الهد٠من هذه الرسالة
قد أثبتت الأيام بأن كثيرا من أهل السنة يتعاطÙون مع مصاب أهل البيت (عليه السلام) كما الشيعة ØŒ بل ويتوسلون بهم ØŒ Ùهؤلاء ÙŠØÙŠØ·ÙˆÙ† بمراقد أهل البيت (عليه السلام) ÙÙŠ المدينة المنورة والعراق ومصر وخراسان ØŒ متوسلين باكين متباركين مما أوغر صدورا خصبة يرتع Ùيها الشيطان ØŒ ÙØ¬Ø§Ø¡ أولئك الجهلة وقد اختلط عليهم الأمر ليهدموا تلك العلاقة بين المسلمين وأهل البيت المطهرين (عليه السلام) .
إنا نعتقد جازمين بأن المنصÙين من أهل السنة لا يقيمون وزنا لأمثال أولئك المتعصبين الذين يتقنون رسم النصوص دون أن يعوها ØŒ ÙˆØÙ…Ù„ Ø§Ù„Ø£Ø³ÙØ§Ø± دون أن ÙŠÙهموها ØÙŠØ« ÙŠÙ„Ø§ØØ¸ الجميع تلك المنشورات الخبيثة التي توزع ÙÙŠ أيام عزاء سيد الشهداء وإØÙŠØ§Ø¡ ذكرى مصابه ØŒ منددة بمثل هذه الشعائر الإسلامية Ù…ÙØ±Ù‚Ø© بيننا كمسلمين . يستغل Ø£ØµØØ§Ø¨Ù‡Ø§ اختلاÙنا ÙÙŠ الاجتهادات ØŒ غاÙلين عن اجتماعنا على Ù…ØØ¨Ø© أهل البيت (عليه السلام) الذين Ù†ÙØ±Ø Ù„ÙØ±ØÙ‡Ù… ÙˆÙ†ØØ²Ù† Ù„ØØ²Ù†Ù‡Ù….
من الذي ÙŠÙØ±Ù‚ بين المسلمين ØŸ
إننا لنعجب ممن ينشر تلك المنشورات ØŒ ÙØ¨ÙŠÙ†Ù…ا يجعل كاتبهم عنوان منشوره البغيض بعبارة ( لماذا يزرع الشقاق بين المسلمين سنويا ) إلا أنه يغÙÙ„ عن أنه هو زارع Ø§Ù„ÙØ±Ù‚Ø© بما تØÙˆÙŠÙ‡ منشوراته من مغالطات وأكاذيب ØŒ Ùيا عجبا لهذا الكاتب الجاهل الذي يعتبر إقامة مظاهر Ø§Ù„ØØ²Ù† على Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) زرعا للشقاق بين المسلمين ØŒ ويغÙÙ„ عن أنه غارق ÙÙŠ إيذاء المسلمين بنشر أكاذيبه ÙÙŠ كل سنة .
وللمتابع أن ÙŠÙ„Ø§ØØ¸ أن الشيعة منذ زمن طويل يقيمون الشعائر والمراسم Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ© ÙÙŠ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ§Øª العامرة بجوار إخوانهم السنة ÙˆÙÙŠ قلب مناطقهم بكل Ø±ØØ§Ø¨Ø© صدر ØŒ ÙØ£ÙŠ Ø´Ù‚Ø§Ù‚ تØÙ‚Ù‚ لولا بروز تلك الدعوات الشاذة ØŸ نعم إن بذر الشقاق تزامن مع ظهور بعض العقليات السلÙية Ø§Ù„Ù…ØªØØ¬Ø±Ø© ÙÙŠ مجتمع Ø¹Ø±Ù Ø¨Ø§Ù„ØªØ³Ø§Ù…Ø ÙˆØ§Ù„Ù…ÙˆØ¯Ø© ØŸ
ولو أن هذا الكاتب الجاهل يعلم ما يدور ÙÙŠ هذه Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ§Øª من تربية وتعليم ÙˆÙ†ØµØ ÙˆØªØ°ÙƒÙŠØ± ØŒ ÙˆÙ…ÙØ§Ù‡ÙŠÙ… أخلاقية تبني الإنسان المؤمن Ù„ÙŠÙ€ÙØ¤Ù…ÙŽÙ† شر لسانه ويده وقلبه ببركة هذه Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ§Øª ØŒ ولساهم Ø¨Ù†ÙØ³Ù‡ ÙÙŠ إعمار هذه الشعائر كغيره من أهل السنة والشيعة Ø§Ù„Ù…ØØ¨ÙŠÙ† لأهل البيت (عليه السلام)ØŒ ولكن كي٠ذلك ØŸ وهل يرجى القبول بالØÙ‚ ممن سيطر عليه قرينه ØŸ
المنشور الأسود
تناولت الشرذمة المتئسلمة ÙÙŠ منشورها قصة مقتل Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ØŒ وأظهروا قراطيسهم بمظهر Ø§Ù„Ø¨ØØ« العلمي ÙÙŠ عرض ذلك Ø§Ù„ØØ¯Ø« الأليم، ولكن من خلال الأسطر التالية التي نكتبها سيتبين لك أيها القارئ مدى الجهل الذي يعيشونه ÙÙŠ Ù…Ø¹Ø±ÙØ©
التاريخ الإسلامي وانقيادهم لبعض مشايخهم المتعصبين دون دراسة أو تمØÙŠØµ لمصادر التاريخ ومجرياته ØŒ وسيتبين لك من خلال هذه المناقشة أنهم انتقائيون ÙÙŠ قراءتهم التاريخ قائدهم الهوى ØŒ Ùلا أصول علمية عندهم ولاهم ÙŠØØ²Ù†ÙˆÙ† !
