لماذا لا بدّ من Ø¥ØÙŠØ§Ø¡ ØØ§Ø¯Ø«Ø© قد مر عليها ما يناهز 1360 عاماً ØŸ
ولماذا لا بدّ من إقامة مراسم الإØÙŠØ§Ø¡ لهذه الذكرى ØŸ إنها ØØ§Ø¯Ø«Ø© تاريخيّة قد تقادم عليها الزمن ØŒ وسواء أكانت Ù…ÙØ±Ù‘Ø© أم ØÙ„وة ÙØ¥Ù†Ù‡Ø§ قد انتهت Ø› Ùلماذا بعد مرور ما يقرب من أربعة عشر قرناً نلجأ إلى Ø¥ØÙŠØ§Ø¡ ذكرى هذه Ø§Ù„ØØ§Ø¯Ø«Ø© ونقيم مراسم لذلك ØŸ
إنّ الجواب على هذا السؤال ليس عسيراً جداً Ø› لأنّه من الممكن أن نبيّن لأيّ شاب أنّ الØÙˆØ§Ø¯Ø« الماضية ÙÙŠ كل مجتمع يمكن أن تكون لها آثار ضخمة ÙÙŠ مصير ذلك المجتمع ومستقبله ØŒ وإØÙŠØ§Ø¡ تلك الØÙˆØ§Ø¯Ø« هو ÙÙŠ الواقع لون من إعادة النظر والصياغة الجديدة لتلك Ø§Ù„ØØ§Ø¯Ø«Ø© ØØªÙ‘Ù‰ يتيسر للناس أن ÙŠÙ†ØªÙØ¹ÙˆØ§ منها Ø› ÙØ¥Ø°Ø§ كانت Ø§Ù„ØØ§Ø¯Ø«Ø© Ù†Ø§ÙØ¹Ø© عند ØØ¯ÙˆØ«Ù‡Ø§ ØŒ وكانت منشأ لآثار طيّبة وبركات كثيرة ÙØ¥Ù†Ù‘ إعادة النظر إليها وإعادة صياغتها يمكن أن تكون منشأ لكثير من Ø§Ù„Ù…Ù†Ø§ÙØ¹ .
وعلاوة على ذلك Ùقد اعتادت المجتمعات البشرية على أن تقوم بإØÙŠØ§Ø¡ ØÙˆØ§Ø¯Ø« الماضي بشكل من الأشكال ØŒ وأن تجلّها وتضÙÙŠ عليها ألواناً من Ø§Ù„Ø§ØØªØ±Ø§Ù… والتقدير Ø› سواء أكانت تلك الØÙˆØ§Ø¯Ø« متعلقة بأشخاص كان لهم دور مؤثر ÙÙŠ رقي مجتمعاتهم كالعلماء والمكتشÙين ØŒ أم كانت متعلقة بأشخاص تميّزوا بدور ØØ³Ù‘اس ÙÙŠ ØªØØ±ÙŠØ± اÙممهم من الناØÙŠØ© السياسيّة والاجتماعيّة وأصبØÙˆØ§ أبطالاً وطنيين .
إنّ جميع العقلاء ÙÙŠ العالم ÙŠØÙŠÙˆÙ† ذكريات مثل هذه الشخصيات البارزة ØŒ ويتم هذا الأمر ØØ³Ø¨ ÙˆØ§ØØ¯Ø© من أقدس الرغبات Ø§Ù„ÙØ·Ø±ÙŠØ© التي أودعها الله Ø³Ø¨ØØ§Ù†Ù‡ ÙÙŠ أعماق جميع الناس ØŒ ويعبّر عنها بـ (ØØ³ الاعترا٠بØÙ‚ الآخر , أو الاعترا٠بالجميل للآخر) .
Ùهناك رغبة ÙØ·Ø±ÙŠØ© موجوده ÙÙŠ أعماق جميع الناس وهي ØªØ¯ÙØ¹Ù‡Ù… للاعترا٠بØÙ‚Ù‘Ù Ù…ÙŽÙ† أسدى إليهم خدمة ØŒ وعليهم أن يتذكّروها ÙˆÙŠØØªØ±Ù…وا ذكراها ØŒ وبذلك ستكون Ø§Ù„Ø£ÙØ¹Ø§Ù„ العظيمة لتلك الشخصيات قد تجددت .
ولما كنّا نعتقد أنّ وقعة عاشوراء كانت ØØ§Ø¯Ø«Ø© عظيمة ÙÙŠ تاريخ الإسلام ØŒ وكان لها دور مصيري ÙÙŠ سعادة المسلمين وتبيين سبيل الهداية للناس Ø› لهذا Ø£ØµØ¨ØØª تلك الواقعة ذات قيمة عظيمة عندنا ØŒ ويغدوا Ø¥ØÙŠØ§Ø¤Ù‡Ø§ وتذكّرها وإعادة صياغتها أمراً لا يمكن Ø§Ù„ØªÙØ±ÙŠØ· به Ø› لأنّ بركات ذلك سو٠تشمل مجتمعنا المعاصر .