لم ÙŠÙØªØ£ شيعة أهل البيت (عليهم السّلام) ØŒ كما أنّهم يقتصّون آثارهم ÙÙŠ معارÙهم وتعاليمهم ØŒ يتبرّكون بتعيين ÙƒÙلّ ما يتعلّق بهم Ø› من مشهد أو معبد أو مقام Ùيتّبعونها بالØÙاوة والتبجيل ØŒ ويرَون ذلك من متممّات الولاء ولوازم الاتّباع والمشايعة ØŒ وهو كما يرَون Ø› لأنّه إمّا مشهد ÙŠÙØ²Ø§Ø± ØŒ أو معبد ÙŠÙقصد للعبادة ØŒ أو Ù…ØÙ„ّ٠مسرّة٠Ùيسرّهم ذلك ØŒ أو موقÙ٠مأساة٠Ùيستاؤون لهم ØŒ وهذا هو التشيّع Ø§Ù„Ù…ØØ¶ ØŒ والاقتداء الصØÙŠØ.
ومن ذلك ما نشاهده ÙÙŠ كربلاء Ø§Ù„Ù…ÙØ´Ø±Ù‘ÙØ© من المقام ( لكÙÙ‘ÙŽÙŠ أبي Ø§Ù„ÙØ¶Ù„ ) اللذين تناقلتهما الألسن ØŒ وأخذ ØØ¯ÙŠØ«Ù‡Ù…ا الخل٠عن السّل٠، والسّيرة المستمرّة بين الإماميّة كاÙية ÙÙŠ القطع بثبوت ( المقامين ) ØŒ ولولاها لانتقض الأمر ÙÙŠ كثير من المشاهد والمعابد والمقامات .
يقع مقام ( الكÙÙ‘ اليÙمنى ) ÙÙŠ جهة الشمال الشرقي على ØØ¯Ù‘ Ù…ØÙ„ّة باب بغداد ØŒ ومØÙ„ّة باب الخان ØŒ قريباً من باب الصØÙ† Ø§Ù„Ù…ÙØ·Ù‡Ù‘ر الواقعة ÙÙŠ الجهة الشرقية ØŒ وعلى جدار المقام Ø´ÙØ¨Ù‘اكٌ صغيرٌ .. .
ويقع مقام ( الكÙÙ‘ اليسرى ) ÙÙŠ السّوق الصغير ØŒ القريب من الباب الصغير للصØÙ† الواقعة ÙÙŠ الجنوب الشرقي ØŒ ÙˆÙŠÙØ¹Ø±Ù بسوق باب العبّاس الصغير ØŒ وعلى الجدار Ø´ÙØ¨Ù‘اكٌ ØŒ ÙˆÙƒÙØªØ¨ بالقاشاني عليه : هذا نظم الشيخ Ù…ØÙ…ّد المعرو٠بالسّراج :
سَلْ إذا ما شئتَ واسْمَعْ واعلَم٠ثÙـمّ iiØ®Ùـذْ منّÙÙŠ جوابَ المÙÙهمÙ
إنَّ ÙÙـي هـذا المÙقام٠انقَطعَتْii يَـسْرة٠iiØ§Ù„Ù€Ø¹Ø¨Ù‘ÙŽØ§Ø³Ù Ø¨ØØ±Ù الكَرمÙ
هاهÙنا iiيا صاØÙ طاØÙŽØªÙ’ بعدَما iiØ·Ù€Ø§ØØªÙ’ اليÙمنَى بجنب٠العلْقَمÙ
Ø§ÙØ¬Ù€Ø±Ù iiدَمعَ العَين٠وابْكيه٠أساً ØÙـقَّ iiأنْ ÙŠÙـبكَى بدمع٠مÙنْ دَم.