وهنا نتعرض لنقاط وردت ÙÙŠ Ø¥ØØ¯Ù‰ تلك المنشورات مع بعض الردود الكاÙية Ù„ÙØ¶Ø تعصبهم ØŒ والله المستعان .
1- لماذا لم يتخذ يوم ÙˆÙØ§Ø© النبي (صلى الله عليه واله) مأتما ØŸ
ÙÙŠ البدء ذكر الكاتب قول ابن كثير : " ورسول الله سيد ولد آدم ÙÙŠ الدنيا والآخرة ØŒ وقد قبضه الله إليه كما مات الأنبياء قبله ولم يتخذ Ø£ØØ¯ يوم موتهم مأتما " .
نقــول : إن هذا الكاتب وأمثاله يتغاÙلون عن الØÙ‚ ØŒ ÙØ§Ù„شيعة ÙŠØÙŠÙˆÙ† ذكرى ÙˆÙØ§Ø© الرسول (صلى الله عليه واله) وعلي (عليه السلام) وغيره من الأئمة .
وإن كان يقصد التميز الموجود ÙÙŠ Ø¥ØÙŠØ§Ø¡ ذكرى سيد الشهداء (عليه السلام) Ùليعلم أن ذكرى شهادة الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) هي ذكرى مأساة لا مثيل لها ØŒ Ùقتله جريمة عالمية نظهر موقÙنا منها وبراءتنا ممن قتل سبط الرسول ÙˆØØ¨ÙŠØ¨Ù‡ ØŒ ونعلن أننا نواليه وندين ما ÙØ¹Ù„Ù‡ أعداؤه .
إن زيارة Ø®Ø§Ø·ÙØ© يقوم بها أي من المنصÙين لهذه المجالس ودور العبادة ÙˆØ§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠØ§Øª المباركة ØŒ يجد أننا نبكي على رسول الله (صلى الله عليه واله) وأهل بيته جميعا ونتبرك بذلك ØŒ Ùليس البكاء مخصوصاً Ù„Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ØŒ هذا ÙØ¶Ù„اً عن Ø§Ù„Ø£ØØ§Ø¯ÙŠØ« النبوية وعن أهل البيت عليهم السلام التي تبين خصوصية ظلامة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† عليه السلام وأهميتها عند الرسول وأهل بيته، ÙÙ†ØÙ† نتأسى بهم .
ظهور الكرامات عند مقتل Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†(عليه السلام)
قال الكاتب : " ولا ذكر Ø£ØØ¯ أنه ظهر يوم موتهم وقبلهم شيء مما ادعاه هؤلاء يوم مقتل Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† من الأمور المتقدمة "
نقــول : أن هذا جهل من الكاتب ØŒ أو كذب مبين ØŒ ÙØ¥Ù† Ø§Ù„Ø£ØØ§Ø¯ÙŠØ« والنصوص ÙÙŠ كتبهم ذكرت ØØ¯ÙˆØ« ظواهر كونية ÙÙŠ ذلك اليوم ØŒ وقد كذب من قال أنه لم يتØÙ‚Ù‚ ÙÙŠ السابقين شيء من تلك الأمور ØŒ Ùهذا ابن كثير Ù†ÙØ³Ù‡ يقول ÙÙŠ ØªÙØ³ÙŠØ±Ù‡ ج3 ص 28 : " وقد روى ابن جرير … عن ÙŠØÙŠÙ‰ بن سعيد قال : سمعت سعيد بن المسيب يقول : ظهر بختنصر على الشام ÙØ®Ø±Ø¨ بيت المقدس وقتلهم ثم أتى دمشق Ùوجد بها دما يغلي على كبا ÙØ³Ø£Ù„هم ما هذا الدم ØŸ Ùقالوا : أدركنا آباءنا على هذا وكلما ظهر عليه الكبا ظهر قال Ùقتل على ذلك الدم سبعين Ø£Ù„ÙØ§ من المسلمين وغيرهم ÙØ³ÙƒÙ† ØŒ وهذا صØÙŠØ إلى سعيد بن المسيب وهذا هو المشهور " .
