لقد كانت الأيام الأولى من شهر Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù… Ùˆ لا تزال مأتما سنويا Ù„Ù„Ø£ØØ²Ø§Ù† Ùˆ الآلام عند الشيعة منذ قتل Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ÙÙŠ العاشر منه، Ùˆ كان أئمة الشيعة ÙŠØØ±ØµÙˆÙ† على بقاء تلك المأساة ماثلة ÙÙŠ الأذهان بما لها من المعاني السامية، Ùˆ تنص المرويات الشيعية على أن الإمام علي بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) كان يرد تلك المأساة Ùˆ يذكر ما صنع الأمويون بأبيه Ùˆ يبكي لذلك ØØªÙ‰ Ø£ØµØ¨Ø Ø§Ù„Ø¨ÙƒØ§Ø¡ لقبا من ألقابه، Ùˆ هكذا كان غيره من الأئمة ÙØ§ØªØ®Ø° الشيعة تلك الأيام من شهر Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù… أيام ØØ²Ù† Ùˆ Ù†ÙŠØ§ØØ© على Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† يجتمعون Ùˆ يذكرون ما جرى عليه Ùˆ على أهل بيته من القتل Ùˆ التنكيل Ùˆ السبي Ùˆ يذهب الكثيرون منهم إلى قبره لزيارته ÙÙŠ كل عام، Ùˆ لم تكن السلطات Ø§Ù„ØØ§ÙƒÙ…Ø© تمنع Ø£ØØ¯Ø§ أو تعارضهم ÙÙŠ ذلك، Ùˆ لما جاء المتوكل العباسي المعرو٠بعدائه الشديد للعلويين هدم قبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† Ùˆ منع الناس من زيارته Ùˆ هددهم بالقتل Ùˆ مصادرة أموالهم Ùˆ ممتلكاتهم إذا أقاموا مأتما أو ذهبوا لزيارته.
Ùˆ جاء ÙÙŠ تاريخ ابن الأثير Ùˆ هو يستعرض ØÙˆØ§Ø¯Ø« سنة 236 ان المتوكل العباسي كان شديد البغض لعلي Ùˆ أهل بيته Ùˆ يقصد من يبلغه عنه أنه يتولى عليا Ùˆ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بمصادرة ماله Ùˆ قتله. Ùˆ أضا٠إلى ذلك أنه كتب الى واليه على مصر يأمره بإخراج آل أبي طالب من مصر إلى العراق Ùˆ كانوا ÙÙŠ مصر يتظاهرون بالولاء لعلي (عليه السلام) Ùˆ يذكرون ما صنع Ø¨Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ÙÙŠ كربلاء، ÙØ£Ø®Ø±Ø¬Ù‡Ù… أمير مصر Ø¥Ø³ØØ§Ù‚ بن ÙŠØÙŠÙ‰ لعشر خلون من رجب سنة 236ØŒ Ùˆ استتر من كان Ùيها على رأي أهل البيت Ùˆ ØÙ„ت بالشيعة Ùˆ العلويين أزمة ÙØ§Ø¦Ù‚Ø© ÙÙŠ عهده من الظلم Ùˆ الجور الذي Ø£ØÙŠØ· بهم من تعصب المتوكل Ùˆ ولاته ÙÙŠ مختل٠الأمصار Ùˆ الأقطار.
Ùˆ Ø§Ù†ÙØ±Ø¬Øª الأزمة التي Ø§Ø¬ØªØ§ØØªÙ‡Ù… بموت المتوكل Ùˆ استيلاء ولده المنتصر على السلطة من بعده، كما ذهب إلى ذلك ابن الأثير Ùˆ غيره من المؤرخين، Ùقد قال ÙÙŠ ØÙˆØ§Ø¯Ø« سنة 248 ان المنتصر أمر بزيارة قبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† Ùˆ علي (عليه السلام) Ùˆ آمن العلويين Ùˆ أطلق سراØÙ‡Ù… ورد عليهم ÙØ¯ÙƒØ§ØŒ Ùˆ كان أول ما Ø£ØØ¯Ø«Ù‡ أن عزل عن المدينة ØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† علي الذي كان يتتبعهم بكل انواع الأذى Ùˆ الظلم Ùˆ الجور Ùˆ عين مكانه علي بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن اسماعيل بن العباس بن Ù…ØÙ…د، Ùˆ لما دخل عليه يودعه Ùˆ هو ÙÙŠ طريقه إلى المدينة قال له: يا علي إني موجهك إلى Ù„ØÙ…ÙŠ Ùˆ دمي Ùˆ ساعدي ÙØ§Ù†Ø¸Ø± كي٠تكون للقوم Ùˆ كي٠تعاملني Ùيهم.
