التاريخ دراسات لما يعبر ÙÙŠ الزمن من خير وشر ودليل Ù„Ù…Ø¹Ø±ÙØ© سير البشر ÙÙŠ المعار٠والصناعات والسياسيات والعادات والمؤهلات للرقي Ø§Ù„Ø§Ù†ØØ·Ø§Ø· ومرآة صاÙية يتشو٠منها الأعمال Ø§Ù„ØµØ§Ù„ØØ© والتعاليم Ø§Ù„Ù†Ø§ÙØ¹Ø© وسير الأبطال الى اهداÙهم المرموقة وما يؤثر عن العظماء من مزايا وآثار تكون قدوة ÙÙŠ اقتصاص أثرهم والسير على هداهم ومن المؤس٠جدا أهمال المؤرخين ورواة الØÙˆØ§Ø¯Ø« واجبهم Ùنشروا ÙØ¶Ø§Ø¦Ø وستروا ÙØ¶Ø§Ø¦Ù„ طاعة للأمراء الذين استعبدوهم بالمال أو خضوعا للنزعات والأØÙ‚اد ÙØ¬Ù†ÙˆØ§ على الØÙ‚ايق الراهنة واضاعوا الأمانة المودعة عندهم ÙØ²ÙˆÙŠØª معار٠الرجال واعمالهم Ø§Ù„ØµØ§Ù„ØØ© واختلط الصØÙŠØ بالسقيم ودي٠السم بالعسل وان كلمة ( مقاتل ) للمنصور الدوانيقي ( Ø§ØªØØ¨ ان اضع تك ÙÙŠ ÙØ¶Ù„ العباس ) تÙيدنا Ùقهاً بتأثير الأطماع ÙÙŠ النÙوس وسØÙ‚ العقائد وان اوجب غضب الرب Ø³Ø¨ØØ§Ù†Ù‡ وتعالى خصوصاً اذا كان الوضع على لسان ØµØ§ØØ¨ الشريعة وقد نبه على وخامة عاقبته Ùقال (صلى الله عليه واله) ستكثر القالة من بعدي Ùمن كذب علي Ùليتبوأ مقعده من النار قال السبكي المؤرخون على جر٠هار لتسليطهم على أعراض الناس ونقلهم مجرد ما يبلغهم من صادق أو كاذب وربما وضعوا من اناس ÙˆØ±ÙØ¹ÙˆØ§ اخرين أما لتعصب أو جهل أو اعتمادا على نقل من لا يوثق به والجهل ÙÙŠ المؤرخين اكثر منه ÙÙŠ اهل Ø§Ù„Ø¬Ø±Ø ÙˆØ§Ù„ØªØ¹Ø¯ÙŠÙ„ وقل ما أرى مؤرخاً خالياً عن التعصب ولقد كان عيسى بن داب يضع للعباسيين وعوانة بن الØÙƒÙ… يضع لبني امية ومعاوية يستعبد سمرة بن جندب وابا هريرة وانس وزيد بن ارقم وعروة ابن الزبير لأهداÙÙ‡ وغاياته ÙØ£ÙƒØ«Ø±ÙˆØ§ من ÙØ¶Ø§Ø¦Ù„ السل٠والطعن ÙÙŠ اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب وولده وشوهوا اØÙƒØ§Ù… الشريعة وتجرؤا على قدس الرسالة Ùنسبوا اليه السهو مرة والخطأ اخرى وان Ø§Ù„Ø³ØØ± أثر Ùيه ØØªÙ‰ خيل اليه انه ÙŠÙØ¹Ù„ الشيء ولم ÙŠÙØ¹Ù„Ù‡ واستمر Ø§Ù„ØØ§Ù„ الى سنة (8).
اذا Ùمن اين تبصر الأجيال المستقبلة الØÙˆØ§Ø¯Ø« الصØÙŠØØ© لتسير على ضوء هدى العظماء الذين لا يخضعون للدينه ويبذلون ÙÙŠ ØªØØµÙŠÙ„ السعادة كل غال ورخيص.
ومن هنا اظلم الطريق ولم يهتد Ø§Ù„Ø¨Ø§ØØ« الى الصØÙŠØ ÙÙŠ نسب ( الرباب ) زوجة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) والقصة التي ÙŠØÙƒÙŠÙ‡Ø§ ابو Ø§Ù„ÙØ±Ø¬ الأصÙهاني ÙÙŠ مقال الطالبيين بترجمة عبدالله بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† عن مجاهد عن Ù…ØÙ…د بن السائب الكلبي لا تأخذ بنا الى جهة نيرة ÙØ§Ù† القاريء لا يشك ÙÙŠ تسطيرها على غير الواقع لغاية Ø§Ù„ØØ· من مقام اميرالمؤمنين الذي يقول كنت اتبع رسول الله اتباع Ø§Ù„ÙØµÙŠÙ„ اثرامه ÙŠØ±ÙØ¹ لي كل يوم علما من اخلاقه ويأمرني بالاقتداء به أرى نور الوØÙŠ ÙˆØ§Ø´Ù… Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ù†Ø¨ÙˆØ©.
ÙØ§Ù† الأخلاق المØÙ…دية التي تØÙ„Ù‰ بها صاØÙ€Ø¨ Ø§Ù„Ø®Ù„Ø§ÙØ© الكبرى تتناÙÙ‰ مع الأسطورة التي يقصها مجاهد وابن الكلبي مع ان علمــاء الرجال تكلموا ÙÙŠ مجــاهد ولم يقبل جملة منهم مرويــاته ومØÙ…د بن هشام بن السائب الكلبي مجهول Ø§Ù„ØØ§Ù„ عند علماء الشيعة ولم يعتمد عليه علماء السنة Ùما ÙŠØªØØ¯Ø«Ø§Ù† عنه ÙÙŠ قصة زواج Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† منها يرمي به عرض الجدار ولم ÙŠØ®Ù Ø§ÙØªØ¹Ø§Ù„ها على من يقرأها بروية.