وقال ÙÙŠ كتابه ( قصص الأنبياء ) ص 416 : " وقال أبو عبيدة القاسم بن سلام … عن سعيد بن المسيب قال : قدم بختنصر دمشق ÙØ¥Ø°Ø§ هو بدم ÙŠØÙŠÙ‰ بن زكريا يغلي ÙØ³Ø£Ù„ عنه ÙØ£Ø®Ø¨Ø±ÙˆÙ‡ Ùقتل على دمه سبعين Ø£Ù„ÙØ§ ÙØ³ÙƒÙ† ØŒ وهذا إسناد صØÙŠØ إلى سعيد بن المسيب وهو يقتضي أنه قتل بدمشق وإن قصة بختنصر كانت بعد Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ ÙƒÙ…Ø§ قاله عطاء ÙˆØ§Ù„ØØ³Ù† البصري … ÙØ§Ù„له أعلم .
ثم روى قصة مقتل ÙŠØÙŠÙ‰ عن ابن عساكر عن سعيد بن عبد العزيز عن قاسم مولى معاوية ثم قال : " قال سعيد بن عبدالعزيز : وهي دم كل نبي ØŒ ولم يزل ÙŠÙور ØØªÙ‰ وق٠عنده أرميا (عليه السلام) Ùقال : أيها الدم Ø£Ùنيت بني إسرائيل ÙØ§Ø³ÙƒÙ† بإذن الله ÙØ³ÙƒÙ† … " .
جريمة قتل Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) وجريمة قتل نبي الله ÙŠØÙŠÙ‰ (عليه السلام) !
إن الروايات الصØÙŠØØ© الواردة ÙÙŠ مصادر السنة تقارن بين جريمة قتل ÙŠØÙŠÙ‰ عليه السلام وقتل Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) Ùقد روى Ø§Ù„ØØ§ÙƒÙ… ÙÙŠ مستدركه ج3 ص 178 ( 195 ) بستة طرق عن أبي نعيم : ثنا عبدالله بن ØØ¨ÙŠØ¨ بن أبي ثابت عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ( رض ) قال : " أوØÙ‰ الله تعالى إلى Ù…ØÙ…د (صلى الله عليه واله) إني قتلت بيØÙŠÙ‰ بن زكريا سبعين Ø£Ù„ÙØ§ وإني قاتل بابن ابنتك سبعين Ø£Ù„ÙØ§ وسبعين Ø£Ù„ÙØ§ " ØŒ
إن هذا Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« الشري٠يعتبر قتل Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† عليه السلام خطرا عظيما يعادل قتل نبي الله ÙŠØÙŠÙ‰ عليه السلام !! ÙÙƒÙŠÙ ÙŠØµØ Ù„Ù…Ù† يدعي العلم أن
3- مقتل Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام)
قال الكاتب مدعيا أنه ينقل قصة مقتل الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† كما أثبتها الثقات من أهل العلم : " بلغ أهل العراق أن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† لم يبايع يزيد بن معاوية وذلك سنة 60هـ ÙØ£Ø±Ø³Ù„وا إليه الرسل والكتب يدعونه Ùيها إلى البيعة وذلك أنهم لا يريدون يزيد ولا أباه ولا عثمان ولا عمر ولا أبا بكر إنهم لا يريدون إلا عليا وأولاده " .
نقــول :
أولاً: لم ÙŠØØ¯Ø¯ الكاتب المصدر الذي اعتمده ØŒ وهذا أول التدليس ! ØŒ ÙØ£ÙŠÙ† الثقاة الذين قال إنه ينقل عنهم ØŸ!!
ثانياً: ØØ§ÙˆÙ„ الكاتب أن يظهر أن قتلة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† هم من الشيعة الذين ÙŠØ±ÙØ¶ÙˆÙ† أبا بكر وعمر وأنهم لا يريدون إلا علياً وأولاده .
