السيد Ù…ØÙ…د Ø¨ØØ± العلوم: وجود٠المرجعيّة الدينيّة الواعية لمخاطر الزمان Ø§Ù„ØØ§Ø¶Ø± والمستوعبة لدروس الماضي بتوجيهاتها وإرشاداتها هو Ø§Ù„ØØµÙ†Ù المنيع٠الصامد..
2017/03/17

Ø£Ùقيم ØµØ¨Ø§Ø Ù‡Ø°Ø§ اليوم (17جمادى الآخرة 1438هـ) المواÙÙ‚ لـ(16آذار 2017Ù…) ØÙÙ„Ù Ø§ÙØªØªØ§Ø المؤتمر العالميّ ØÙˆÙ„ التجديد ÙÙŠ المنبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘ الذي تقيمه العتبة٠العبّاسيّة المقدّسة بالتعاون مع مؤسّسة Ø¨ØØ± العلوم الخيريّة، ØªØØª شعار: (الØÙŽÙˆÙ’زَة٠العÙلْمÙÙŠÙ‘ÙŽØ©Ù Ø±ÙŽØ§Ø¦ÙØ¯ÙŽØ©Ù التَّجْدÙيدÙ) وبعنوان: (المؤتمر الدوليّ ØÙˆÙ„ التجديد ÙÙŠ المنبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘) وعلى قاعة مؤسّسة Ø¨ØØ± العلوم الخيريّة ÙÙŠ النج٠الأشرÙ.
كانت هناك كلمةٌ لمؤسّسة Ø¨ØØ± العلوم الخيريّة ألقاها بالنيابة Ø³Ù…Ø§ØØ© السيد Ù…ØÙ…د علي Ø¨ØØ± العلوم وجاء Ùيها: "نجتمع ÙÙŠ هذا اليوم من أجل التداول ÙÙŠ Ø£ØØ¯ أهمّ الشؤون العامّة التي Ø£ØµØ¨ØØª Ù…ØÙ„Ù‘ اهتمام العديد من Ø§Ù„Ø¨Ø§ØØ«ÙŠÙ† والمÙكّرين المهتمّين بشؤون هذه الأمّة وسبل صياغة الوعي Ùيها، وتعتبر ØØ§Ø¯Ø«Ø© كربلاء Ø£ØØ¯ أهمّ ركائز ودعائم الاعتقاد، ولذا نشهد Ù…ØØ§ÙˆÙ„Ø© البعض ممّن هو خارج منظومتنا أن يخترق هذا التÙكير ويعمل على الإخلال بهذه الدعامة، لكنّ وجودَ المرجعيّة الدينيّة الواعية لمخاطر الزمان Ø§Ù„ØØ§Ø¶Ø± والمستوعبة لدروس الماضي بتوجيهاتها وإرشاداتها هو Ø§Ù„ØØµÙ†Ù المنيع٠الصامد، إنّ المعركة التي نخوضها هي معركةٌ Ùكريّة يستخدم Ùيها الآخر كلّ وسائله Ø§Ù„Ù…ØªØ§ØØ© من أجل تشكيك الشباب بمعتقدهم ورموزهم الدينيّة والعلميّة، Ù…Ø¶Ø§ÙØ§Ù‹ الى بثّ Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ø§Ù†Ù‡Ø²Ø§Ù… ÙˆØ§Ù„Ø¥ØØ¨Ø§Ø· ÙÙŠ Ù†Ùوسهم، ويعتبر المنبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘ العلامة المميّزة Ù„Ø«Ù‚Ø§ÙØ© هذه Ø§Ù„Ø·Ø§Ø¦ÙØ© والشعار الذي يلتÙÙ‘ ØÙˆÙ„Ù‡ أبناؤها ÙÙŠ Ø£ØØ²Ø§Ù†Ù‡Ù… ÙˆØ£ÙØ±Ø§ØÙ‡Ù…ØŒ وكان وما زال يقوم بصياغة وعي الأمّة ÙˆØ«Ù‚Ø§ÙØªÙ‡Ø§".
وأضاÙ: "تعلّمنا من الØÙˆØ²Ø© العلميّة المثال المدرسيّ أنّ العالم متغيّر وهذا يعني أنّ Ø£ØØ¯ أهمّ سنن الØÙŠØ§Ø© الدنيا هي التغيّر والتØÙˆÙ‘Ù„ الذي يمكن أن يكون له اتّجاهان: الانجذاب الى الأسÙÙ„ والرقيّ الى الأعلى، وبالطبع لا يوجد منّا من يريد الأوّل والكلّ يسعى الى الثاني، وإذا كان هذا أملنا وطموØÙ†Ø§ Ùلا طريق لنا إلّا العمل على تجديد وسائلنا وآليّاتنا مع تغيّر شؤون الØÙŠØ§Ø©".
واستدرك بالقول: "إنّ الأصالة والتجديد ليسا بالمتقابلين اللذين لا يمكن اجتماعهما وإنّما كلّ أمر٠يكمّل الآخر، ÙØ§Ù„تجديد٠من دون الأصالة يكون وليداً غير شرعيّ والأصالة من دون تجديد ÙŠÙØµÙŠØ¨Ù‡Ø§ الهرم والشيخوخة Ùلا تجدي ØÙŠÙ†Ø¦Ø°ÙØŒ إنّهما يكمّلان بعضهما من خلال Ùهم الماضي وجعله الأساس الذي يقوم عليه البناء، والتجديد هو الÙهم الواعي لعالم اليوم وما يطرØÙ‡ الآخرون وما يجب طرØÙ‡".