ونصها المسطور ÙÙŠ مقاتل الطالبيين بترجمة عبدالله بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ان رجلاً دخل المسجد ايام Ø®Ù„Ø§ÙØ© عمر بن الخطاب ÙØÙŠØ§Ù‡ بتØÙŠØ© الاسلام وسأله عمر عن اسمه Ùقال انا نصراني انا امرء القيس بن عدي الكلبي ØŒ وغرض عليه عمر الاسلام ÙØ§Ø³Ù„Ù… وعقد له على من أسلم بالشام من قضاعة ولما ØÙ…Ù„ اللواء وادبر تبعه امير المؤمنين علي بن أبي طالب ومعه ابناه ØØ³Ù† ÙˆØØ³ÙŠÙ† Ùقال له انا ابن عم رسول الله وصهره وهذان ابناي وقد رغبنا ÙÙŠ صهرك ÙØ§Ù†ÙƒØÙ†Ø§ Ùقال Ø§Ù†ÙƒØØªÙƒ يا علي ابنتي المØÙŠØ§Ø© ÙˆØ§Ù†ÙƒØØª Ø§Ù„ØØ³Ù† اختها سلمى ÙˆØ§Ù†ÙƒØØª Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† اختها الرباب.
وهذه القصة لا مساس لها بالواقع ÙØ§Ù† الامعان ÙÙŠ شخصية أمير المؤمنين المتØÙ„ية بالخلاق الشريعة والعادات Ø§Ù„Ù…Ø£Ù„ÙˆÙØ© ÙŠÙيدنا الجزم Ø¨Ù…Ù†Ø§ÙØ§Øª اسراعه ÙÙŠ المصاهرة من هذا النصراني الذي هو جديد عهد بالاسلام والمسلمين وكل Ø§ØØ¯ اذا راجع وجدانه يجد منه الانكار على من يرتكب مثل هذا الذي لا يتÙÙ‚ مع الآداب العرÙية ØØªÙ‰ لو كان سوقة ÙØ¶Ù„ا عمن هو مؤهل للزعامة الكبرى ÙˆÙØ±Ø¶Ù‡ المولى Ø³Ø¨ØØ§Ù†Ù‡ وتعالى Ø®Ù„ÙŠÙØ© على البشر عامة بعد النبوة ÙˆØØ§Ø´Ø§ مثل اميرالمؤمنين ان يكون مقهوراً Ù„ØÙƒÙ… الشهوة وتØÙزه الغريزة الجنسية إلى ما ØªØªÙ†ÙØ± منه العامة والخاصة.
ومما يبعد القصة اهمالها اختيار رأي البنات ÙÙŠ الرضا والعدم كما انها لم تعين المهر مع ان الشريعة المقدسة قررت اختيار الزوجة ÙÙŠ الرضا بالزوج ÙˆÙ…Ø¹Ø±ÙØ© الزوجة بالمهر لازم والالتزام Ø¨ÙØ¶ÙˆÙ„ية العقد ووقوÙÙ‡ على الاجازة وان لها مهر امثالها لو لم يسم الصداق انما يتم مع ÙØ±Ø¶ التنازل الى التسليم بمسارعة أمير المؤمنين وخو٠Ùوات هذا ( الكنز ) منه لو لم يبادر الى مذاكرة الرجل ÙÙŠ بناته.
على أنا معشر الامامية نلتزم بان الله تعالى مكن الامام Ø§Ù„ØØ¬Ø© المؤهل للرياسة العامة من العلم الواسع لقطع شبه المعاندين أو لتركيز عقايد المتبعين للØÙ‚ وعليه ÙØ§Ù…ير المؤمنين على يقين من ان بنات هذا الرجل لا يغلبه عليهن Ø§ØØ¯ لو انتظر Ø§Ù„ÙØ±ØµØ© المناسبة.
لكن الأØÙ‚اد ابت الا ان تشوه مقام ولي الله وتسجل على سيد الأوصياء (عليه السلام) ما تتقزز منه النÙوس لعل ان يوجد ÙÙŠ الأجيال من يتقبل هذه الأكذوبة ÙÙŠÙ†ØØ§Ø² عنه وقد أصاب وأضعها الغرض Ùقد آمن بها من لا خبرة له بمكانة ( باب مدينة علم الرسول ) المتØÙ„ÙŠ باخلاقه الكريمة.
وهناك شيء اخر وهو بقاء الرباب ØØ§Ø¦Ù„اً عند Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† أكثر من عشرين سنة ÙØ§Ù† التزويج منها كان ÙÙŠ Ø®Ù„Ø§ÙØ© عمر بن الخطاب ولا أقل من التقدير بآخر ايامه ÙØ§Ù†Ù‡ قتل 25 سنة وولادة سكينة على أقل التقدير ÙÙŠ سنة 47 ÙØªÙƒÙˆÙ† يوم الط٠ابنة 13 سنة والعادة بتعد بقاءها ØØ§Ø¦Ù„اً هذه المدة الطويلة واذا كان الزواج ÙÙŠ اوائل Ø®Ù„Ø§ÙØªÙ‡ تكون Ø§Ù„Ù…Ø³Ø§ÙØ© ابعد.
وعلى هذا Ùلا ØØ¬Ø© ÙˆØ§Ø¶ØØ© تأخذ بنا الى الايمان بهذه الاسطورة مع ان ابن كثير ÙÙŠ البداية ج 8 ص 217 يسمى أباها ( اني٠) ولم ينسبه الى Ø§ØØ¯ ولم يذكر هذه الأسطورة.
