لقد راق أئمة الهدى عليهم السّلام أن تبقى تلك الذكريات الخالدة مدى الدهر ØªØªØØ¯Ø« بها الأجيال المتعاقبة علما منهم ببقاء الدين غضا طريا ما دامت الأمة تتذاكر تلك Ø§Ù„ÙØ§Ø¬Ø¹Ø© العظمى Ùˆ لم يقتصروا على لازمها Ùˆ هو البكاء ØØªÙ‰ رغبوا إلى التباكي Ùˆ هو التشبه بالباكي من دون أن يخرج منه دمع Ùيقول الإمام الصادق: من تباكى Ùله الجنة «1».
Ùˆ معلوم أن التباكي إنما يتصور Ùيمن تتعسر عليه الدمعة لكنه لم ÙŠÙقد التأثر لأجل المصاب كما يشاهد ÙÙŠ كثيرين ÙØ§Ù„تأثير Ø§Ù„Ù†ÙØ³Ø§Ù†ÙŠ Ø¨ØªØµÙˆØ± ما ورد على Ø§Ù„Ù…ØØ¨ÙˆØ¨ من آلام Ùˆ ÙÙˆØ§Ø¯Ø ÙŠØ³ØªÙ„Ø²Ù… قهرا Ø§Ù„Ù†ÙØ±Ø© عمن أورد ذلك العدوان.
Ùˆ ÙÙŠ Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« عن النبي صلى اللّه عليه Ùˆ آله Ùˆ سلم أنه قرأ آخر الزمر: {وَسÙيقَ الَّذÙينَ ÙƒÙŽÙَرÙوا Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ جَهَنَّمَ زÙمَرًا} [الزمر : 71] على جماعة من الأنصار ÙØ¨ÙƒÙˆØ§ إلا شابا منهم قال: لم تقطر من عيني قطرة Ùˆ إني تباكيت قال صلى اللّه عليه Ùˆ آله Ùˆ سلم: من تباكى Ùله الجنة «2».
Ùˆ روى جرير عنه صلى اللّه عليه Ùˆ آله Ùˆ سلم أنه صلى اللّه عليه Ùˆ آله Ùˆ سلم قال: إنى قارىء عليكم: {أَلْهَاكÙÙ…Ù Ø§Ù„ØªÙ‘ÙŽÙƒÙŽØ§Ø«ÙØ±Ù } [التكاثر : 1] من بكى Ùله الجنة Ùˆ من تباكى Ùله الجنة «3».
Ùˆ ØØ¯Ø« أبو ذر Ø§Ù„ØºÙØ§Ø±ÙŠ Ø¹Ù† النبي صلى اللّه عليه Ùˆ آله Ùˆ سلم: إذا استطاع Ø£ØØ¯ÙƒÙ… أن يبكي Ùليبك Ùˆ من لم يستطع Ùليستشعر قلبه Ø§Ù„ØØ²Ù† Ùˆ ليتباك ÙØ¥Ù† القلب القاسي بعيد من اللّه «4».
Ùˆ هذه Ø§Ù„Ø£ØØ§Ø¯ÙŠØ« تدلنا على أن التباكي منبعث عن ØØ²Ù† القلب Ùˆ تأثر Ø§Ù„Ù†ÙØ³ كالبكاء، لكن ÙÙŠ باب الرهبة منه Ø³Ø¨ØØ§Ù†Ù‡ Ùˆ تعالى يكون Ø§Ù„ØØ²Ù† Ùˆ التأثر لأجل تصور ما يترتب على Ù…Ø®Ø§Ù„ÙØ© المولى من الخزي ÙÙŠ الآخرة Ùيتباعد عنه Ùˆ يعمل ما يقربه من المولى Ø²Ù„ÙØ©. Ùˆ ÙÙŠ باب تذكر مصائب آل الرسول يستوجب بغض من ناوأهم Ùˆ أوقع بهم Ùˆ أساء إليهم.