وتابع Ø¨ØØ± العلوم: "انطلقنا ÙÙŠ Ø§Ù„ØªØØ¶ÙŠØ± لمؤتمرنا هذا من مبدأ أنّ الØÙˆØ²Ø© العلميّة هي Ø§Ù„ØØ§Ø¶Ù†Ø© للÙكر والرأي والاجتهاد والتجديد، وهي التي ينطلق منها الخطباء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘ون ÙÙŠ مسيرتهم وقد لمسنا آثار تلك المسيرة ÙÙŠ قراء تاريخ الماضين وخصوصاً ÙÙŠ القرن الماضي".
وتابع قائلاً: "كي٠استطاع علماء٠المنبر من صياغة الخطاب Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘ بأساليب وطرق متجدّدة ÙÙŠ وقت٠كان Ø§Ù„Ù…Ù†Ø¨Ø±Ù Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘ هو الوسيلة الوØÙŠØ¯Ø© لبثّ Ø«Ù‚Ø§ÙØ© أهل البيت(عليهم السلام) ÙÙŠ مجتمعنا، وما اختيارنا Ù„Ù…ØØ§ÙˆØ± الدراسة من الشخصيّات إلّا عيّنةٌ من تلك الجهود ابتداءً من الجيل الأوّل ÙÙŠ بداية القرن الماضي وانتهاءً بعميد المنبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘ الشيخ Ø£ØÙ…د الوائلي(قدّس سرّه)ØŒ كما أنّ من منجزات ذلك العصر الموسوعات العلميّة المرتبطة بالإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†(عليه السلام) التي تجمع الدراسة والتØÙ„يل والتوثيق وتجمع نتاج الماضين ÙÙŠ منظومة ÙˆØ§ØØ¯Ø©ØŒ وقد يكون الشهيد المرØÙˆÙ… جواد شبّر من السابقين ÙÙŠ جمع الشعر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘ ÙÙŠ موسوعة أدب الطÙÙ‘ ولم يمنعنا تسليط الضوء على منجزات الماضي من تسليط الضوء على Ø§Ù„ØØ§Ø¶Ø± وتكريم كبار الخطباء والإشادة بدورهم تقديراً لما أنجزوه ÙˆØÙ‚ّقوه".
Ù…Ø¶ÙŠÙØ§Ù‹: "هذا الأمر الذي كان من السنن Ø§Ù„ØØ³Ù†Ø© التي خطّها لنا العلّامة المرØÙˆÙ… السيد Ù…ØÙ…د Ø¨ØØ± العلوم(قدّس سرّه) عندما دأب على تكريم الأØÙŠØ§Ø¡ØŒ كذلك كان ØªÙƒØ±ÙŠÙ…Ù Ø£ØµØØ§Ø¨ الموسوعات العلميّة Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ«Ø© سواءً التي اعتنت بالوقائع ÙˆØ§Ù„Ø£ØØ¯Ø§Ø« أم بتراجم الخطباء، ÙˆØ£ØØ¯ الأمور التي ØØ§ÙˆÙ„نا أن نقوم بها ÙÙŠ هذا المؤتمر أنّنا ÙÙŠ مسيرة Ø§Ù„Ø¹Ø±ÙØ§Ù† لا يجب أن نسلّط الضوء على الإنتاج المعرÙيّ لهؤلاء الأعلام، بل يجب أن نق٠إجلالاً وإكباراً لهؤلاء الذين أبقوا لنا هذا المنبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘ من خلال صمودهم وإصرارهم على ارتقاء هذه الأعواد طيلة سنوات الظلم والاضطهاد، ولم يهابوا السجن والتعذيب والقتل ورووا بدمائهم الزاكية تلك الشجرة المثمرة المعطاء".
واختتم: "إنّنا نريد أن Ù†Ùكّر بصوت٠عال٠ونناقش ما يطرØÙ‡ Ø§Ù„Ø¨Ø§ØØ«ÙˆÙ† بصدر٠واسع وأÙÙÙ‚Ù Ø±ØØ¨ØŒ أساس Ø¨ØØ«Ù†Ø§ ÙˆØØ¯ÙŠØ«Ù†Ø§ مبنيّ على ØØ³Ù† الظنّ ببعضنا ولا نعمل على إلغاء الآخر ولا الاستهانة به، لأنّ الأمر عامّ والشأن مهمّ والكلّ ÙŠÙØØ§ÙˆÙ„ أن ÙŠÙكّر ÙÙŠ ØÙ„Ù‘ÙØŒ ويقع أوّلاً وأخيراً عليكم إخوتنا وأساتذتنا الخطباء الأمل٠ÙÙŠ البناء Ù†ØÙˆ Ù…Ù†Ø¨Ø±Ù ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘ ÙŠÙØ®Ø± به الجميع ويØÙˆØ² على رضا مولانا ØµØ§ØØ¨ العصر والزمان(عجّل الله ÙØ±Ø¬Ù‡) ".