وعلى كل ØØ§Ù„ ÙØ§Ù„رباب من خيرات النساء ÙˆØ£ÙØ¶Ù„هن جاء بها Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† مع ØØ±Ù…Ù‡ الى الط٠وØÙ…لت معهن الى Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© والشام ورجعت مع Ø§Ù„ØØ±Ù… الى المدينة ÙØ£Ù‚امت Ùيها لا تهدأ ليلاً ولا نهاراً من البكاء على Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ولم تستظل ØªØØª Ø³Ù‚Ù ØØªÙ‰ ماتت بعد قتله بسنة كمداً .
وليس بصØÙŠØ ما قيل انها أقامت على قبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† سنة ØªÙ†ÙˆØ Ø§Ù„Ù„ÙŠÙ„ والنهار وذلك بعد الرجوع من الشام ومرورهم بكربلاء ÙØ§Ù† العقيلة زينب الكبرى هي المتكÙلة بØÙŠØ§Ø·Ø© Ø§Ù„ØØ±Ù… ÙˆØÙظهم وكلأتهم Ùلا تستطيع أن ØªÙØ§Ø±Ù‚ها بتلك البيداء Ø§Ù„Ù…Ù‚ÙØ±Ø© من دون عاط٠ولا متØÙ†Ù† وهي امرأة عزلاء لا ØØ§Ù…ÙŠ لها ولا ÙƒÙيل.
وكي٠كان ÙÙÙŠ تلك السنة التي عاشت Ùيها خطبها Ø§Ù„Ø§Ø´Ø±Ø§Ù ÙØ£Ø¨Øª وقالت ما كنت لاتخذ ØÙ…اً بعد رسول الله (صلى الله عليه واله) .
ÙˆØÙ‚ لها إذا أمتنعت من التزويج ÙØ§Ù†Ù‡Ø§ لا ترى أي Ø§ØØ¯ يوازي سيد شباب أهل الجنة Ù„ØªØØ¶Ù‰ به أو أن هناك من يباري من هو من النبي (صلى الله عليه واله) بمنزلة هارون من موسى (عليه السلام) لتÙوز بمصاهرته :
من يباريهم ÙˆÙÙŠ الشمس معنى مجهد متعـب لمن بـاراها
قـادة علـمهم ورأى ØØ¬Ù€Ø§Ù‡Ù… مسمعا كـل ØÙƒÙ…ية منظراها
ورثوا مـن Ù…ØÙ…د سبـق أولا ها ÙˆØØ§Ø²ÙˆØ§ مالم ØªØØ² اخراها
وهم الأعين الصØÙŠØØ§Øª تهدي كـل عـين مكÙÙˆÙØ© عيناها
كـم لهم ألسـن عن الله تنبي هي أقـلام ØÙƒÙ…ـة قد براها
لـم يكونوا للعـرش إلا كنوزا خاÙيات Ø³Ø¨ØØ§Ù† من أبداها
على أن الرواية جــاءت عن امـامة بنت زينب ربيبة رسول الله (صلى الله عليه واله) وكـانت ÙÙŠ عداد أزواج أميرالمؤمنين عنه (عليه السلام) ان ازواج النبي (صلى الله عليه واله) والوصي (عليه السلام) لا يتزوجن بعده Ùلم تتزوج امرأة ولا أم ولد بعد أميرالمؤمنين عملاً بهذا Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« .
والرباب هذه هي التي طلبت رأس Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† من ابن زياد Ùلما رأته اخذته ووضعته ÙÙŠ ØØ¬Ø±Ù‡Ø§ وقبلته وقالت :
ÙˆØ§ØØ³ÙŠÙ†Ø§ Ùلا نسيت ØØ³ÙŠÙ†Ø§Ù‹ Ø£ÙØµÙ€Ø¯ØªÙ‡ أسنـة الأعداء
غادروه بـكربلاء صريعاً لا سقى الله جانبي كربلاء
وهذان البيتان وراهما ياقوت ÙÙŠ معجم البلدان ج 7 Ù€ 229 لعاتكة بنت زيد بن عمرو بن Ù†Ùيل ÙÙŠ رثاء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† وادعى انها زوجته وكان عجز البيت الثاني ÙÙŠ روايته : لا سقى الغيث بعده كربلاء .
ÙˆÙ„Ø§Ù†ÙØ±Ø§Ø¯Ù‡ بهذا عما عليه أهل النسب والتراجم والسيرة من عدم عدها ÙÙŠ ازواج السبط الشهيد لا يؤبه به.
وكان من رثاء الرباب لسيد الشهداء (عليه السلام) :
ان الذي كان نوراً يستضاء به بكربـلاء قتيـل غير مدÙون
سبط النبي جزاك الله ØµØ§Ù„Ù€ØØ© عنا وجنبت خسران الموازين
قد كنت لي جبلاً صعباً ألوذ به وكنت ØªØµØØ¨Ù†Ø§ بالرØÙ… والدين
من لليتامى ومن للسائلين ومن يغني ويأوي اليـه كل مسكين
والله لا أبتغي صهراً بصهركم ØØªÙ‰ اغيب بين الرمل والطين
ولما رجعت من الشام أقامت المأتم على Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† وبكت النساء معها ØØªÙ‰ Ø¬ÙØª دموعهن :
تنعى ليوث البـأس مـن ÙØªÙŠØ§Ù†Ù‡Ø§ وغيوثها إن عمت البأساء
تبكيهم بدم Ùقـل بالمهجة Ø§Ù„ØØ±Ù‰ تسيـل العبـرة الØÙ…ـراء
Ù†Ø§ØØª Ùلما غضضت من صوتها بزÙيرها Ø£Ù†ÙØ§Ø³Ù‡Ù€Ø§ الصعداء
ØÙ†Øª ولكـن الØÙ†ÙŠÙ† بكـى وقد Ù†Ø§ØØª ولكن نوØÙ‡Ù€Ø§ ايماء
ولما أعلمتها بعض جواريها بأن السويق يسيل الدمعة أمرت ان يصنع السويق وقالت انما نريد أن نقوى على البكاء .
