على Ø£ÙŽÙ…ÙŽÙ„ استئناÙها يوم غد٠ÙÙŠ العتبة العبّاسية المقدّسة: اختتام٠الجلسة Ø§Ù„Ø¨ØØ«ÙŠÙ‘Ø© الثانية للمؤتمر الدوليّ لعلوم اللّغة العربيّة وآدابها بين الأصالة والتجديد
2019/03/16

Ø§Ø®ØªÙØªÙمت عصر اليوم الخميس (6 رجب 1440هـ) المواÙÙ‚ لـ(14 آذار 2019Ù…) أعمال٠الجلسة Ø§Ù„Ø¨ØØ«ÙŠÙ‘Ø© الثانية المنضوية ضمن ÙØ¹Ø§Ù„يّات المؤتمر الدوليّ الرابع لعلوم اللّغة العربيّة وآدابها بين الأصالة والتجديد، الذي تÙقيمه العتبة٠العبّاسية المقدّسة بالتعاون مع مؤسّسة Ø¨ØØ± العلوم الخيريّة ØªØØª شعار: (الØÙŽÙˆÙ’زَة٠العÙلْمÙÙŠÙ‘ÙŽØ©Ù Ø±ÙŽØ§Ø¦ÙØ¯ÙŽØ©Ù التَّجْدÙيدÙ)ØŒ على أمل أن ÙŠÙØ³ØªØ£Ù†Ù انعقاد٠الجلستين المتبقيّتين ÙÙŠ العتبة العبّاسية المقدّسة على قاعة الإمام Ø§Ù„ØØ³Ù†(عليه السلام) للمؤتمرات والندوات Ùيها.
الجلسة٠التي دارها الأستاذ الدّكتور رØÙŠÙ… Ø§Ù„ØØ³Ù†Ø§ÙˆÙŠ Ø´Ù‡Ø¯Øª قراءةً لملخّصات سبعة بØÙˆØ«ØŒ وكانت كما يلي:
- الأستاذ المساعد الدكتور مرتضى الشاوي، وكان Ø¨ØØ«Ù‡ بعنوان: (الشيخ عبد الكريم ØØ³ÙŠÙ† ÙØ±Ø¬ الله الأسدي.. Ù…Ù„Ø§Ù…Ø Ù…Ù† سيرته ÙˆØ«Ù‚Ø§ÙØªÙ‡ الأدبيّة)ØŒ وقد تناول Ø§Ù„Ø¨Ø§ØØ« نبذةً عن ØÙŠØ§Ø© الشيخ عبد الكريم من ولادته ونسبه ÙˆØÙŠØ§ØªÙ‡ الدراسيّة ÙˆÙˆÙØ§ØªÙ‡ØŒ ÙØ¶Ù„اً عن أهمّ ما يتميّز به ونتاجه الÙكريّ المأثور ÙˆÙ…Ù„Ø§Ù…Ø Ù…Ù† Ø«Ù‚Ø§ÙØªÙ‡ الأدبيّة.
- الأستاذ الدكتور سمير الخليل وكان Ø¨ØØ«Ù‡ موسوماً بـ(النسق الثقاÙيّ وأثره ÙÙŠ دراسات Ù…ØÙ…د Ø¨ØØ± العلوم)ØŒ وقد شمل دراسات السيّد Ù…ØÙ…د Ø¨ØØ± العلوم الثلاث Ù…ØØ¯Ù‘داً كيÙيّة تØÙƒÙ‘Ù… النسق الثقاÙيّ بها اختياراً ومعالجة، ÙØ§Ù„سيّد اختار ثلاثة شعراء هم الشري٠الرضي ÙˆØ§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن Ø§Ù„ØØ¬Ø§Ø¬ ÙˆØ§Ù„ÙØ±Ø²Ø¯Ù‚ØŒ ودرس ØÙŠØ§ØªÙ‡Ù… وشعرهم بتوثيقات ØªÙØµÙŠÙ„يّة، مبرزاً بعض Ø§Ù„Ù…Ù„Ø§Ù…Ø ÙˆØºØ§Ø¶Ù‘Ø§Ù‹ الطر٠عن بعضها انسجاماً.
- Ø§Ù„Ø¨Ø§ØØ«Ø© دينا ÙØ¤Ø§Ø¯ جواد، وكان Ø¨ØØ«Ù‡Ø§ بعنوان: (دور علماء الØÙˆØ²Ø© العلميّة ÙÙŠ الØÙاظ على اللّغة العربيّة من التتريك) وبيّنت Ø§Ù„Ø¨Ø§ØØ«Ø© أنّ للسيّد المجدّد الشيرازي Ø§Ù„ÙØ¶Ù„ الكبير ÙÙŠ الØÙاظ على اللّغة العربيّة، من خلال هجرته المباركة وطريقته ÙÙŠ مواكبة Ø§Ù„Ø£ØØ¯Ø§Ø«ØŒ وزرع الوعي الÙكريّ الإسلاميّ ÙˆØØ¨Ù‘Ù‡ للشعر وتقريبه للشعراء، وقد خلّ٠أجيالاً ØÙ…لت Ø£Ùكاره ورؤاه وطبّقوها على Ø³Ø§ØØ© الواقع، وأنّ لعلماء الØÙˆØ²Ø© العلميّة من تلامذة السيّد الشيرازي دوراً كبيراً ÙÙŠ ØÙ…اية اللّغة العربيّة.
