لم أعثر على نص يوثق به يدل ØµØ±Ø§ØØ© على ØÙŠØ§Ø© أم البنين يوم Ø§Ù„Ø·ÙØŒ Ùˆ ما يذكر Ù„ØÙŠØ§ØªÙ‡Ø§ ÙÙŠ ذلك اليوم مرده أقوال ثلاثة :
الأول: قول العلّامة Ù…ØÙ…د ØØ³Ù† القزويني ÙÙŠ رياض Ø§Ù„Ø£ØØ²Ø§Ù† (ص 60) أقيم العزاء Ùˆ المصيبة ÙÙŠ دار أم البنين زوجة أمير المؤمنين Ùˆ أم العباس Ùˆ إخوته.
الثاني: قول السماوي ÙÙŠ إبصار العين ص 31 الطبعة الأولى: Ùˆ أنا أسترق جدا من رثاء أمه ÙØ§Ø·Ù…Ø© أم البنين الذي أنشده أبو Ø§Ù„ØØ³Ù† Ø§Ù„Ø£Ø®ÙØ´ ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø§Ù„ÙƒØ§Ù…Ù„ØŒ Ùˆ قد كانت تخرج إلى البقيع كل يوم ترثيه Ùˆ تØÙ…Ù„ ولده عبد اللّه Ùيجتمع لسماع رثائها أهل المدينة Ùˆ Ùيهم مروان بن الØÙƒÙ… Ùيبكون لشجيّ الندبة ا Ù‡.
الثالث: رواية أبي Ø§Ù„ÙØ±Ø¬ ÙÙŠ مقاتل الطالبيين ÙÙŠ مقتل العباس عن Ù…ØÙ…د بن علي بن ØÙ…زة عن النوÙلي عن ØÙ…اد بن عيسى الجهني عن معاوية بن عمار عن Ø¬Ø¹ÙØ± أن أم البنين أم الإخوة الأربعة القتلى تخرج إلى البقيع تندب بنيها أشجى ندبة Ùˆ Ø£ØØ±Ù‚ها Ùيجتمع الناس إليها ليسمعوا منها، Ùˆ كان مروان يجيء Ùيمن يجيء لذلك Ùلا يزال يسمع ندبتها اه.
هذا كل ما وجدناه مما يمكن أن يكون مصدرا Ù„ØÙŠØ§ØªÙ‡Ø§ يوم Ø§Ù„Ø·Ù ÙØ§Ù„أول لا دلالة Ùيه ÙØ¥Ù† غايته أن العزاء أقيم ÙÙŠ دار أم البنين، Ùˆ أما كونها موجودة Ùلا ØµØ±Ø§ØØ© Ùيه على أنه لا يعدو الØÙƒØ§ÙŠØ© التي سجلها أبو Ø§Ù„ÙØ±Ø¬ Ùˆ أخذها قليل التÙكير ÙÙŠ التنقيب. Ùˆ الثاني: ÙˆØ§Ø¶Ø Ø§Ù„Ø¯Ù„Ø§Ù„Ø© Ùيه على استقائه من أبي Ø§Ù„ÙØ±Ø¬ ÙØ¥Ù† نص (إبصار العين) للسماوي مثل ما ÙÙŠ مقاتل الطالبيين Ùˆ إذا Ùلا يعد رأيا ثانيا ...
Ùˆ Ø´Ø±Ø Ø§Ù„ÙƒØ§Ù…Ù„ المنسوب Ù„Ù„Ø£Ø®ÙØ´ لم أجد ÙˆØ§ØØ¯Ø§ من أرباب التراجم ناصا عليه مع ÙØØµÙŠ الكثير لتراجم كل من سمّي Ø¨Ø§Ù„Ø£Ø®ÙØ´. Ùˆ أما الشيخ السماوي Ùكثيرا ما سألته عن مصدر هذا Ø§Ù„Ø´Ø±Ø Ùلم أجد منه إلا السكوت، Ùˆ قد ØµØ§Ø±ØØªÙ‡ بمعتقدي ÙÙŠ كون (الأبيات) له Ùˆ أراد تمشية الكلام بهذا البيان ÙØ¹Ù„Ù‰ المولى Ø³Ø¨ØØ§Ù†Ù‡ أجره ..!