والجواب: أنهم شيعة آل أبي سÙيان كما خاطبهم الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† عليه السلام ØŒ وهذه بعض النصوص التي تبين مذهب أهل Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© ÙÙŠ ذلك الزمن، Ùقد نقل ابن بطة Ø£ØØ¯ علماء السنة ÙÙŠ ( المنتقى ) ص360 : " عن عبد الله بن زياد بن جدير قال : قدم أبو Ø¥Ø³ØØ§Ù‚ السبيعي Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© قال لنا شمر بن عطية : قوموا إليه ÙØ¬Ù„سنا إليه ÙØªØØ¯Ø«ÙˆØ§ Ùقال أبو إسØÙ€Ø§Ù‚ : خرجت من Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© وليس Ø£ØØ¯ يشك ÙÙŠ ÙØ¶Ù„ أبي بكر وعمر وتقديمهما وقدمت الآن وهم يقولون ويقولون ولا والله ما أدري ما يقولون " . وقال Ù…ØØ¨ الدين الخطيب ÙÙŠ ØØ§Ø´ÙŠØ© المنتقى : " هذا نص تاريخي عظيم ÙÙŠ ØªØØ¯ÙŠØ¯ تطور التشيع ÙØ¥Ù† أبا Ø¥Ø³ØØ§Ù‚ السبيعي كان شيخ Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© وعالمها ولد ÙÙŠ Ø®Ù„Ø§ÙØ© أمير المؤمنين عثمان قبل شهادته بثلاث سنين وعمّر ØØªÙ‰ توÙÙŠ سنة 127هـ وكان Ø·Ùلا ÙÙŠ Ø®Ù„Ø§ÙØ© أمير المؤمنين علي … " .
إذاً ØŒ ÙØ£Ø¨Ùˆ Ø¥Ø³ØØ§Ù‚ شيخ Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© وعالمها كان يبلغ من العمر ثمان وعشرين عاما ÙÙŠ سنة استشهاد الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ØŒ ومنه Ù†Ùهم بأن الناس ÙÙŠ Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© - ÙÙŠ ذلك العام بالذات - كانوا على ØØ³Ø¨ قوله : " ليس منهم Ø£ØØ¯ يشك ÙÙŠ ÙØ¶Ù„ أبي بكر وعمر وتقديمهما " ØŒ وبناءا على ذلك ÙØ§Ù„ذين كاتبوا الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ثم خانوه وقتلوه لم يكونوا شيعة يقدمون علي بن أبي طالب (عليه السلام) على أبي بكر وعمر .
وقد ذكر التاريخ أن عبيد الله بن زياد قد سجن الشيعة المخلصين للإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† عليه السلام ØŒ ØØªÙ‰ امتلأت سجونه منهم .. Ùهؤلاء هم الشيعة ÙÙŠ ذلك الوقت !
" التشيع بلا غلو ولا ØªØØ±Ù Ùهذا كثير ÙÙŠ التابعين وتابعيهم مع الدين والورع والصدق Ùلو رد ØØ¯ÙŠØ« هؤلاء لذهب جملة من الآثار النبوية وهذه Ù…ÙØ³Ø¯Ø© بينة … ÙØ§Ù„شيعي الغالي ÙÙŠ زمان السل٠وعرÙهم هو من تكلم ÙÙŠ عثمان والزبير ÙˆØ·Ù„ØØ© ومعاوية ÙˆØ·Ø§Ø¦ÙØ© ممن ØØ§Ø±Ø¨ علياً رضي الله عنه وتعرض لسبهم ".
هذا ما يرد كلامه من نصوص السنة ØŒ وأما من نصوص الشيعة : Ùمنه ما ذكره الكليني ÙÙŠ ( روضة الكاÙÙŠ ) ص50 ÙÙŠ خطبة لأمير المؤمنين (عليه السلام) قال عنها العلامة المجلسي ÙÙŠ مرآة العقول ج25ص131 : " إن الخبر عندي معتبر لوجوه ذكرها Ù…ØÙ…د بن سليمان ÙÙŠ كتاب ( منتخب البصائر ) ": عن سليم بن قيس الهلالي قال :خطب أمير المؤمنين (عليه السلام) … Ùقال: " قد عملت الولاة قبلي أعمالا خالÙوا Ùيها رسول الله (صلى الله عليه واله) متعمدين لخلاÙÙ‡ ØŒ ناقضين لعهده مغيرين لسنته ولو ØÙ…لت الناس على تركها ÙˆØÙˆÙ„تها إلى مواضعها وإلى ما كانت ÙÙŠ عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) Ù„ØªÙØ±Ù‚ عني جندي ØØªÙ‰ أبقى ÙˆØØ¯ÙŠ Ø£Ùˆ قليل من شيعتي الذين عرÙوا ÙØ¶Ù„ÙŠ ÙˆÙØ±Ø¶ إمامتي من كتاب الله وسنة رسول الله (صلى الله عليه واله) … إذا Ù„ØªÙØ±Ù‚وا عني والله لقد أمرت الناس أن لا يجتمعوا ÙÙŠ شهر رمضان إلا ÙÙŠ ÙØ±ÙŠØ¶Ø© وأعلمتهم أن اجتماعهم ÙÙŠ النواÙÙ„ بدعة ÙØªÙ†Ø§Ø¯Ù‰ بعض أهل عسكري ممن يقاتل معي : يا أهل الإسلام غيرت سنة عمر ØŒ ينهانا عن الصلاة ÙÙŠ شهر رمضان تطوعا ولقد Ø®ÙØª أن يثوروا ÙÙŠ ناØÙŠØ© جانب عسكري ما لقيت من هذا الأمة من Ø§Ù„ÙØ±Ù‚Ø© وطاعة أئمة الضلالة والدعاة إلى النار "
وهذا يثبت للقاريء بأن أكثرية الذين راسلوا Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) من أهل Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© لم يكونوا ممن يقدمونه على غيره كما ÙŠÙØ¹Ù„ الشيعة الموالون ØŒ كي٠وأهل Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© لم يقدموا علياً (عليه السلام) على Ø§Ù„Ø®Ù„ÙŠÙØªÙŠÙ† وهو أولى بالتقديم من Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ØŸ وهذا يخال٠ادعاء الكاتب ØŒ الذي ينسب كلامه للثقات من أهل العلم ØŒ ولم يذكر مصدراً ÙˆØ§ØØ¯Ø§Ù‹ يثبت مزاعمه الباطلة !!