Ùˆ لعل ما أشرنا إليه هو مراد الشيخ Ù…ØÙ…د عبده، ÙØ¥Ù†Ù‡ قال: التباكي تكل٠البكاء لا عن رياء «5».
Ùˆ يقول الشري٠الجرجاني: باب Ø§Ù„ØªÙØ§Ø¹Ù„ أكثره اظهار ØµÙØ© غير موجودة كالتغاÙÙ„ Ùˆ التجاهل Ùˆ التواجد، Ùˆ قد انكره قوم لمن Ùيه من التكل٠و التصنع Ùˆ اجازه قوم لم يقصد به ØªØØµÙŠÙ„ Ø§Ù„ØµÙØ© Ùˆ الأصل Ùيه قوله صلى اللّه عليه Ùˆ آله Ùˆ سلم: إن لم تبكوا ÙØªØ¨Ø§ÙƒÙˆØ§ØŒ أراد به التباكي ممن هو مستعد للبكاء لا تباكي الغاÙÙ„ اللاهي «6».
ÙØ§Ù„باكي Ùˆ المتباكي مشتركان ÙÙŠ Ø§ØØªØ±Ø§Ù‚ القلب Ùˆ تأثر Ø§Ù„Ù†ÙØ³ لأجل تصور ما ورد من الظلم على أهل البيت عليهم السّلام Ùˆ مشتركان ÙÙŠ لازمه Ùˆ هو Ø§Ù„Ù†ÙØ±Ø© Ùˆ التباعد عن كل من Ø¯ÙØ¹Ù‡Ù… عن مقامهم.
Ùˆ من لا ÙŠÙقه مغازي كلام المعصومين ÙŠØÙƒÙ… بالرياء على المتباكي Ùˆ بعد ما أوضØÙ†Ø§ من السر تعر٠قيمة البلاغة Ùˆ قدر البلغاء.
Ùˆ كم لأهل البيت عليهم السّلام من أسرار غامضة لا يق٠عليها إلا من مارس كلامهم Ùˆ درس مقتضيات الأØÙˆØ§Ù„ØŒ ÙØ¥Ù†Ù‡Ù… لم يزالوا ÙŠØªØØ±ÙˆÙ† الوسائل الدقيقة لتوجيه النÙوس Ù†ØÙˆÙ‡Ù… Ùˆ تعري٠ما لهم من ØÙ‚ مغصوب.
Ùمن ذلك ما أوصى به الإمام الباقر عليه السّلام باعطاء ثمانمائة درهم لنوادب يندبنه بمنى أيام الموسم «7».
ÙØ¥Ù†Ùƒ إذا Ø¹Ø±ÙØª أن الناس من مختل٠الاقطار Ùˆ المذاهب يجتمعون ÙÙŠ منى أيام Ø§Ù„ØØ¬ Ùˆ قد اØÙ„وا من كل ما ØØ±Ù… عليهم إلا النساء Ùˆ أنها أيام عيد Ùˆ تزاور ÙØªØ¹Ù‚د هنالك ØÙلات المسرة Ùˆ نوادي التهاني.
تعر٠النكتة الدقيقة التي Ù„Ø§ØØ¸Ù‡Ø§ الإمام عليه السّلام باختياره أيام منى على Ø¹Ø±ÙØ§Øª Ùˆ المشعر لاشتغال الناس بالعبادة Ùˆ الابتهال إلى المولى Ø³Ø¨ØØ§Ù†Ù‡ ÙÙŠ هذين الموقÙين مع قصر الزمان.