ويقول ابن كثير توÙيت الرباب بنت أني٠امرأة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن علي (عليه السلام) ÙÙŠ سنة 62 وكانت ØØ§Ø¸Ø±Ø© اهل العراق اذ هم يعدون ÙÙŠ السبت او الجمعة على زوجها Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن علي ابن بنت رسول الله .
ولدت الرباب من Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) سكينة وعبدالله ÙØ§Ù…ا عبدالله Ùقتل رضيعاً ÙÙŠ ØØ¬Ø± أبيه يوم الط٠وذلك لما قتل أهل بيته ÙˆØµØØ¨Ù‡ وبقي ÙˆØØ¯Ù‡ استسلم للقضاء الآلهي بذبØÙ‡ مظلوماً ممنوعاً من الورود.
وجاء الى عياله يودعهم ويأمرهم بلبس الأزر والصبر على ما ÙŠØÙ„ بهم من البلاء وعرÙهم بأن الله تعالى يجعل عاقبة أمرهم الى خير ويعذب عدوهم بأنواع العذاب.
ثم دعا بولده الرضيع يودعه ÙØ£ØªØªÙ‡ زينب بابنه عبدالله ÙØ§Ø¬Ù„سه ÙÙŠ ØØ¬Ø±Ù‡ يودعه ويقبله ويقول :
بعداً لهؤلاء القوم اذا كان جدك المصطÙÙ‰ خصمهم .
ثم أتي به Ù†ØÙˆ القوم يطلب له الماء ÙØ±Ù…اه ØØ±Ù…لة بسهم وذبØÙ‡ ÙØªÙ„قى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† الدم بكÙÙ‡ ورمى به Ù†ØÙˆ السماء Ùلم يسقط منه قطرة .
وقال هون ما نزل بي أن بعين الله اللهم لا يكون أهون عليك من ÙØµÙŠÙ„ آلهي ان كنت ØØ¨Ø³Øª عنا النصر ÙØ§Ø¬Ø¹Ù„Ù‡ لما هو خير منه وانتقم لنا من الظالمين واجعل ما ØÙ„ بنا ÙÙŠ العاجل ذخيرة لنا ÙÙŠ الآجل اللهم أنت الشاهد على قوم قتلوا أشبه الناس برسولك Ù…ØÙ…د (صلى الله عليه واله) وسمع (عليه السلام) قائلاً يقول : دعه يا ØØ³ÙŠÙ† ÙØ§Ù† له مرضعاً ÙÙŠ الجنة .
ثم نزل عن ÙØ±Ø³Ù‡ ÙˆØÙر له بجÙÙ† سيÙÙ‡ ودÙنه مرملاً بدمه .
ويقال انه وضعه مع قتلى أهل بيته (8)
وأما سكينة Ùقد ذكر المؤرخون انه لقب لها من امها الرباب (9) وكأنه لسكونها وهدوئها وعليه ÙØ§Ù„مناسب ÙØªØ السين المهملة وكسر الكا٠التي بعدها لا كما يجري على الألسن من ضم السين ÙˆÙØªØ الكا٠وهذا الرأي نسبه الصبان الى المشهور ÙØ§Ù†Ù‡ قال :
المشهور على الآلسنة ÙÙŠ اسمها انه مكبر Ø¨ÙØªØ السين وكسر الكا٠.
والمØÙƒÙ‰ عن Ø´Ø±Ø Ø§Ø³Ù…Ø§Ø¡ رجال المشكاة انه مصغر بضم السين ÙˆÙØªØ الكا٠ومثله ÙÙŠ القاموس.
واما اسمها ÙØ§Ù„ذي اختاره ابن تغر بردي انه آمنة ورواية أبي Ø§Ø³ØØ§Ù‚ المالكي تؤكده ÙØ§Ù† Ùيها قول سكينة :
إنكم سميتموني باسم جدتي ام رسول الله (صلى الله عليه واله) آمنة بنت وهب.
ويØÙƒÙ‰ Ø£Ø¨ÙˆØ§Ù„ÙØ±Ø¬ القول بأنه أمينة واميمة.
ولم ÙŠØªØ¶Ø Ù„Ù†Ø§ سنة ولادتها ولا مقدار عمرها وان أمكننا القول بأنها قاربت السبعين بعد Ù…Ù„Ø§ØØ¸Ø© سنة ÙˆÙØ§ØªÙ‡Ø§ وكونها يوم الط٠بالغة مبلغ النساء ولا أقل من التقدير بالعشرة. وذكرنا ولادتها سنة 47.
كما ØµØ Ù„Ù†Ø§ ولادتها بالمدينة ÙˆÙˆÙØ§ØªÙ‡Ø§ Ùيها يوم الخميس لخمس خلون من ربيع الأول ÙÙŠ سنة 117.
وقيل توÙيت بمكة ÙÙŠ طريق العمرة كما قيل رجعت الى الشام وقبرها هنالك ويذكر يوس٠بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن عبدالهادي المتوÙÙŠ سنة 909 ان ÙÙŠ دمشق مسجداً يعر٠بمسجد سكينة قرب قبر بلال ويصÙÙ‡ المعلق على الكتاب بانه يقع ÙÙŠ مقبرة باب الصغير الى جانب الضريØÙŠÙ† Ø¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ø³ÙŠØ¯Ø© ام كلثوم الصغرى بنت علي بن أبي طالب ÙˆØ¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ø³ÙŠØ¯Ø© سكينة ويذهب الشعراني الى ÙˆÙØ§ØªÙ‡Ø§ بمراغة من أرض مصر وقبرها بالقرب من السيدة Ù†Ùيسة .