4- Ø§Ù„ØµØØ§Ø¨Ø© ومنعهم Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) عن الخروج :
قال الكاتب :
" ÙˆØØ§ÙˆÙ„ منعه كثير من Ø§Ù„ØµØØ§Ø¨Ø© ونصـØÙˆÙ‡ بعدم الخروج مثل ابن عباس وابن عمر وابن الزبير وأبي سعيد الخدري وابن عمرو وأخيه Ù…ØÙ…د بن الØÙ†Ùية وغيرهم " ØŒ وندعو القارئ هنا Ù„ØªÙØØµ ØÙ‚يقة كلام الكاتب : نقــول لو كانت هناك ÙØ·Ø±Ø© سليمة لقيل إنه يجب على Ø§Ù„ØµØØ§Ø¨Ø© الذين ذكروا نصرة الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) وطاعته ØŒ لا أنه يجب عليه أن يطيعهم كما يطلب الكاتب !! ÙÙ†ØÙ† نعر٠أن النبي صلى الله عليه وآله أخبر المسلمين بأن أمته سو٠تقتل ولده Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ÙÙŠ كربلاء ! وكان Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ÙˆØ§Ù„ØµØØ§Ø¨Ø© يعلمون بذلك .
نعم ØŒ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† كان أدرى من غيره بما Ø³ÙŠØØ¯Ø« له بإخبار مسبق من رسول الله صلى الله عليه وآله ØŒ وروايات الشيعة والسنة تؤكد ذلك ØŒ Ùهذه عمرة بنت عبدالرØÙ…Ù† كما ذكر ابن كثير ÙÙŠ ج8 ص 176 ترسل إليه تطلب منه عدم الخروج وتقول : " أشهد لسمعت عائشة تقول إنها سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : " يقتل Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بأرض بابل " ØŒ Ùلما قرأ كتابها قال : Ùلا بد لي إذا من مصرعي ومضى " .
وذكر أيضا ÙÙŠ ص 180 قال (عليه السلام) Ù„Ù„ÙØ±Ø²Ø¯Ù‚ : " لو لم أعجل لأخذت " .
وكذلك ما رواه ÙÙŠ ص183 عن يزيد الرشك من قوله (عليه السلام) :
" ولا أراهم إلا قاتليَّ " !
وعن معاوية بن قرة أن الامام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† قال : " والله لتعتدن عليّ كما اعتدت بنو إسرائيل ÙÙŠ السبت " !
وعن Ø¬Ø¹ÙØ± الضبعي عنه (عليه السلام) :" والله لا يدعوني ØØªÙ‰ يستخرجوا هذه العلقة من جوÙÙŠ" .
وذكر ابن كثير ÙÙŠ ص 185 قول الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† لمن طلب منه الرجوع: " إنه ليس بخÙÙŠ علي ما قلت وما رأيت ولكن الله لا يغلب على أمره ØŒ ثم ارتØÙ„ قاصدا Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© " !
ÙØ®Ø±ÙˆØ¬ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) كان بعلم منه بقتلـه ØŒ بل كان يعلم Ø¨ØªÙØ§ØµÙŠÙ„ مقتله الشري٠أيضاً .