Ùˆ مثله المجلسي ÙÙŠ Ø§Ù„Ø¨ØØ§Ø± ج 10 ص 201 ØØ§ÙƒÙŠØ§ عن أبي Ø§Ù„ÙØ±Ø¬ Ùˆ ØØ¯ÙŠØ« أبي Ø§Ù„ÙØ±Ø¬ ÙÙŠ هذه القصة Ùيه أمور:
1- أن رجال إسناده لا يعبأ بهم، ÙØ¥Ù† النوÙلي Ùˆ هو يزيد بن المغيرة بن نوÙÙ„ ابن Ø§Ù„ØØ§Ø±Ø« بن عبد المطلب بن هاشم ذكره ابن ØØ¬Ø± ÙÙŠ تهذيب التهذيب ج 11 ص 347 Ùˆ ØÙƒÙ‰ عن Ø£ØÙ…د أن عنده مناكير، Ùˆ عند أبي زرعة Ø¶Ø¹ÙŠÙ Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« Ùˆ عامة ما يرويه غير Ù…ØÙوظ، Ùˆ قال أبو ØØ§ØªÙ… منكر Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« جدا Ùˆ قال النسائي متروك Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« ...
Ùˆ معاوية بن عمار بن أبي معاوية ÙÙŠ تهذيب التهذيب ج 10 ص 214 قال أبو ØØ§ØªÙ… لا ÙŠØØªØ¬ Ø¨ØØ¯ÙŠØ«Ù‡ØŒ Ùˆ إن أريد غير هذا Ùمجهول.
2- إن أم البنين اقتبست من سيد الأوصياء Ùˆ من سيدي شباب أهل الجنة المعار٠الإلهية Ùˆ الآداب المØÙ…دية ما يأخذ بها إلى أسمى درجة من اليقين Ùلا يصدر منها ما لا يتÙÙ‚ مع قانون الشريعة الناهي عن تعرض المرأة للأجانب ØªØØ±ÙŠÙ…ا أو تنزيها إذا لم تكن ضرورة هناك، Ùˆ من البديهي أن اللازم للمرأة عند ندبة Ùقيدها الجلوس ÙÙŠ بيتها Ùˆ Ø§Ù„ØªØØµÙ† به عن رؤية الأجانب لها Ùˆ سماع صوتها الذي لم تدع الضرورة إليه، Ùˆ إذا كان السجاد عليه السّلام يقول لأبي خالد الكابلي ØÙŠÙ†Ù…ا تعجب من ÙØªØ باب الدار، يا أبا خالد إن جارة لنا خرجت Ùˆ لا علم لها بالتواء الباب Ùˆ لا يجوز لبنات رسول اللّه أن يخرجن ÙيصÙقن الباب «1».
Ùˆ إذا من تربى ÙÙŠ بيتهم Ùˆ تأدب بآدابهم لا يمرق عن طريقتهم Ùˆ لا يمكن التشكيك ÙÙŠ تجاوز أم البنين Ø§Ù„ØØ¯ÙˆØ¯ الإلهية التي وضعتها الشريعة ÙÙŠ أعناق النساء.
Ùˆ أما الصديقة الزهراء Ùقد ألجأها شيوخ المدينة على الخروج إلى البقيع لندبة أبيها صلى اللّه عليه Ùˆ آله Ùˆ سلم ÙØµÙ†Ø¹ لها أمير المؤمنين بيتا من جريد النخل ØªØªØØµÙ† به من الأجانب سماه (بيت Ø§Ù„Ø£ØØ²Ø§Ù†) «2».