ÙˆØÙƒÙ‰ ياقوت ÙÙŠ معجم البلدان ج (صلى الله عليه واله) Ù€ ص 26 ان اهل طبرية يزعمون ان بظاهرها قبر سكينة بنت Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† قال والØÙ‚ انه بالمدينة.
ÙˆÙÙŠ نور الأبصار للشبلنجي ص 160 توÙيت بمكة.
ÙˆØÙŠØ« أن اكثر المؤرخين على أن قبرها بالمدينة Ùهو Ø¨Ø§Ù„ØµØØ© اجدر وقد ØÙƒÙŠ Ø§Ù„ØµØ¨Ø§Ù† عن منن الشعراني إنكار قبر سكينة بنت Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بمصر زاعماً ان ذلك قبر سكينة بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام).
واذا Ø¹Ø±ÙØª ان اهل النسب والتراجم لم يذكروا ÙÙŠ أولاد اميرالمؤمنين سكينة تعر٠بطلان تلك النسبة.
وقد عاصرت من المعصومين أباها الشهيد وأخاها الامام زين العابدين والامام الباقر وادركت أيام الصادق (عليه السلام) .
وكانت أيام أبيها بالغة مبلغ النساء كما يشهد به قول Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† Ù„Ù„ØØ³Ù† المثنى يوم جاء يخطب منه Ùقال اختر Ø§ØØ¯Ù‰ ابنتي هاتين ÙØ§Ø·Ù…Ø© وسكينة وكانت ÙØ§Ø·Ù…Ø© أكبر منها.
ثم قال له Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) اخترت لك ÙØ§Ø·Ù…Ø© Ùهي اكثرها شبهاً بأمي ÙØ§Ø·Ù…Ø© بنت رسول الله (صلى الله عليه واله) اما ÙÙŠ الدين ÙØªÙ‚وم الليل كله وتصوم النهار ÙˆÙÙŠ الجمال تشبه الØÙˆØ± العين.
وأما سكينة ÙØºØ§Ù„ب عليها الاستغراق مع الله لا ØªØµÙ„Ø Ù„Ø±Ø¬Ù„ ولو لم تكن بالسن القابل لمقارنة الأزواج لاعتذر به الامام (عليه السلام) وقد Ø¹Ø±ÙØª ما تشير اليه كلمته الغالية ÙÙŠ ØÙ‚ ابنته الكريمة.
كما Ø¹Ø±ÙØª كلمات المؤرخين الناصة على تزويج سكينة من ابن عمها عبدالله الأكبر بن الامام Ø§Ù„ØØ³Ù† بن أميرالمؤمنين المقتول يوم الط٠مبارزة وهو أخو القاسم لأبيه وامه رملة Ùكان أبا عذرتها كما ÙÙŠ Ø§Ù„Ù…ØØ¨Ø± لابن ØØ¨ÙŠØ¨ ص 438.
ولا ÙŠÙوت القاريء ما اتÙÙ‚ عليه المؤرخون وأهل النسب والتراجم من أنه لم يكن Ù„Ù„ØØ³ÙŠÙ† من البنات غير ÙØ§Ø·Ù…Ø© وسكينة وهما المتزوجتان بابني عمهما Ø§Ù„ØØ³Ù† السبط (عليه السلام) وأما غيرهما المذكور ÙØ¹Ù„Ù‰ ذمة التأريخ.
ومن هنا ينكش٠عدم ØµØØ© القول بتزويج القاسم من سكينة لعدم الشاهد له ولأن القاسم يومئذ لم يدرك الØÙ„Ù… كما نص عليه أهل المقاتل.
كما لا ÙŠÙوتنا ما اختصها به أبوها الشهيد بمزيد العناية وعط٠عليها Ø¹Ø·ÙØ§Ù‹ ينم عن منزلتها الكبرى عنده وانه على شر٠النسبة قد تØÙ„ت Ø¨Ù†ÙØ³ÙŠØ© ÙØ§Ø¶Ù„Ø© وازدانت بخيم كريم ÙˆÙØ¶ÙŠÙ„Ø© رابية ومن ذلك قوله (عليه السلام) مسلياً لها لما رآها Ù…Ù†ØØ§Ø²Ø© عن النساء تبكي ساعة الوداع يوم الط٠ووصÙها بخيرة النساء Ùقال :
سيطول بعدي يا سكينة ÙØ§Ø¹Ù„مي منك البكاء اذا الØÙ…ام دهاني
لا ØªØØ±Ù‚ÙŠ قلبي بدمـعك ØØ³Ø±Ø© ما دام مني Ø§Ù„Ø±ÙˆØ ÙÙŠ جثماني
ÙØ§Ø°Ø§ قتلت Ùـأنت اولى بـالذي تأتينـه يـا خيرة النسـوان
والجمع يقتضي عموم Ø§Ù„ØªÙØ¶ÙŠÙ„ على من سواها إلا من أخرجها الدليل كالصديقة والعقيلة واضرابهما.
ثم أنه (عليه السلام) ØÙ…لها الوصية الى شيعته بالبكاء عليه وذكر عطشه عند شربهم الماء.
