دأب Ù…ØØ¨Ùˆ أهل البيت (عليهم السلام) على زيارة الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) مشياً على الأقدام ومن كل ÙØ¬Ù‘٠عميق، وذلك ÙÙŠ اليوم العشرين من ØµÙØ± – أي بعد اربعين يوما من مقتل الإمام (عليه السلام) (1) - ولهم ÙÙŠ ذلك غايات لا ÙŠÙهمها إلا من تذوق رØÙŠÙ‚ الموالاة، وتربى على غذاء التضØÙŠØ© الذي لا يقدم إلا ÙÙŠ موائد آل البيت العامرة بالتقوى وخو٠الله تعالى ÙÙŠ السر والعلانية ØŒ ومن هذه الغايات : تجديد الولاء للأمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) وخطه الثوري ويأخذ هذا الولاء شكلاً استثنائيا يتمثل بتأدية الزيارة مشياً على الأقدام ومن مناطق بعيدة جداً.
تدريب النÙوس المشتاقة لرؤيا Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) على الأناة والصبر ÙÙŠ التعامل مع الأمور ØŒ ÙØ§Ù„سير لأيام عديدة ÙˆÙÙŠ أماكن نائية خالية من العمران يعتبر تجربة لا يمكن إلغاء تأثيراتها الروØÙŠØ© Ø¨ØØ§Ù„ من الأØÙˆØ§Ù„.
إرسال رسالة ÙˆØ§Ø¶ØØ© لمن لا ÙŠÙهم علاقة الموالين لأهل البيت (عليهم السلام) بأئمتهم، بأن تلك العلاقة هي علاقة غير طبيعية ØŒ تذوب عندها Ø§Ù„Ù…Ø³Ø§ÙØ§Øª ÙˆØªØ±ØªÙØ¹ ØØ¬Ø¨ Ø§Ù„Ù…Ø³Ø§ÙØ§Øª ØŒ Ùلا ÙØ±Ù‚ بين الوصول واللاوصول ØŒ Ùهي علاقة أثيرية خارج نطاق الزمان والمكان.
التأسي والاقتداء بمسير سبايا الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ØÙŠÙ† رجعوا من الشام الى المدينة ØŒ Ùكأن Ø§Ù„Ù…ØØ¨ÙŠÙ† يقولون «Ø¥Ù† كنتم يا عيال Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) قاسيتم ØØ± الهجير ØŒ ووعثاء Ø§Ù„Ø³ÙØ± ØŒ ÙØ§Ù† Ù…ØØ¨ÙŠÙƒÙ… Ù…Ø³Ø§ÙØ±ÙˆÙ† على مدى التاريخ ØŒ ومواسون لكم ÙÙŠ كل سنة تمرّ، ØØ§Ù…لين على أكتاÙنا شدو الخلود ونشيد التضØÙŠØ© , قال الشهيد الثاني :
كي٠ترقى بعد Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† الدموع
ويلّذ الكرى لنا والهجوع
وجناب Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ذلك الرÙيع
قد دهاه من العدا ما يروعÙ.
ولقد ØØ«Øª الروايات الواردة عن أهل البيت (عليهم السلام) على تجديد هذه الزيارة وغيرها مشيأ على الاقدام ØŒ متقربين بتلك الشعيرة الى الله ØŒ ومن هذه الروايات :
ما روي عن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) بن ثوير بن أبي ÙØ§Ø®ØªØ© ØŒ قال: قال ابو عبد الله (عليه السلام) : «ÙŠØ§ ØØ³ÙŠÙ† ØŒ من خرج من منزله يريد زيارة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ØŒ ان كان ماشياً كتبه الله بكل خطوة ØØ³Ù†Ø© ÙˆØØ· بها عنه سيئة ØØªÙ‰ اذا صار Ø¨Ø§Ù„ØØ§Ø¦Ø± كتبه الله من المÙÙ„ØÙŠÙ†»(2).
ما روي عن ابي عبد الله قال : «ÙŠØ§ علي زر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ولا تدعه ØŒ قلت : ما لمن زاره من الثواب ØŸ قال : من أتاه ماشياً كتب الله له بكل خطوة ØØ³Ù†Ø© ومØÙ‰ عنه سيئة، ÙˆØªØ±ÙØ¹ له درجة»(3).
ما روي عن ابي سعيد القاضي ØŒ قال : دخلت على أبي عبد الله (عليه السلام) ÙÙŠ ØºØ±ÙØ© له ÙØ³Ù…عته يقول : «Ù…Ù† أتى قبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ماشياً كتب الله له بكل خطوة وبكل قدم ÙŠØ±ÙØ¹Ù‡Ø§ ويضعها عتق رقبة من ولد إسماعيل»(4).