Ùˆ استمر أمر الشيعة أينما ØÙ„وا ÙŠØØªÙلون بذكرى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† الأليمة Ùˆ بكل مظاهر التشيع عند ما ÙŠØªØ§Ø Ù„Ù‡Ù… ذلك سواء ÙÙŠ ذلك البلاد التي غلب عليها كالعراق Ùˆ Ø§ÙØ±ÙŠÙ‚يا ÙÙŠ ظل Ø§Ù„ÙØ§Ø·Ù…يين Ùˆ غيرهما من المقاطعات التي كان الشيعة Ùيها قلة بجانب غيرهم، كما كان ØØ§Ù„هم ÙÙŠ مصر يوم كانت ÙÙŠ سلطة كاÙور الإخشيدي الذي كان كما كان يصÙÙ‡ بعض المؤرخين شديد التعصب على الشيعة، Ùˆ مع ذلك Ùقد اظهروا من الصلابة Ùˆ التماسك مع قلتهم بالنسبة إلى غيرهم مما اضطر كاÙور لمصانعتهم Ùˆ التغاضي عما يقومون به من مظاهر Ø§Ù„ØØ²Ù† Ùˆ الجزع لما أصاب أهل البيت.
Ùˆ لم ØªÙ†ÙØ±Ø¬ الأزمة ÙÙŠ مصر إلا بعد أن تغلب عليها Ø§Ù„ÙØ§Ø·Ù…يون Ùˆ ØÙƒÙ…ها المعز لدين اللّه Ø§Ù„ÙØ§Ø·Ù…ÙŠ ÙØ§Ø±ØªÙعت معنويات الشيعة بوجوده بعد أن هيئوا لهم الأجواء المناسبة Ùˆ اشتركوا معهم ÙÙŠ Ø¥ØÙŠØ§Ø¡ تلك الذكرى Ùˆ بذلوا ÙÙŠ سبيلها الأموال بسخاء.
Ùˆ قال المقريزي ÙÙŠ خططه: كان Ø§Ù„ÙØ§Ø·Ù…يون ÙÙŠ يوم عاشوراء ÙŠÙ†ØØ±ÙˆÙ† الابل Ùˆ البقر Ùˆ يكثرون Ø§Ù„Ù†ÙˆØ Ùˆ البكاء Ùˆ ما زالوا على ذلك ØØªÙ‰ انقرضت دولتهم، Ùˆ أضا٠الى ذلك بروايته عن ابن زولاق ÙÙŠ سيرة المعز لدين اللّه، أنه ÙÙŠ يوم عاشوراء سنة 363 انصر٠خلق من الشيعة إلى قبري أم كلثوم Ùˆ Ù†Ùيسة Ùˆ معهم جماعة من ÙØ±Ø³Ø§Ù† المغاربة Ùˆ رجالهم بالقيام Ùˆ البكاء على Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† Ùˆ كسروا أواني السقائين، Ùˆ ÙÙŠ سنة 396 جرى الأمر على ما كان يجري ÙÙŠ كل سنة من تعطيل الاسواق Ùˆ خروج المنشدين الى جامع القاهرة Ùˆ نزولهم مجتمعين Ø¨Ø§Ù„Ù†ÙˆØ Ùˆ البكاء Ùˆ النشيد، Ùˆ استطرد المقريزي ÙÙŠ وص٠ما كان عليه ØØ§Ù„ Ø§Ù„ÙØ§Ø·Ù…يين من مظاهر Ø§Ù„ØØ²Ù† ØÙƒÙˆÙ…Ø© Ùˆ شعبا ÙÙŠ العاشر من Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù… إلى أن قال: إذا كان يوم العاشر Ø§ØØªØ¬Ø¨ Ø§Ù„Ø®Ù„ÙŠÙØ© عن الناس ÙØ¥Ø°Ø§ Ø§Ø±ØªÙØ¹ النهار ركب قاضي القضاة Ùˆ الشهود Ùˆ قد غيروا زيهم ثم صاروا إلى مشهد Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ÙØ¥Ø°Ø§ جلسوا Ùيه جعلوا ينشدون الشعر ÙÙŠ رثاء أهل البيت