قالت لما مر القوم بالنسوة على القتلى رميت Ø¨Ù†ÙØ³ÙŠ Ø¹Ù„Ù‰ جسد أبي اعتنقته ÙØ³Ù…عت صوتاً يخرج من Ù…Ù†ØØ±Ù‡ المقدس :
شيعتي ما أن شربتم عذب مـاء ÙØ§Ø°ÙƒØ±ÙˆÙ†ÙŠ
أو سمـعتم بـغريب أو شهيـد Ùـاندبوني
قد يستغرب القارىء هذا الكلام من جسد ÙØ§Ø±Ù‚ته الØÙŠØ§Ø© كما يتباعد عن الأذعان بكلام رأس Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ÙÙŠ شوارع Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© والشام ÙˆÙÙŠ مجلس يزيد لما أمر بقتل رسول ملك الروم لانكاره ÙØ¹Ù„ته التي لم يرتكبها ØØªÙ‰ من لم ينتØÙ„ دين الاسلام Ùنطق الرأس بصوت جهوري ( لا ØÙˆÙ„ ولا قوة الا بالله ) ولكن ما أسرع أن يتراجع الى التصديق به ØÙŠÙ†Ù…ا يستضيء بتÙكيره الى ÙØ¹Ù„ القدرة الإلهية بالممكنات ØØ³Ø¨Ù…ا تستدعيه Ø§Ù„Ù…ØµØ§Ù„Ø ÙƒÙ…Ø§ كانت ( الشجرة ) ÙÙŠ الوادي المقدس تلقي التعاليم الآلهية على الكليم موسى بن عمران واخبرت الذراع المسمومة خاتم الأنبياء (صلى الله عليه واله) يوم خيبر ÙØ§Ù…تنع النبي (صلى الله عليه واله) ومن معه من اكلها اذا Ùلا غرابة ÙÙŠ تمكين الارادة الربانية رأس Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) المنØÙˆØ± طاعة لله تعالى من قرائة القرآن لأنه أبلغ ÙÙŠ توطيد اسس النهضة الكريمة ÙˆÙيه تركيز العقايد على Ø£ØÙ‚ية دعوته وشهادته ووخامة عاقبة من مد اليه يد العدوان.
ولئن ÙŠØªØØ¯Ø« البخاري ومسلم وأØÙ…د عن أبي هريرة ÙÙŠ ان الله تعالى اودع قوة Ø§Ù„ØØ±ÙƒØ© ÙÙŠ Ø§Ù„ØØ¬Ø± الصلد ÙØ°Ù‡Ø¨ بثياب بنيه موسى بن عمران لغاية تعري٠الاسرائيليين نزاهة بنيه من العاهة ويتقبلها Ø´Ø±Ø§Ø Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ومسلم وان كانت المؤاخذة عليهم ÙˆØ§Ø¶ØØ© ÙØ§Ù„ايمان بالمتواتر من الآثار Ø§Ù„ØØ§ÙƒÙŠØ© كلام رأس Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† لتعري٠اولئك المغمورين بالأطماع ومن يأتي من الأجيال بالتواء الأمراء المتغلبين على Ø§Ù„Ø®Ù„Ø§ÙØ© عن صراط العدل وترددهم ÙÙŠ الضلال ( أجدر واولى ) لأن نهضة سيد الشهداء انما هي لاØÙŠØ§Ø¡ الدين الذي لاقى المتاعب ÙÙŠ تشييده جده المنقذ الأكبر وقد أخبر النبي (صلى الله عليه واله) عن هذه النهضة بقوله ( ØØ³ÙŠÙ† مني وأنا من ØØ³ÙŠÙ† ) ÙØ§Ù†Ù‡ لم يقصد بهذا التنزيل التعري٠بأن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بضعة منه لما Ùيه من الركاكة التي يأباها كلام سيد البلغاء لأن كل ولد بضعة من أبيه وانما أراد التنبيه بان نهضة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† اثبتت توطيد اسس الاسلام ÙˆÙƒØ³ØØª اشواك الباطل عن صراط شريعة العدل ÙØ§Ù„نبي (صلى الله عليه واله) ÙØ§ØªØ الدعوة ÙˆØ§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ناهض لتركيزها وتثبيت دعامتها ÙØ§ÙŠØ¯Ø§Ø¹ قوة الكلام ÙÙŠ الرأس المقدس او Ù…Ù†ØØ±Ù‡ الأطهر أولى من Ø§Ù„ØØ¬Ø± والشجرة وذراع الشاة المسمومة.
ÙÙŠ مثل هذه الكرامات التي ØªØªØØ¯Ø« بها الشيعة عن ائمتهم المجعولين من الله تعالى Ø®Ù„ÙØ§Ø¡ على الأمة بعد انقضاء الرسالة اعتماداً على Ø£ØØ§Ø¯ÙŠØ« ØµØØª لديهم يتقتزز منها غيرهم ÙˆÙŠØªØØ§Ù…Ù„ عليهم باسم البدعة والغلو ولكنه يثبت لعلمائهم امثالها غاÙلاً عن ورود Ù†ÙØ³ الأشكال عليه.
Ùيقول Ø§Ù„ÙŠØ§ÙØ¹ÙŠ Ø§Ù„ØÙ†Ø¨Ù„ÙŠ لما ورد ابو Ø§Ø³ØØ§Ù‚ الشيرازي بلاد العجم اقبل الناس عليه يتبركون بثيابه ويأخذون التراب من ØªØØª نعله Ù„Ù„Ø§Ø³ØªØ´ÙØ§Ø¡ ويقول ÙÙŠ سنة 725 زادت دجلة ØØªÙ‰ خربت مقبرة اØÙ…د بن ØÙ†Ø¨Ù„ وصار الماء ÙÙŠ دهليز البيت الذي Ùيه قبره علو ذراع ووق٠بإذن الله تعالى عند باب Ø§Ù„ØØ¬Ø±Ø© ويقول السبكي Ø§Ù„Ø´Ø§ÙØ¹ÙŠ Ù„Ù…Ø§ امر الواثق العباسي ØŒ بقطع رأس اØÙ…د بن نصر الخزاعي ÙÙŠ مسألة خلق القرآن كان الرأس يتكلم بالقرآن الى ان انزل الجسد ودÙÙ† معه ويقول Ø³Ø§ÙØ± اسماعيل Ø§Ù„ØØ¶Ø±Ù…ÙŠ مع خادمه ÙˆØ§Ø´Ø±ÙØª الشمس على الغروب Ùقال لخادمه قل لها ÙÙ„ØªÙ‚Ù ØØªÙ‰ نصل المنزل ونصلي العصر ÙØ§Ù…رها الخادم بالوقو٠ÙÙˆÙ‚ÙØª الشمس ØØªÙ‰ وصلوا المنزل وصلوا ولم تغرب Ùقال لخادمه أما تطلق هذا Ø§Ù„Ù…ØØ¨ÙˆØ³ Ùيأمرها الخادم بالغروب ÙØªØºÙŠØ¨ ويظلم الأÙÙ‚ ثم يقول هذا الخبر من المستÙيض وما ادري ولا المنجم يدري لماذا لم يصل ÙÙŠ الطريق وان لم يكن عنده ماء ÙØ§Ù„تيمم Ø§ØØ¯ الطهورين.
