست : إبراهيم بن هاشم القمي أصله من Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© وانتقل إلى قم ÙˆØ£ØµØØ§Ø¨Ù†Ø§ يقولون : إنّه أوّل من نشر ØØ¯ÙŠØ« الكوÙيين بقم وذكروا أنّه لقى الرضا (عليه السلام) والذي أعر٠من كتبه كتاب النوادر وكتاب قضايا أميرالمؤمنين (عليه السلام) ... .
كما قال ÙÙŠ كتابه الرجالي : إبراهيم بن هاشم القمي تلميذ يونس بن عبد الرØÙ…ان .
وكما Ù„Ø§ØØ¸Ù†Ø§ ÙØ¥Ù† النجاشي والطوسي (رØÙ…هما الله) لم يذكرا كلاما يشير إلى وثاقة إبراهيم بن هاشم ولكنه كثير الرواية ونقل عنه الأجلاء من العلماء كما لم يرد ÙÙŠ ØÙ‚Ù‡ Ù‚Ø¯Ø Ø£Ùˆ ذم.
Ø¨ØØ« ÙÙŠ مؤيدات وثاقة إبراهيم بن هاشم
1 Ù€ لقد وثّق علي بن إبراهيم جميع الرواة الذين ذكرهم ÙÙŠ ØªÙØ³ÙŠØ±Ù‡ ومن ضمن هؤلاء الرواة إبراهيم بن هاشم.
2 Ù€ إن إبراهيم بن هاشم راو٠كثير الرواية ونقل عنه الأجلّاء والأعاظم ولم يرد ÙÙŠ ØÙ‚Ù‡ Ù‚Ø¯Ø Ø£Ùˆ ذم وعليه Ùهو ثقة كما يرى الرجالي الخبير الميرزا جواد التبريزي (أعلى الله مقامه الشريÙ) .
3 Ù€ يقول أستاذ الÙقهاء السيد الخوئي (قدس سره الشريÙ) : سيد ابن طاووس ادّعى Ø§Ù„Ø§ØªÙ‘ÙØ§Ù‚ على وثاقته ØÙŠØ« قال عند ذكره رواية عن أمالي الصدوق ÙÙŠ سندها إبراهيم بن هاشم : وروات Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« ثقات Ø¨Ø§Ù„Ø§ØªÙ‘ÙØ§Ù‚ .
وقال (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ ØÙ‚ إبراهيم بن هاشم : إنّه أوّل من نشر ØØ¯ÙŠØ« الكوÙيّين بقم والقميّيون قد اعتمدوا على رواياته ÙˆÙيهم من هو مستعجب ÙÙŠ أمر Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« Ùلو كان Ùيه شائبة الغمز لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه وقبول قوله .
4 Ù€ وقد روى عنه Ø§Ù„ÙØÙˆÙ„ من علماء الرجال ونØÙ† نشير إلى بعضهم على سبيل المثال : Ø£ØÙ…د بن إدريس القمي Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن عيسى الأشعري Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ العطار سعد بن عبد الله القمي عبد الله بن Ø¬Ø¹ÙØ± الØÙ…يري علي بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن علي بن ÙØ¶Ø§Ù„ علي بن إبراهيم بن هاشم Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³Ù† Ø§Ù„ØµÙØ§Ø± وو ...
وخلاصة الكلام : إن إبراهيم بن هاشم كثير الرواية ونقل عنه الأجلاء ولم يرد ÙÙŠ ØÙ‚Ù‡ Ù‚Ø¯Ø ÙˆÙ„Ø°Ø§ Ùهو من الثقات.
دراسة الطريق الثاني للشيخ الطوسي إلى (كتاب Ø§Ù„ØØ¬) لابن بزيع
Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن عبيد الله عن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن ØÙ…زة العلوي عن علي بن إبراهيم عن أبيه (إبراهيم بن هاشم) عن Ù…ØÙ…د بن إسماعيل بن بزيع ØµØ§ØØ¨ (كتاب Ø§Ù„ØØ¬).