نعم ÙÙŠ أيام منى ØÙŠØ« إنها ثلاثة Ùˆ هي أيام عيد Ùˆ ÙØ±Ø Ùˆ سرور لا ØØ²Ù† Ùˆ بكاء Ùˆ طبعا أن السامع للبكاء ÙÙŠ أيام المسرات ÙŠØ³ØªÙØ² إلى الأسباب الموجبة له Ùˆ يتساءل عمن يندبنه Ùˆ ما هي دعوته Ùˆ أعماله Ùˆ يسأل عمن ناوأه Ùˆ Ø¯Ø§ÙØ¹Ù‡ عن ØÙ‚ه، Ùˆ بهذا Ø§Ù„ÙØØµ يتجلى له الØÙ‚ Ùˆ الطريقة المثلى لأن نور اللّه لا يطÙÙ‰ Ùˆ الدعوة إليه جلية البرهان.
Ùˆ هذا النبأ يتناقله الناس إلى من كان نائيا عن هذه المواق٠عند الاياب إلى مقرهم، Ùيصل إلى الغائبين بهذا الطريق Ùˆ به تتم Ø§Ù„ØØ¬Ø© Ùلا يسع كل Ø£ØØ¯ أن يتذرع بعذر عدم الوصول إلى المدينة التي هي موطن «ØØ¬Ø© اللّه عليه السّلام» Ùˆ لا من أبلغه خبره، Ùˆ لا Ø¹Ø±ÙØª دعوة الإمام Ùˆ ضلال مناوئه Ùلا يبقى ØÙŠÙ†Ø¦Ø° جاهل قاصر على الأغلب.
Ùˆ من هنا Ù†Ùهم السبب ÙÙŠ اعراض الإمام عليه السّلام عن الوصية للنوادب يندبنه بمكة أو ÙÙŠ المدينة أيام Ø§Ù„ØØ¬ ÙØ¥Ù†Ù‡ ÙÙŠ البلدين لا تكون الندبة إلا ÙÙŠ الدور Ùمن أين يق٠الرجال عليهن Ùˆ كي٠يكون هذا البكاء مشعرا بالغرض المطلوب.
Ùˆ دعوى كون صوت المرأة عورة Ùˆ ÙŠØØ±Ù… على الأجانب سماعه مردودة بما رواه الكليني ÙÙŠ الكاÙÙŠ: أن أم خالد دخلت على الإمام الصادق عليه السّلام Ùˆ كانت عاقلة Ø¹Ø§Ø±ÙØ© Ùˆ عنده أبو بصير، Ùقال عليه السّلام لأبي بصير Ø£ØªØØ¨ أن تسمع كلامها؟ ثم اجلسها معه على Ø§Ù„Ø·Ù†ÙØ³Ø© Ùˆ تكلمت أم خالد ÙØ¥Ø°Ø§ هي امرأة بليغة عاقلة «8» Ùلو كان سماع صوت المرأة Ù…ØØ±Ù…ا على الأجانب لما اجاز الإمام ذلك لأبي بصير.
على أن وصية الإمام الباقر بالمال للنوادب بمنى تÙيد الجواز لأن سماع الرجال أصواتهن لا ينكر Ùˆ إلا لأمر بالبكاء عليه ÙÙŠ دور المدينة Ùˆ مكة بل النكتة الملØÙˆØ¸Ø© للإمام عليه السّلام لا ØªØØµÙ„ إلا بسماع الرجال أصواتهن Ùˆ ما يدعون إليه.
Ùˆ ÙÙŠ ØØ¯ÙŠØ« ØÙ…اد الكوÙÙŠ أن الصادق قال له: بلغني أن أناسا من أهل Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© يأتون قبر أبي عبد اللّه عليه السّلام ÙÙŠ النص٠من شعبان ÙØ¨ÙŠÙ† من يقرأ Ùˆ يقص إلى أن قال Ùˆ نساء يندبنه، قال ØÙ…اد: قد شهدت بعض ما ØªØµÙØŒ Ùقال: الØÙ…د للّه الذي جعل ÙÙŠ شيعتنا من ÙŠÙØ¯ إلينا Ùˆ يمدØÙ†Ø§ Ùˆ يرثي لنا «9» Ùˆ لا ينكر أن ندبة النساء عند القبر يلزمها سماع الأجانب أصواتهن Ùˆ لو كان Ù…ØØ±Ù…ا لما Ø§Ø³ØªØØ³Ù†Ù‡ الإمام Ø§Ù„ØØ¬Ø© Ùˆ دعا لهم بالرØÙ…Ø©.