- Ø§Ù„Ø¨Ø§ØØ« يوس٠البيومي وكان Ø¨ØØ«Ù‡ بعنوان: (الØÙˆØ²Ø©Ù العلميّة وقراءة النصّ٠الدينيّ -القرآن الكريم-)ØŒ وأشار Ùيه الى خصوصيّة اللّغة العربيّة والتصاقها الوطيد بالنصّ الدينيّ خاصّةً بما أنّه لغة القرآن العظيم، وكذلك تطرّق Ø¨Ø¨ØØ«Ù‡ إلى بعض الأعمال التي عمل بها أساطين٠العلم ÙÙŠ الØÙˆØ²Ø© العلميّة ÙÙŠ تبيان القصد من النصّ الدينيّ خاصّةً النصّ القرآنيّ ومعالجتهم له.
- الدكتور Ù…ØÙ…د علي جلو نكر وكان Ø¨ØØ«Ù‡ بعنوان: (العلاقات الأدبيّة بين ØÙˆØ²ØªÙŽÙŠÙ’ النج٠الأشر٠وأصÙهان.. أبو المجد Ù…ØÙ…د رضا النجÙيّ الأصÙهانيّ مثالاً)ØŒ Ø§Ù„Ø¨ØØ« تناول دراسة العلاقات الأدبيّة بين الØÙˆØ²ØªÙŠÙ† العلميّتين ÙÙŠ أصÙهان ÙˆØ§Ù„Ù†Ø¬Ù Ø§Ù„Ø£Ø´Ø±ÙØŒ وتسليط الضوء على الميزات الأدبيّة لأبي المجد الأصÙهاني الذي تأثّر بØÙˆØ²Ø© النج٠تأثيراً شديداً.
- المدرّس الدكتور رياض عبد الرØÙŠÙ… وكان Ø¨ØØ«Ù‡ بعنوان: (Ø§Ù„Ø¨ØØ« النØÙˆÙŠÙ‘ ÙÙŠ ØªÙØ³ÙŠØ± البيان للعلّامة الطباطبائي)ØŒ ØÙŠØ« سلّط Ø§Ù„Ø¨ØØ«Ù الضوء على ØªÙØ³ÙŠØ±Ù لم ÙŠÙØ¹Ø±ÙÙ’ بصورة٠واسعة على Ø§Ù„Ø³Ø§ØØ© Ø§Ù„ØªÙØ³ÙŠØ±ÙŠÙ‘ة، بالرغم من كونه ØªÙØ³ÙŠØ±Ø§Ù‹ يجمع بين الÙنّ القرآنيّ والإعجاز البيانيّ الوارد ÙÙŠ الآيات القرآنيّة، وبين البيان الروائيّ Ø§Ù„Ù…ÙØ³Ù‘ر ÙˆØ§Ù„Ù…ÙˆØ¶Ù‘Ø Ù„ØªÙ„Ùƒ الآيات المباركة، وكي٠أنّ Ø§Ù„Ù…ÙØ³Ù‘ÙØ± Ø§Ø³ØªÙØ§Ø¯ من القاعدة النØÙˆÙŠÙ‘Ø© ÙÙŠ ØªØØ¯ÙŠØ¯Ù‡ لبعض النكات Ø§Ù„ØªÙØ³ÙŠØ±ÙŠÙ‘Ø© للآيات التي وق٠على بيانها ÙˆØªØØ¯ÙŠØ¯ مصاديقها بصورة٠عامّة، وكي٠أنّه -رØÙ…Ù‡ الله- ØØ§Ùظ على أصالة اللّغة العربيّة، ومدى دورها ÙÙŠ Ùهم النصّ القرآنيّ.
هذا وقد شهدت هذه الجلسة٠ونتيجةً لقوّة هذه البØÙˆØ« وطرØÙ‡Ø§ المتّسم Ø¨Ø§Ù„ØØ¯Ø§Ø«Ø© وغير المتداول سابقاً، العديدَ من المداخلات ÙˆØ§Ù„Ù…Ù„Ø§ØØ¸Ø§Øª والاستÙهامات من Ù‚ÙØ¨Ù„ Ø§Ù„ØØ§Ø¶Ø±ÙŠÙ† التي أجاب عنها Ø§Ù„Ø¨Ø§ØØ«ÙˆÙ† موضّØÙŠÙ† ما كان Ø¨ØØ§Ø¬Ø© الى توضيØ.