1 Ù€ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن عبيد الله بن إبراهيم الغضائري تقدم الكلام ØÙˆÙ„Ù‡ ÙÙŠ Ø§Ù„ØµÙØØ© 197 ÙØ±Ø§Ø¬Ø¹.
2 Ù€ Ø§Ù„ØØ³Ù† بن ØÙ…زة بن علي بن عبد الله
قال النجاشي ÙÙŠ ØÙ‚Ù‡ : Ø§Ù„ØØ³Ù† بن ØÙ…زة بن على بن عبدالله بن Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن على بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن على بن أبى طالب (عليه السلام) ابو Ù…ØÙ…د ÙŠÙØ¹Ù’رَÙ٠بالمرعش. كان من أجلاّء هذه Ø§Ù„Ø·Ø§Ø¦ÙØ© ÙˆÙقهائها ... .
وقال الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ كتابه الرجالي : Ø§Ù„ØØ³Ù† بن ØÙ…زة بن على بن عبيدالله بن Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن على بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) المرعشي الطبري يكنّى أبا Ù…ØÙ…ّد زاهد عالم أديب ÙØ§Ø¶Ù„ روى عنه التلعكبرى ... .
وقال Ùيه السيد الخوئي (قدس سره الشريÙ) : وصÙÙ‡ الشيخ المÙيد بالشري٠الزاهد ÙˆØ¨Ø§Ù„Ø´Ø±ÙŠÙ Ø§Ù„ØµØ§Ù„Ø ÙˆÙ‚Ø§Ù„ الشيخ : كان ÙØ§Ø¶Ù„اً أديباً Ø¹Ø§Ø±ÙØ§Ù‹ Ùقيهاً زاهداً ورعاً كثير Ø§Ù„Ù…ØØ§Ø³Ù† .
وبناءا على هذا ÙØ¥Ù† Ø§Ù„ØØ³Ù† بن ØÙ…زة العلوي رجل ثقة وجليل المكانة والقدر.
3 ـ علي بن إبراهيم
تقدم الكلام ØÙˆÙ„Ù‡ ÙÙŠ Ø§Ù„ØµÙØØ© 205 ÙØ±Ø§Ø¬Ø¹.
4 ـ إبراهيم بن هاشم
تقدم الكلام Ùيه قريبا.
وبعد هذه الدراسة Ø§ØªØ¶Ø Ù„Ù†Ø§ ØµØØ© طريق الشيخ الطوسي إلى كتاب Ø§Ù„ØØ¬ لابن بزيع.
دراسة الطريق الثالث للشيخ الطوسي إلى (كتاب Ø§Ù„ØØ¬) لابن بزيع
«Ø§Ø¨Ù† أبي الجيد عن Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³Ù† عن سعد والØÙ…يري واØÙ…د بن إدريس ومØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ عن Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…د ومØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† عن Ù…ØÙ…د بن إسماعيل بن بزيع.
1 ـ ابن أبي الجيد
تقدم الكلام ØÙˆÙ„Ù‡ ÙÙŠ Ø§Ù„ØµÙØØ© 200 ÙØ±Ø§Ø¬Ø¹.
2 Ù€ Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن الوليد
تقدم الكلام Ùيه ÙÙŠ Ø§Ù„ØµÙØØ© 204 ÙØ±Ø§Ø¬Ø¹.
3 ـ سعد بن عبد الله بن أبي خل٠الأشعري القمي
قال Ùيه النجاشي: سعد بن عبدالله بن أبي خل٠الأشعري القمي أبوالقاسم شيخ هذه Ø§Ù„Ø·Ø§Ø¦ÙØ© ÙˆÙقيهها ووجهها .
وقال Ùيه الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) : سعد بن عبدالله بن القمي يكنّى أبا القاسم جليل القدر واسع الأخبار كثير التصاني٠ثقة .
وقال ÙÙŠ كتابه الرجالي : جليل القدر ØµØ§ØØ¨ تصاني٠.
وقال السيد الخوئي (قدس سره الشريÙ) : سعد بن عبدالله ممّن لا كلام ولا إشكال ÙÙŠ وثاقته .