Ùˆ أما كون صوت المرأة عورة Ùلم تشهد به رواية Ùˆ ما ورد من منع الرجال Ù…ØØ§Ø¯Ø«Ø© الأجنبية أو المبيت معها ÙÙŠ بيت ÙˆØ§ØØ¯ Ùليس من جهة كون صوتها عورة بل Ù„Ù„ØØ°Ø± عن الوقوع Ùيما لا ÙŠØÙ…د عقباه Ùˆ ما ذكره العلامة الØÙ„ÙŠ ÙÙŠ Ø§Ù„ØªØØ±ÙŠØ± أول Ø§Ù„Ù†ÙƒØ§Ø Ø§Ù„Ù…Ø³Ø£Ù„Ø© التاسعة لا يجوز للأعمى سماع صوت الأجنبية Ùلعله لذلك لا لأنه عورة. نعم ØµØ±Ø ÙÙŠ التذكرة أول Ø§Ù„Ù†ÙƒØ§Ø Ø£Ù† صوتها عورة ÙŠØØ±Ù… استماعه مع Ø®ÙˆÙ Ø§Ù„ÙØªÙ†Ø© لا بدونه Ùˆ Ù„Ù„Ø´Ø§ÙØ¹ÙŠØ© قولان ÙÙŠ كونه عورة أو لا ورد ØµØ§ØØ¨ الجواهر على المØÙ‚Ù‚ بالسيرة المتواترة ÙÙŠ الاعصار Ùقد كانت النساء تخاطب الأئمة Ùˆ خطبة الزهراء Ùˆ بناتها معلومة.
Ùˆ الÙقه السني لم يمنع منه ØŒ ÙÙÙŠ الÙقه على المذاهب الأربعة ج 1 ص 167 صوت المرأة ليس بعورة لأن نساء النبي صلى اللّه عليه Ùˆ آله Ùˆ سلم كن يتكلمن مع Ø§Ù„ØµØØ§Ø¨Ø© Ùˆ يستمعون منهن Ø£ØÙƒØ§Ù… الدين. Ùˆ قال الشيباني الØÙ†Ø¨Ù„ÙŠ ÙÙŠ نيل المآرب ج 2 ص 127: صوت المرأة لم يكن عورة Ùˆ لكن ÙŠØØ±Ù… التلذذ بصوتها Ùˆ هو مختار ابن ØØ¬Ø± ÙÙŠ ك٠الرعاع على هامش الزواجر ج 2 ص 27: نعم ذهب بعض أهل السنة إلى كونه عورة Ùˆ لم يستصØÙ‡ ابن ØØ¬Ø± Ùˆ ÙÙŠ Ø§Ù„Ø¨ØØ± الرائق لابن نجيم الØÙ†ÙÙŠ ج 1 ص 270 ذكر المصن٠ÙÙŠ الكاÙÙŠ أن المرأة لا تلبي جهرا لأن صوتها عورة Ùˆ عليه ØµØ§ØØ¨ المØÙŠØ· ÙÙŠ باب الاذان Ùˆ ÙÙŠ ÙØªØ القدير على هذا لو قيل إذا جهرت ÙÙŠ الصلاة ÙØ³Ø¯Øª كان متجها Ùˆ ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ù…Ù†ÙŠØ© الأشبه أن صوتها ليس بعورة Ùˆ إنما يؤدي إلى Ø§Ù„ÙØªÙ†Ø© كما علل به ØµØ§ØØ¨ الهداية Ùˆ غيره ÙÙŠ مسألة التلبية Ùˆ ÙÙŠ النوازل نغمة المرأة عورة Ùˆ بنى عليه تعلمها القرآن من المرأة Ø£ØØ¨ من تعلمها من