وأما Ù†ØµØ§Ø¦Ø Ù…Ù† ذكرهم الكاتب ØŒ Ùنقــول :
- Ù†ØµÙŠØØ© ابن عباس Ù„Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) : نقل ابن كثير ج 8ص172 عن ابن عباس قال : " استشارني Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن على ÙÙŠ الخروج Ùقلت لولا أن يزري بي وبك الناس لشبثت يدي ÙÙŠ رأسك Ùلم أتركك تذهب Ùكان الذي رد على أن قال لأن أقتل ÙÙŠ مكان كذا وكذا Ø£ØØ¨ إلي من أن أقتل بمكة قال Ùكان هذا الذي سلى Ù†ÙØ³ÙŠ Ø¹Ù†Ù‡ "
إذاً ØŒ Ùقد استسلم ابن عباس لرأي Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† عليه السلام عندما علم أن بني أمية قد عزموا على قتله أينما كان ØŒ وأن خروجه إنما هو لئلا يستØÙ„ بيت الله Ø§Ù„ØØ±Ø§Ù… ØŒ وتÙهّم ابن عباس Ù…ÙˆÙ‚Ù Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† عليه السلام!
وبهذا يظهر لك زي٠قول الكاتب إن ابن عباس نهاه ومنعه !!
روى Ø§Ù„ØØ§ÙƒÙ… عن ابن عباس ( رض ) قال أوØÙ‰ الله تعالى إلى Ù…ØÙ…د (صلى الله عليه واله) : " إني قتلت بيØÙŠÙ‰ بن زكريا سبعين Ø£Ù„ÙØ§ وإني قاتل بابن ابنتك سبعين Ø£Ù„ÙØ§ وسبعين Ø£Ù„ÙØ§ " ØŒ هذا Ù„ÙØ¸ ØØ¯ÙŠØ« Ø§Ù„Ø´Ø§ÙØ¹ÙŠ ØŒ ÙˆÙÙŠ ØØ¯ÙŠØ« القاضي أبي بكر بن كامل : " إني قتلت على دم ÙŠØÙŠÙ‰ بن زكريا وإني قاتل على دم بن ابنتك " وقد مر تصØÙŠØ Ø§Ù„ØØ§ÙƒÙ… والذهبي Ù„Ù„ØØ¯ÙŠØ« ØŒ وهذا Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« له دلالة عظيمة جدا بمكانة الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) عند الله تعالى ØŒ لا ينالها إلا ØµØ§ØØ¨ ØÙ‚ ØŒ وإلا Ùهل يدعي الكاتب أن المخطئ الذي كان ÙÙŠ خروجه ÙØ³Ø§Ø¯ عظيم .. يقارنه الله بيØÙŠÙ‰ النبي (عليه السلام) ØŒ بل يغضب له غضبا ÙŠÙوق غضبه وانتقامه لـه ØŸ البصير ÙŠÙهم .. وأما عمى القلب Ùمرض عضال .
ونقل Ø§Ù„ØØ§ÙƒÙ… أيضا ÙÙŠ ( المستدرك ) ج4ص439 ( 8201 ) عن ابن عباس ( رض ) قال : "رأيت النبي (صلى الله عليه واله) Ùيما يرى النائم نص٠النهار أشعث أغبر معه قارورة Ùيها دم Ùقلت :يا نبي الله ما هذا ØŸ قال : هذا دم Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ÙˆØ£ØµØØ§Ø¨Ù‡ لم أزل ألتقطه منذ اليوم ØŒ قال : ÙØ£ØØµÙŠ Ø°Ù„Ùƒ اليوم Ùوجدوه قتل قبل ذلك بيوم " ØŒ قال Ø§Ù„ØØ§ÙƒÙ… : هذا ØØ¯ÙŠØ« صØÙŠØ على شرط مسلم ولم يخرجاه ØŒ وقال الذهبي : على شرط مسلم
قال ابن كثير ÙÙŠ تاريخه ج8 ص 217 : " وقال أبو القاسم البغوي : ØØ¯Ø«Ù†Ø§ Ù…ØÙ…د بن هارون أبو بكر ثنا إبراهيم بن مجمد الرقي وعلي بن Ø§Ù„ØØ³Ù† الرازي قالا ثنا سعيد بن عبدالملك أبو واقد Ø§Ù„ØØ±Ø§Ù†ÙŠ Ø«Ù†Ø§ عطاء بن مسلم ثنا أشعث بن سØÙŠÙ… عن أبيه قال : سمعت أنس بن Ø§Ù„ØØ§Ø±Ø« يقول سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول: " إن ابني - يعني Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† - يقتل بأرض يقال لها كربلاء Ùمن شهد منكم ذلك Ùلينصره "