ÙˆÙŠØØ¯Ø« شيخ اØÙ…د ØØ¬Ø§Ø²ÙŠ Ø§Ù„ÙØ´Ù†ÙŠ Ø§Ù† Ù…ØÙ…د بن اسماعيل البخاري ØµØ§ØØ¨ الصØÙŠØ لما دÙÙ† اقبل الناس يأخذون التراب من القبر للتبرك ØØªÙ‰ صارت ØÙرة عظيمة Ùوضع الخشبة على القبر ÙØ§Ø®Ø° الناس التراب من ØÙˆÙ„Ù‡ .
Ù†ØÙ† لا نضايقهم ÙÙŠ أمثال هذا مما لو سجلناه لخرجنا عن وضع الرسالة ولا ننكر عليهم اعتقادهم بها ولكنا نقول لماذا يرمون الشيعة بالكذب والبدعة والخيانة ورواية المناكير اذا رأوهم يؤمنون بما تÙيده الآثار المتواترة ÙÙŠ ÙØ¶Ø§Ø¦Ù„ أهل البيت ÙˆÙŠØªØØ¯Ø«ÙˆØ§ عن كلام رأس Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ÙˆØ§Ù„Ø§Ø³ØªØ´ÙØ§Ø¡ بتربته ووقو٠الماء عند قبره لما أمر المتوكل العباس Ø¨ØØ±Ø« القبر وارسال الماء عليه زعما منه ان ÙŠØ·ÙØ£ نور الله ( وليجتهدن أئمة Ø§Ù„ÙƒÙØ± واشياع الضلال ÙÙŠ Ù…ØÙˆÙ‡ وتطميسه Ùلا يزداد اثره الا علوا ). على ØØ¯ تعبير رسول الله (صلى الله عليه واله).
على ان البدعة الممقوت ØµØ§ØØ¨Ù‡Ø§ ولا تقال عثرتها Ùيما اذا أدخل ÙÙŠ الدين ما ليس منه لأنه تهجم على الشريعة وتØÙƒÙ… على التكالي٠الآلهية كما اشار اليه ØµØ§ØØ¨ الدعوة.
( كل بدعة ضلالة ) وأما الاعتقاد بشيء عن اثر وارد Ùيه Ùليس من البدعة ولا يرمي ØµØ§ØØ¨Ù‡ بالكذب والغلو.
ØØ¯ÙŠØ«Ù‡Ø§ ÙÙŠ ÙØ¶Ù„ الشيعة
روى Ù…ØÙ…د Ø¬Ø¹ÙØ± بن اØÙ…د بن علي القمي نزيل الري ÙÙŠ كتاب المسلسلات ص 108 بسنده Ø§Ù„Ù…ÙØµÙ„ الى بكير ابن اØÙ†Ù وعنه ÙŠØØ¯Ø« العلامة المجلسي ÙÙŠ Ø§Ù„Ø¨ØØ§Ø± ج 15 Ù€ ص 122 ÙÙŠ باب ÙØ¶Ø§Ø¦Ù„ الشيعة.
قال ØØ¯Ø«ØªÙ†ÙŠ ÙØ§Ø·Ù…Ø© بنت الامام على بن موسى الرضا قالت ØØ¯Ø«ØªÙ†ÙŠ ÙØ§Ø·Ù…Ø© وزينب وام كلثوم بنات موسى بن Ø¬Ø¹ÙØ± قلن ØØ¯Ø«ØªÙ†Ø§ ÙØ§Ø·Ù…Ø© بنت Ø¬Ø¹ÙØ± بن Ù…ØÙ…د قالت ØØ¯Ø«ØªÙ†ÙŠ ÙØ§Ø·Ù…Ø© بنت Ù…ØÙ…د بن علي قالت ØØ¯Ø«ØªÙ†ÙŠ ÙØ§Ø·Ù…Ø© بنت علي بن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† قالت ØØ¯Ø«ØªÙ†ÙŠ ÙØ§Ø·Ù…Ø© وسكينة ابنتا Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن علي عن ام كلثوم بنت علي عن ÙØ§Ø·Ù…Ø© بنت رسول الله (صلى الله عليه واله) قالت سمعت رسول الله يقول :
لما أسرى بي الى السماء دخلت الجنة ÙØ§Ø°Ø§ أنا بقصر من درة بيضاء Ù…Ø¬ÙˆÙØ© وعليه باب مكلل بالدر والياقوت وعلى الباب ستر ÙØ±Ùعت رأسي ÙØ§Ø°Ø§ مكتوب :
لا إله إلا الله Ù…ØÙ…د رسول الله علي ولي القوم.
ومكتوب على الستر : بخ بخ مثل شيعة علي.
ÙØ¯Ø®Ù„ته ÙØ§Ø°Ø§ انا بقصر من عقيق مجو٠وعليه باب من ÙØ¶Ø© ÙØ±Ùعت رأسي واذا مكتوب على الباب.