Ùˆ لم ينقل المؤرخون أن الناس ÙŠØØ¶Ø±ÙˆÙ† لسماع ندبتها Ùيبكون على Ø£Ùول شمس النبوة Ùˆ انقطاع ÙˆØÙŠ Ø§Ù„Ø³Ù…Ø§Ø¡ Ùˆ طموس Ø§Ù„Ù†ØµØ§Ø¦Ø Ø§Ù„Ø¥Ù„Ù‡ÙŠØ©.
3- إن المرأة إنما تبكي Ùقيدها ÙÙŠ الجبانة إذا كان مقبورا هناك Ùˆ لم ينقل Ø£ØØ¯ خروج المرأة إلى المقبرة على ØÙ…يمها Ùˆ هو مدÙون ÙÙŠ غيرها Ùˆ العادة متساوية ÙÙŠ جميع العصور ... Ùˆ نسبة (أبي Ø§Ù„ÙØ±Ø¬) خروج أم البنين إلى البقيع ÙØ±ÙŠØ© ÙˆØ§Ø¶ØØ© إذ لا شاهد عليها Ùˆ غايته التعري٠بأن مروان بن الØÙƒÙ… رقيق القلب ÙØ§Ø³ØªØ¯Ø±Ø§Ø± الدمعة إنما يتسبب من Ø§Ù†ÙØ¹Ø§Ù„ Ø§Ù„Ù†ÙØ³ بتصور العدوان الوارد على من يمت بØÙ…يمه بنØÙˆ من أسباب الصلة ÙÙŠØØªØ¯Ù… القلب Ùˆ تهيج Ø§Ù„Ø¹Ø§Ø·ÙØ© ÙØ³Ø±ÙŠØ¹ الدمعة تهمل عينه Ùˆ عصيّها تجيش Ù†ÙØ³Ù‡ بالبكاء، Ùˆ مروان بن الØÙƒÙ… هو المتشÙÙŠ بقتل Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† Ùˆ قد أظهر Ø§Ù„ÙØ±Ø Ùˆ الشماتة بقوله لما نظر إلى رأس Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†:
يا ØØ¨Ø°Ø§ بردك ÙÙŠ اليدين Ùˆ لونك الأØÙ…ر ÙÙŠ الخدين
كأنه بات بعسجدين Ø´Ùيت Ù†ÙØ³ÙŠ Ù…Ù† دم Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†
4- إن أبا Ø§Ù„ÙØ±Ø¬ ÙÙŠ (المقاتل) ناقض Ù†ÙØ³Ù‡ ØÙŠØ« قال ÙÙŠ مقتل العباس عليه السّلام Ùˆ كان آخر من قتل من إخوته من أمه Ùˆ أبيه ÙØØ§Ø² مواريثهم ا Ù‡.
Ùˆ روايته هذه تواÙÙ‚ النص الذي سجله مصعب الزبيري ÙÙŠ نسب قريش ص 43 ÙØ¥Ù†Ù‡ قال: ورث العباس إخوته إذ لم يكن لهم ولد Ùˆ ورث العباس ابنه عبيد اللّه Ùˆ كان Ù…ØÙ…د Ùˆ عمر ØÙŠÙŠÙ† ÙØ³Ù„Ù… Ù…ØÙ…د لعبيد اللّه ميراث عمومته Ùˆ امتنع عمر ØØªÙ‰ ØµÙˆÙ„Ø Ùˆ رضي من ØÙ‚Ù‡ ا Ù‡. Ùˆ قال أبو نصر البخاري ÙÙŠ سر السلسلة العلوية ص 89 المطبعة الØÙŠØ¯Ø±ÙŠØ© بالنج٠لما كان يوم الط٠قدم Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† إخوة العباس Ø¬Ø¹ÙØ±Ø§ Ùˆ عثمان Ùˆ عبد اللّه Ùقتلوا جميعا Ùورثهم العباس ثم قتل العباس Ùورثهم جميعا ابنه عبيد