قال خرج أنس بن Ø§Ù„ØØ§Ø±Ø« إلى كربلاء Ùقتل مع Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† , ويظهر من ابن ØØ¬Ø± ÙÙŠ ترجمة أنس بن Ø§Ù„ØØ§Ø±Ø« ج1 ص 68من كتابه ( الإصابة ) قبوله للرواية قال : " قتل مع Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن علي سمع النبي (صلى الله عليه واله) قاله Ù…ØÙ…د عن سعيد بن عبد الملك Ø§Ù„ØØ±Ø§Ù†ÙŠ Ø¹Ù† عطاء بن مسلم ØØ¯Ø«Ù†Ø§ أشعث بن سØÙŠÙ… عن أبيه سمعت أنس بن Ø§Ù„ØØ§Ø±Ø« ورواه البغوي وابن السكن وغيرهما من هذا الوجه ومتنه سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول إن ابني هذا يعني Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† يقتل بأرض يقال لها كربلاء Ùمن شهد منكم Ùلينصره قال ÙØ®Ø±Ø¬ أنس بن Ø§Ù„ØØ§Ø±Ø« إلى كربلاء Ùقتل بها مع Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† قال البخاري يتكلمون ÙÙŠ سعيد يعني راويه وقال البغوي لا أعلم رواه غيره وقال ابن السكن ليس يروى إلا من هذا الوجه ولا يعر٠لأنس غيره ØŒ قلت وسيأتي ذكر أبيه Ø§Ù„ØØ§Ø±Ø« بن نبيه ÙÙŠ مكانه ووقع ÙÙŠ التجريد للذهبي : لا ØµØØ¨Ø© له ÙˆØØ¯ÙŠØ«Ù‡ مرسل وقال المزي له ØµØØ¨Ø© Ùوهم ØŒ انتهى .
ولا يخÙÙ‰ وجه الرد عليه مما أسلÙناه وكي٠يكون ØØ¯ÙŠØ«Ù‡ مرسلا وقد قال سمعت وقد ذكره ÙÙŠ Ø§Ù„ØµØØ§Ø¨Ø© البغوي وابن السكن وابن شاهين والدعولي وابن زير والباوردي وابن مندة وأبو نعيم وغيرهم". انتهى كلام ابن ØØ¬Ø± .
والبخاري إن عبر عن سعيد بقوله " يتكلمون ÙÙŠ سعيد " وهي تÙيد بأنه غير جازم بشيء ضده ØŒ لكن ابن ØØ¨Ø§Ù† ذكره ÙÙŠ كتابه الثقات : ج8 ص 267 .
Ùهل يأمر رسول الله (صلى الله عليه واله) بنصرة شخص مخطئ ØŒ أم هو التعصب الذي دعا الكاتب إلى إنكار كون أنس من Ø§Ù„ØµØØ§Ø¨Ø© ØŒ وذلك كطريق ÙˆØÙŠØ¯ لرد الرواية وما يترتب عليها .
- Ù†ØµÙŠØØ© ابن عمر ØŒ المزعومة !
أما عبدالله بن عمر Ùقد كان Ù…Ø¹Ø±ÙˆÙØ§Ù‹ بمبدأ الخضوع Ù„Ù„ØØ§ÙƒÙ… مهما كان، ØÙŠØ« بايع يزيد وهو يعلم أنه شارب الخمور مرتكب Ø§Ù„ÙØ¬ÙˆØ± .. ولم يترك هذا المبدأ إلا عند بيعة الأمة لعلي أمير المؤمنين (عليه السلام) الذي هو من هو ØŒ ( راجع ابن كثير ج7 ص 253 ) ØŒ وقد ندم على ÙØ¹Ù„Ù‡ !
ÙØ§Ù„ذي يندم على Ø£ÙØ¹Ø§Ù„Ù‡ ØŒ ويبايع يزيد مع أقل تهديد ØŒ كي٠يعتد الامام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) بموقÙÙ‡ ونصØÙ‡ ØŸ
كما أن ما ذكروه عن Ù†ØµÙŠØØ© أبي سعيد الخدري وغيره غير ثابت ØŒ ÙˆØØªÙ‰ لو ثبت ØŒ Ùقد Ø¹Ø±ÙØª أن الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† عليه السلام يعمل بما أمر به جده المصطÙÙ‰ صلى الله عليه وآله ØŒ الذي لا ينطق عن الهوى ØŒ إن هو إلا ÙˆØÙŠ ÙŠÙˆØÙ‰ !