4 Ù€ عبد الله بن Ø¬Ø¹ÙØ± الØÙ…يري
قال Ùيه النجاشي : عبدالله بن Ø¬Ø¹ÙØ± الØÙ…يري أبوالعبّاس القمي شيخ القميّين ووجههم .
وقال الشيخ الطوسي ÙÙŠ الÙهرست : عبدالله بن Ø¬Ø¹ÙØ± الØÙ…يري القمي يكنّى أبوالعباس ثقة .
وقال ÙÙŠ كتابه الرجالي : عبدالله بن Ø¬Ø¹ÙØ± الØÙ…يري قمي ثقة .
5 Ù€ Ø£ØÙ…د بن إدريس
قال Ùيه النجاشي ; : Ø£ØÙ…د بن إدريس بن Ø£ØÙ…د أبو علي الأشعري القمي كان ثقة ÙÙŠ Ø£ØµØØ§Ø¨Ù†Ø§ Ùقيهاً كثير Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« صØÙŠØ الرواية .
وقال ÙÙŠ كتابه الرجالي : Ø£ØÙ…د بن إدريس القمي المعلّم Ù„ØÙ‚Ù‡ (عليه السلام) ولم يرو عنه .
6 Ù€ Ù…ØÙ…د بن ÙŠØÙŠÙ‰ العطار
تقدم الكلام ØÙˆÙ„Ù‡ ÙÙŠ Ø§Ù„ØµÙØØ© 189 ÙØ±Ø§Ø¬Ø¹.
7 Ù€ Ø£ØÙ…د بن Ù…ØÙ…د بن عيسى الأشعري القمي
قال Ùيه النجاشي ; : أبا Ø¬Ø¹ÙØ± شيخ القمّيين ووجههم ÙˆÙقيههم غير Ù…Ø¯Ø§ÙØ¹ .
وقال الشيخ الطوسي ÙÙŠ كتاب الÙهرست : شيخ قم ووجهها ÙˆÙقيهها غير Ù…Ø¯Ø§ÙØ¹ .
وقال ÙÙŠ كتابه الرجالي : Ø£ØÙ…د بن إدريس بن عيسى الأشعري القمي ثقة له كتب .
8 Ù€ Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن أبي الخطاب
قال Ùيه النجاشي ; : Ù…ØÙ…ّد بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن أبي الخطّاب أبو Ø¬Ø¹ÙØ± الزيّات الهَمْداني واسم أبي الخطّاب زيد جليل من Ø£ØµØØ§Ø¨Ù†Ø§ عظيم القدر كثير الرواية ثقة عين ØØ³Ù† التصاني٠مسكون إلى روايته ... .
وقد ذكره الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ ثلاثة مواضع من كتابه الرجالي :
Ø£ Ù€ ÙÙŠ Ø£ØµØØ§Ø¨ الإمام Ù…ØÙ…د بن علي الثاني وقال : Ù…ØÙ…ّد بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن أبي الخطّاب كوÙÙŠ ثقة.
ب Ù€ ÙÙŠ Ø£ØµØØ§Ø¨ الإمام علي بن Ù…ØÙ…د الهادي (عليه السلام) قال : Ù…ØÙ…ّد بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن أبي الخطاب الزيّات كوÙÙŠ ثقة من Ø£ØµØØ§Ø¨ أبي Ø¬Ø¹ÙØ± الثّاني (عليه السلام) .
ج Ù€ ÙÙŠ Ø£ØµØØ§Ø¨ الإمام Ø§Ù„ØØ³Ù† بن علي العسكري (عليه السلام) قال : Ù…ØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن ابى الخطاب كوÙÙ‰ الزيات .