الأعمى انتهى Ø§Ù„Ø¨ØØ± الرائق. Ùˆ قال ابن نجيم ÙÙŠ الاشباه Ùˆ النظائر ص 200 ÙÙŠ Ø£ØÙƒØ§Ù… الخنثى صوتها عورة ÙÙŠ قول Ùˆ ÙÙŠ Ø§Ù„ÙØ±ÙˆØ¹ لابن Ù…ÙÙ„Ø Ø§Ù„ØÙ†Ø¨Ù„ÙŠ ج 3 ص 12 لا ÙŠØØ±Ù… سماع صوتها على Ø§Ù„Ø£ØµØ Ù„Ø£Ù†Ù‡ ليس بعورة Ùˆ ÙÙŠ عمدة القاري للعيني Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ج 4 ص 12 آخر باب الأمر باتباع الجنائز يجب على المرأة رد سلام الرجل Ùˆ لا ØªØ±ÙØ¹ صوتها لأنه عورة. Ùˆ ÙÙŠ Ø·Ø±Ø Ø§Ù„ØªØ«Ø±ÙŠØ¨ لزين الدين العراقي ج 1 ص 250 عند ابن عبد البر ÙÙŠ الاستذكار عدم كونه عورة Ùˆ هو الصØÙŠØ عند Ø§Ù„Ø´Ø§ÙØ¹ÙŠØ© Ùˆ Ùيه ج 7 ص 45 ÙÙŠ Ø§Ù„Ù†ÙƒØ§Ø ØµÙˆØªÙ‡Ø§ ليس بعورة Ùˆ ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ù…Ø¬Ù…ÙˆØ¹ للنووي ج 7 ص 249 طبع ثاني ØµØ±Ø Ø§Ù„Ø¯Ø§Ø±Ù…ÙŠ Ùˆ القاضي أبو الطيب أن Ø±ÙØ¹ صوتها بالتلبية غير ØØ±Ø§Ù… Ùˆ ÙÙŠ نيل الأوطار للشوكاني ج 4 ص 274 باب التلبية عند الروياني Ùˆ ابن Ø§Ù„Ø±ÙØ¹Ø© لا ÙŠØØ±Ù… Ø±ÙØ¹ صوتها بالتلبية لأنه ليس بعورة.
__________________
(1) أمالي الصدوق ص 86 مجلس 29.
(2) كنز العمال ج 1 ص 147.
(3) Ù†ÙØ³ المصدر ص 148.
(4) اللؤلؤ و المرجان للنوري ص 47 و مجموعة شيخ ورام ص 272.
(5) ØªÙØ³ÙŠØ± المنار ج 8 ص 301.
(6) Ø§Ù„ØªØ¹Ø±ÙŠÙØ§Øª ص 48.
(7) التهذيب للطوسي ج 2 ص 108 كتاب المكاسب، Ùˆ المنتهى للعلامة الØÙ„ÙŠ ج 2 ص 112ØŒ Ùˆ الذكرى للشهيد الأول Ø§Ù„Ù…Ø¨ØØ« الرابع من Ø£ØÙƒØ§Ù… الأموات، Ùˆ ÙÙŠ من لا ÙŠØØ¶Ø±Ù‡ الÙقيه ص 36 أنه عليه السّلام أوصى بثمانمائة درهم لمأتمه Ùˆ أن يندب ÙÙŠ المواسم عشر سنين.
(8) الوسائل Ù„Ù„ØØ± العاملي ج 3 ص 25 باب 106 ØÙƒÙ… سماع صوت الأجنبية Ùˆ ÙÙŠ روضة الكاÙÙŠ ØØ¯ÙŠØ« 319.
(9) كامل الزيارات ص 325 باب 108 أول النوادر.