Ùˆ لا يزالون على ذلك إلى أن تمضي عليهم ثلاث ساعات، ثم يستدعيهم Ø§Ù„Ø®Ù„ÙŠÙØ© إلى القصر Ùيدخل قاضي القضاة Ùˆ الداعي Ùˆ من معهما إلى باب الذهب Ùيجدون الدهاليز قد ÙØ±Ø´Øª Ø¨Ø§Ù„ØØµØ± Ùيجلس القاضي Ùˆ الداعي إلى جانبه Ùˆ سائر الناس على اختلا٠طبقاتهم Ùيقرأ القرآن ثم ينشد المنشدون، Ùˆ يتقدمون بعد ذلك للمائدة Ø§Ù„Ù…Ø¤Ù„ÙØ© من الأجبان Ùˆ الألبان Ùˆ العسل Ùˆ غير ذلك. Ùˆ بعد Ø§Ù„ÙØ±Ø§Øº من الأكل Ø§Ù†ØµØ±Ù Ø§Ù„Ù†ÙˆØ§Ø Ùˆ طاÙوا بالقاهرة Ùˆ قد اغلق البياعون Ù…ØÙ„اتهم Ùˆ ØÙˆØ§Ù†ÙŠØªÙ‡Ù… ذلك النهار بكامله إلى غير ذلك من المظاهر التي دأبت عليها الدولة Ø§Ù„ÙØ§Ø·Ù…ية ÙÙŠ مصر طيلة ØÙƒÙ…ها.
Ùˆ لما جاء دور الأيوبيين ØØ§Ø±Ø¨ÙˆØ§ جميع تلك المظاهر Ùˆ Ø£ØµØ¨Ø Ø§Ù„ÙŠÙˆÙ… العاشر من Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù… يوم ÙØ±Ø Ùˆ سرور يتباهون Ùيه بالملابس Ø§Ù„ÙØ§Ø®Ø±Ø© Ùˆ أنواع الطعام Ùˆ الØÙ„وى Ùˆ الأواني الجديدة ليرغموا بذلك أنو٠الشيعة على ØØ¯ تعبير المقريزي ÙÙŠ خططه.
Ùˆ ÙÙŠ عهد بني بويه كان الشيعة Ùˆ الØÙƒØ§Ù… يمثلون دور Ø§Ù„ÙØ§Ø·Ù…يين ÙÙŠ مصر، Ùˆ جاء ÙÙŠ تاريخ أبي Ø§Ù„ÙØ¯Ø§Ø¡ خلال ØØ¯ÙŠØ«Ù‡ عن Ø£ØØ¯Ø§Ø« سنة 352 أن معز الدولة كان ÙÙŠ اليوم العاشر من Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù… يعطل الأسواق Ùˆ يأمر الناس أن يخرجوا Ø¨Ø§Ù„Ù†ÙŠØ§ØØ© Ùˆ النساء ناشرات الشعور قد شققن ثيابهن Ùˆ لطمن وجوههن على Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام)ØŒ Ùˆ أيد ذلك ابن كثير ÙÙŠ بدايته Ùˆ هو ÙŠØªØØ¯Ø« عن دولة بني بويه Ùˆ ما كانت تصنعه ÙÙŠ بغداد ÙÙŠ اليوم العاشر من Ø§Ù„Ù…ØØ±Ù… Ùˆ الأيام الأولى منه ÙÙŠ كل عام إلى غير ذلك مما رواه الرواة عن مظاهر Ø§Ù„ØØ²Ù† التي كان الشيعة Ùˆ ØÙƒØ§Ù…هم يظهرون بها، Ùˆ كان السنّة Ùˆ ØÙƒØ§Ù…هم يقابلون ذلك Ø¨Ø§Ù„ÙØ±Ø Ùˆ السرور ØªØØ¯ÙŠØ§ للشيعة Ùˆ عاداتهم، Ùˆ منه Ø³Ø¨ØØ§Ù†Ù‡ نستمد التوÙيق Ùˆ ان يلهمنا السداد ÙÙŠ القول Ùˆ الاخلاص ÙÙŠ العمل Ùˆ التوÙيق لأن نستلهم من ثورة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† معاني التضØÙŠØ© ÙÙŠ سبيل الØÙ‚ Ùˆ المظلومين Ùˆ المعذبين انه قريب مجيب.