Ù…ØÙ…د رسول الله علي وصي المصطÙÙ‰.
وعلى الستر مكتوب : بشر شيعة علي بطيب المولد.
ÙØ¯Ø®Ù„ته ورأيت قصراً من زبرجد لم أر Ø£ØØ³Ù† منه وعليه باب من ياقوتة ØÙ…راء مكللة باللؤلؤ وعلى الباب ستر ÙØ±Ùعت الستر وإذا مكتوب عليه : شيعة علي هم Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø²ÙˆÙ†.
Ùقلت لجبرئيل لمن هذا ØŸ قال يا Ù…ØÙ…د انه لابن عمك ووصيك علي بن ابي طالب ÙŠØØ´Ø± الناس كلهم يوم القيامة ØÙاة عراة الا شيعة علي ويدعا الناس بأسماء أمهاتهم ما خلا شيعة علي ÙØ§Ù†Ù‡Ù… يدعون بأسماء آبائهم لأنهم Ø£ØØ¨ÙˆØ§ علياً ÙØ·Ø§Ø¨ مولدهم.
وقد ورد هذا المضمون ÙÙŠ Ø£ØØ§Ø¯ÙŠØ« أهل البيت متواتراً كما جاء عنهم :
ان شيعة علي وابنائه المعصومين ÙŠØØ´Ø±ÙˆÙ† آمنة روعاتهم مستورة عوراتهم Ùيود الخلايق يومئذ انهم كانوا ÙØ§Ø·Ù…يين.
والمراد من ستر العورة أما بالنور الساطع منهم Ùيغشي الأبصار عن النظر اليهم كما يرشد اليه ÙÙŠ معالم الزلÙÙ‰ ص 142 من ØØ¯ÙŠØ« ÙØ§Ø·Ù…Ø© (عليه السلام) قالت لأبيها (صلى الله عليه واله) : كي٠يكون الناس يوم القيامة ØŸ
Ùقال النبي (صلى الله عليه واله) : انهم يشغلون Ø¨Ø§Ù†ÙØ³Ù‡Ù… Ùلا ينظر Ø§ØØ¯ الى Ø§ØØ¯ ولا والد الى ولده ولا ولد الى امه.
Ùقالت : هل يكون Ø§ÙƒÙØ§Ù† اذا خرجوا من قبورهم قال (صلى الله عليه واله) : يا ÙØ§Ø·Ù…Ø© تبلى Ø§Ù„Ø£ÙƒÙØ§Ù† وتبقى الأبدان تستر عورة المؤمن وتبدو عورة Ø§Ù„ÙƒØ§ÙØ±.
قالت : يا ابة ما يستر عورة المؤمن ؟
Ùقال : نور يتلألأ لا يبصرون اجسادهم من النور.
وهناك ØØ¯ÙŠØ« آخر رواه ÙÙŠ معالم الزلÙÙ‰ عن الكليني والشيخ الطوسي عن ابي خديجة عن الصادق (عليه السلام) ان الستر يكون Ø¨Ø§Ù„Ø£ÙƒÙØ§Ù† Ùكان (عليه السلام) يقول : تأنقوا ÙÙŠ Ø§Ù„Ø£ÙƒÙØ§Ù† ÙØ§Ù†ÙƒÙ… تبعثون بها.
ÙˆÙÙŠ Ø§ØØªØ¬Ø§Ø¬ الطبرسي قال الزنديق للصادق : ÙƒÙŠÙ ÙŠØØ´Ø± الناس Ø¨Ø§Ù„Ø£ÙƒÙØ§Ù† وقد بليت ØŸ
Ùقال (عليه السلام) : ان الذي اØÙŠÙ‰ ابدانهم وقد بليت يجدد Ø§ÙƒÙØ§Ù†Ù‡Ù… ومن مات بلا ÙƒÙÙ† ستر الله عورته.
رثاء سكينة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†
ÙÙŠ أمالي الزجاج ( ص 109 طـ مصر ثانية ) ØŒ مما رثت به سكينة أباها الشهيد قولها :
لا تعذليـه Ùهـم قـاطع طرقه Ùـعينــه بدمـوع ذر٠غدقـه
ان Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† غداة الـط٠يرشقه ريب المنون Ùما ان يخطىء Ø§Ù„ØØ¯Ù‚Ù‡
بكـ٠شـر عبـاد الله كـلهم نسـل البغايا وجيش المرق Ø§Ù„ÙØ³Ù‚Ù‡
أأمة السوء هاتوا مـا Ø§ØØªØ¬Ø§Ø¬ÙƒÙ… غداً وجلكـم بالسيـ٠قـد صÙقه
الويل ØÙ„ بكـم إلا بمـن Ù„ØÙ‚Ù‡ صيرتموه لا Ø±Ù…Ù€Ø§Ø Ø§Ù„Ø¹Ù€Ø¯Ù‰ درقه
يا عين ÙØ§ØØªÙلي طول الØÙŠØ§Ø© دماً لا تبك ولـداً ولا أهـلاً ولا رÙقه
لكن على ابن رسول الله ÙØ§Ù†Ø³ÙƒØ¨ÙŠ Ù‚ÙŠØØ§Ù‹ ودمـاً ÙˆÙـي اثريهمـا العلقه
هذا آخر ما ساغ لنا إثباته ÙÙŠ هذه الرسالة والØÙ…د لله رب العالمين وشكراً له على ما قدره وأمضاه ÙÙŠ ذرية نبيه الأقدس وعترته الأكرمين ونعم الØÙƒÙ… الله تعالى والزعيم Ù…ØÙ…د والموعد القيامة هناك يخسر المبطلون ويعر٠التالون غب ما أسس الأولون ولعنة الله على اعدائهم اجمعين.