اللّه بن العباس، Ùˆ هذا ÙŠÙيدنا وثوقا Ø¨ÙˆÙØ§Ø© أم البنين يوم Ø§Ù„Ø·Ù ÙØ¥Ù†Ù‡Ø§ لو كانت موجودة لكان ميراث إخوة العباس مختصا بها لكونها أمهم Ùˆ لا يرثهم العباس ØØªÙ‰ ينتقل إلى ولده عبيد اللّه Ùˆ عدم منازعة (Ù…ØÙ…د بن الØÙ†Ùية) لعبيد اللّه ÙÙŠ ميراث عمومته على ÙˆÙÙ‚ الشريعة، لأن العباس يتصل بإخوته الشهداء بسببين: الأب Ùˆ الأم، Ùˆ Ù…ØÙ…د يتصل بهم من جهة الأب، Ùˆ ذو السببين يقدم ÙÙŠ الميراث، Ùˆ لم ÙŠÙقه (عمر الأطرÙ) وجه المسألة Ùˆ هو ابن علي باب مدينة العلم، Ùˆ كان عليه أن يراجع إمام الأمة زين العابدين كي لا يقع ÙÙŠ الهلكة، إن كان ما ينسب إليه من المنازعة صØÙŠØØ§ Ùˆ لعل ما يذكر ÙÙŠ عمدة الطالب طبع النج٠يؤيد هذه النسبة Ùˆ ذلك أنه خرج إلى الناس ÙÙŠ ثياب Ù…Ø¹ØµÙØ±Ø© يقول: «Ø£Ù†Ø§ الرجل Ø§Ù„ØØ§Ø²Ù… ØÙŠØ« لم أخرج ÙØ£Ù‚تل» Ùˆ قد ÙˆØ¶Ø Ø§Ù„ØªÙ†Ø§Ù‚Ø¶ ÙÙŠ كلام أبي Ø§Ù„ÙØ±Ø¬ ÙØ¥Ù† تسجيل خروج (أم البنين) إلى البقيع Ùˆ ندبتها أولادها يدل على ØÙŠØ§ØªÙ‡Ø§ يوم Ø§Ù„Ø·ÙØŒ ثم نصه على ميراث العباس لإخوته يشهد Ø¨ÙˆÙØ§ØªÙ‡Ø§ ذلك اليوم .. Ùˆ كم له من Ù‡Ùوات!
_____________
(1) مدينة المعاجز للسيد هاشم Ø§Ù„Ø¨ØØ±Ø§Ù†ÙŠ Øµ 318 ØØ¯ÙŠØ« 86.
(2) ÙÙŠ الإشارات Ù„Ù…Ø¹Ø±ÙØ© الزيارات لأبي Ù…ØØ³Ù† علي بن أبي بكر الهروي ص 93 بيت Ø§Ù„Ø£ØØ²Ø§Ù† ÙÙŠ البقيع Ù„ÙØ§Ø·Ù…Ø© عليها السّلام Ùˆ ÙÙŠ ÙˆÙØ§Ø¡ Ø§Ù„ÙˆÙØ§Ø¡ للسمهودي ج 2 ص 103 طبع مصر سنة 1316 Ù‡ عن ابن جبير، بالقرب من قبة العباس بيت Ø§Ù„ØØ²Ù† الذي تأوي إليه ÙØ§Ø·Ù…Ø© عند ÙˆÙØ§Ø© أبيها Ùˆ التزمت Ø§Ù„ØØ²Ù† Ùيه. Ùˆ ÙÙŠ المختار من نوادر الأخبار لأبي عبد اللّه Ù…ØÙ…د بن Ø£ØÙ…د المقري الأنباري على هامش العلوم لأبي بكر الخوارزمي ص 191 طبعة أولى سنة 1310 Ù‡ أن عليا عليه السّلام صنع للزهراء بيتا من جريد النخل بظاهر المدينة تبكي Ùيه على أبيها. Ùˆ ÙÙŠ ÙØªØ القدير لابن همام الØÙ†ÙÙŠ ج 2 ص 328 يصلي ÙÙŠ مسجد ÙØ§Ø·Ù…Ø© بنت رسول اللّه بالبقيع Ùˆ هو المعرو٠ببيت Ø§Ù„Ø£ØØ²Ø§Ù†.