وقد يقول قائل : هذه Ø§Ù„Ø£ØØ§Ø¯ÙŠØ« عامة وليس Ùيها تقييد بزيارة الأربعين ØŒ ونØÙ† نقول : نعم ØŒ ÙÙ†ØÙ† لا نقّيد Ø§Ø³ØªØØ¨Ø§Ø¨ زيارة الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) مشياً بالزيارة الاربعينية، ولكن ÙÙ„Ø³ÙØ© الزيارة مشياً ÙˆØÙ‚يقتها تتجلى ÙÙŠ خصوص زيارة الأربعين لأنها تجديد Ù„ØØ§Ø¯Ø«Ø© عاشوراء وتكريس لاستمرارية Ø§Ù„ØØ²Ù† والأسى بمصاب ابي عبد الله(عليه السلام) ØŒ ذلك المصاب الذي يملأ القلوب همّاً وشقاءً لا ينتهي ØŒ ÙØ²ÙŠØ§Ø±Ø© الأربعين هي أول زيارة بعد عاشوراء، ÙØ§Ø³ØªØÙ‚ت ان تكون بعظمة وخلود عاشوراء ولا يتأتى الخلود بزيارة Ø®Ø§Ø·ÙØ© يزول أثرها بعد أيام قلائل ØŒ بل لابد من تظاهرة تجترّ Ø§Ù„ØØ²Ù†. ويÙيض منها التقوى والخشوع ØŒ ليذكر بأيام الله تعالى التي Ø£ØÙŠØ§Ù‡Ø§ إمامنا بتضØÙŠØ© رائعة لا ÙŠÙØ¹Ù„ها الا الصدّيقون ØŒ Ùهنيئاً لمن مشى ÙÙŠ دروب الصالØÙŠÙ† ØŒ وخطا تلك الخطوات العظيمة ÙÙŠ طريق يغمره الباري برØÙ…ته وبركاته ØŒ ÙØ§Ù„كل ينادي بصوت ÙˆØ§ØØ¯ تØÙظه رمال البرية ÙˆØØ¬Ø± الدروب «Ø§Ø¨Ø¯ والله لن ننسى ØØ³ÙŠÙ†Ø§.. ابد والله لن ننسى ØØ³ÙŠÙ†Ø§».
__________
(1) يبدو أن لبعض الأرقام دلالات خاصة عند الشعوب الشرقية وبالخصوص السامية ومنهم العرب ÙØ¬Ø±Ù‰ الاسلام على ما اعتادوه وأقر ذلك ومن تلك الارقام «Ø§Ù„اربعون» ØÙŠØ« ورد ÙÙŠ القران هذا الرقم اربع مرات «Ø§Ù„بقرة 51 المائدة 26 الاعرا٠142 الاØÙ‚ا٠15». وورد ÙÙŠ الاثر« من Ø£ØØµÙ‰ عليَّ أربعون ØØ¯ÙŠØ«Ø§ Ùقد دخل الجنة» ÙˆÙÙŠ ØØ¯ÙŠØ« اخر «Ù…Ù† اخلص لله اربعين ØµØ¨Ø§ØØ§ جرت ينابيع الØÙƒÙ…Ø© على يديه» وتذكر التوراة ان صيام عيسى لربه كان اربعين متواصلة وجاء ÙÙŠ الÙقه عند ابي ØÙ†ÙŠÙØ© ومن واÙقه: ان اكثر Ø§Ù„Ù†ÙØ§Ø³ عند المرأة هو اربعون يوماً وان ØØ¯ Ø§Ù„Ø§ØØªÙƒØ§Ø± ØØ§Ù„ السعة اربعون يوما ÙˆÙŠØ³ØªØØ¨ الدعاء لاربعين مؤمن ÙÙŠ صلاة الليل وقد نزل الوØÙŠ Ø¹Ù„Ù‰ رسول الله (صلى الله عليه واله) وعمره اربعون عاما ÙˆÙÙŠ Ø§Ù„ØØ¶Ø§Ø±Ø© المصرية ÙØ§Ù† عملية تØÙ†ÙŠØ· الموتى كانت تستغرق اربعين يوما وتتم بعدها مراسم الدÙÙ† . ÙˆÙÙŠ امثالنا الشعبية يقال : كل من عاشر القوم اربعين يوما صار منهم .
(2) جامع Ø§ØØ§Ø¯ÙŠØ« الشيعة ج12 ص431.
(3) وسائل الشيعة ج10 ص342.
(4) Ù†ÙØ³ المصدر السابق.