وقال الكشي ; ÙÙŠ رجاله : قال ابوعمرو : قد روى عنه Ø§Ù„ÙØ¶Ù„ وابوه ويونس ومØÙ…د بن عيسى العبيدى ومØÙ…د بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن ابى الخطاب ÙˆØ§Ù„ØØ³Ù† ÙˆØ§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ابنا سعيد الاهوازيان ابنا دندان وايوب بن Ù†ÙˆØ ÙˆØºÙŠØ±Ù‡Ù… من العدول والثقات من اهل العلم وكان Ù…ØÙ…د بن سنان مكÙو٠البصر أعمى Ùيما بلغنى .
ومن خلال تتبعنا للطرق الثلاثة للشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) إلى كتاب Ø§Ù„ØØ¬ لابن بزيع Ø§ØªØ¶Ø Ù„Ù†Ø§ أن هذه الطرق معتبرة جميعاً.
دراسة الطريق الثالث إلى زيارة عاشوراء
بعد أن درسنا طريق الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) إلى كتاب Ø§Ù„ØØ¬ لابن بزيع Ù†ØØ§ÙˆÙ„ الآن أن ندرس السند الثالث لزيارة عاشوراء. وهذه هي صورة السند : Ù…ØÙ…ّد بن إسماعيل بن بزيع عن ØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† عقبة عن أبيه (عقبة بن قيس بن سمعان) .
1 Ù€ Ù…ØÙ…د بن إسماعيل (بن بزيع أبو Ø¬Ø¹ÙØ±)
قال Ùيه النجاشي ; : Ø£Ø¨ÙˆØ¬Ø¹ÙØ± مولى المنصور أبي Ø¬Ø¹ÙØ± وولد بزيع بيت منهم ØÙ…زة بن بزيع كان من صالØÙŠ Ù‡Ø°Ù‡ Ø§Ù„Ø·Ø§Ø¦ÙØ© وثقاتهم كثير العمل ... .
وقد ذكره الشيخ الطوسي ÙÙŠ موضعين من كتاب الÙهرست :
1 Ù€ ص 400 رقم 606 : Ù…ØÙ…د بن اسماعيل بن بزيع له كتاب ÙÙŠ Ø§Ù„ØØ¬ Ùˆ ... .
2 Ù€ ص 440 رقم 706 : Ù…ØÙ…د بن إسماعيل بن بزيع له كتاب منها كتاب Ø§Ù„ØØ¬ ....
كما ذكره ÙÙŠ ثلاثة مواضع من كتابه الرجالي :
1 Ù€ ÙÙŠ Ø£ØµØØ§Ø¨ الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) : Ù…ØÙ…ّد بن إسماعيل بن بزيع .
2 Ù€ ÙÙŠ Ø£ØµØØ§Ø¨ الإمام الرضا (عليه السلام) : ثقة صØÙŠØ كوÙÙŠ مولى المنصور .
3 Ù€ ÙÙŠ Ø£ØµØØ§Ø¨ الإمام الجواد (عليه السلام) : Ù…ØÙ…ّد بن إسماعيل بن بزيع من Ø£ØµØØ§Ø¨ الرضا (عليه السلام) .
وبناءا على هذا ÙØ¥Ù† كلا من الشيخ الطوسي والنجاشي (رØÙ…هما الله) قد وثّق Ù…ØÙ…د بن إسماعيل بن بزيع.
2 Ù€ ØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† عقبة
تقدم Ø§Ù„Ø¨ØØ« Ùيه Ù…ÙØµÙ„ا ÙÙŠ ØµÙØØ© 107 ÙØ±Ø§Ø¬Ø¹.
3 ـ عقبة بن قيس بن سمعان
ذكره الشيخ الطوسي (قدس سره الشريÙ) ÙÙŠ Ø£ØµØØ§Ø¨ الإمام الباقر (عليه السلام).
ÙˆØØªÙ‰ لو ÙØ±Ø¶Ù†Ø§ كون عقبة بن قيس بن سمعان مجهول Ø§Ù„ØØ§Ù„ مع ذلك يمكننا الاستغناء عن دراسته لأن هذه الرواية (رواية زيارة عاشوراء) قد رواها أيضاً ØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† عقبة عن مالك الجهني ولذا نستغني عن دراسة عقبة بن قيس بن سمعان.