- Ù†ØµÙŠØØ© ابن الزبير المزعومة
وأما خلط الكاتب Ù†ØµÙŠØØ© ابن الزبير بجملة Ø§Ù„Ù†ØµØ§Ø¦Ø ÙØ¹Ø¬Ø¨ من القول، لأن مصادر التاريخ تذكر عكس ذلك Ùقد كان ÙŠÙ†ØµØ Ø§Ù„Ø¥Ù…Ø§Ù… Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) أن يخرج إلى العراق ØŒ وقد نقل ابن كثير ج 8ص172 قول ابن الزبير : " أما لو كان لي بها مثل شيعتك ما عدلت عنها Ùلما خرج من عنده قال Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† : قد علم ابن الزبير أنه ليس له من الأمر معي شيء وأن الناس لم يعدلوا بي غيري Ùود أني خرجت لتخلو له " ØŒ ونقل ÙÙŠ ص175 : "ولزم ابن الزبير Ø§Ù„ØØ¬Ø± ولبس Ø§Ù„Ù…Ø¹Ø§ÙØ±ÙŠ ÙˆØ¬Ø¹Ù„ ÙŠØØ±Ø¶ الناس على بني أمية وكان يغدو ÙˆÙŠØ±ÙˆØ Ø¥Ù„Ù‰ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ويشير إليه أن يقدم العراق ويقول : هم شيعتك وشيعة أبيك " .
ØØªÙ‰ قد ظن أبو سلمة بن عبد الرØÙ…Ù† بأن Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† خرج متأثراً بكلام ابن الزبير ØŒ ÙÙÙŠ ص176 أورد ابن كثير : " وقال أبو سلمة بن عبد الرØÙ…Ù† : وقد كان ينبغي Ù„ØØ³ÙŠÙ† أن يعر٠أهل العراق ولا يخرج إليهم ولكن شجعه على ذلك ابن الزبير ØŒ وكتب إليه المسور بن مخرمة : " إياك أن تغتر بكتب أهل العراق وبقول ابن الزبير الØÙ‚ بهم ÙØ¥Ù†Ù‡Ù… ناصروك ".
ومن مسلمات التاريخ أن ابن الزبير لم يكن يوما ما Ù†Ø§ØµØØ§ للإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) بل قد أثبت ابن كثير ÙÙŠ تاريخه ج 8ص 178 قول ابن عباس لابن الزبير وهو مغضب : " يابن الزبير قد أتى ما Ø£ØØ¨Ø¨Øª قرت عينك هذا أبو عبد الله خارج ويتركك ÙˆØ§Ù„ØØ¬Ø§Ø² " ØŒ وذكر الذهبي ÙÙŠ سير أعلام النبلاء ج3 ص 297 : " Ùقال ابن عباس Ù„Ù„ØØ³ÙŠÙ† لولا أن يزري بي وبك لنشبت يدي ÙÙŠ رأسك ولو أعلم أنك تقيم إذا Ù„ÙØ¹Ù„ت ثم بكى وقال أقررت عين ابن الزبير ثم قال بعد لابن الزبير : قد أتى ما Ø£ØØ¨Ø¨Øª أبو عبد الله يخرج إلى العراق ويتركك ÙˆØ§Ù„ØØ¬Ø§Ø² يا لك من قـنبرة بمعـمر خلا لك البر ÙØ¨ÙŠØ¶ÙŠ ÙˆØ§ØµÙØ±ÙŠ ÙˆÙ†Ù‚Ø±ÙŠ ما شئت أن تنقري صيادك اليوم قتيل ÙØ§Ø¨Ø´Ù€Ø±ÙŠ
- Ù†ØµÙŠØØ© ابن عمرو المزعومة لا أصل لها : من أين جاء الكاتب بهذه Ø§Ù„Ù†ØµÙŠØØ© المدعاة ØŸ! Ùلم يذكر التاريخ أي لقاء تم بين Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) وعبد الله بن عمرو ØŒ بل ينقل ابن كثير ج 8ص173 خلا٠ذلك عن ÙŠØÙŠÙ‰ بن معين ØØ¯Ø«Ù†Ø§ أبوعبيدة ثنا سليم بن ØÙŠØ§Ù† عن سعيد بن مينا قال سمعت عبد الله بن عمرو : " عجل ØØ³ÙŠÙ† قدره والله لو أدركته ما تركته يخرج إلا أن يغلبني ".والكاتب يقول رواه ÙŠØÙŠÙ‰ بن معين بسند صØÙŠØ ويتغاÙÙ„ عن سند ابن كثير إلى ÙŠØÙŠÙ‰ بن معين ÙÙŠ ØÙŠÙ† أن سند ÙŠØÙŠÙ‰ كما ÙÙŠ ابن عساكر مضطرب Ùيقول ÙÙŠ ( تاريخ دمشق ) ج14 ص 202 ÙŠØÙŠÙ‰ بن معين نا أبو عبيدة نا سليم بن ØÙŠØ§Ù† قال Ø§Ù„ØØ±Ø§Ù†ÙŠ : سليمان بن سعيد بن مينا قال سمعت عبد الله بن عمر يقول : " عجل ØØ³ÙŠÙ† قدره … " نعم قال المØÙ‚Ù‚ : بالأصل عمرو والمثبت عن الترجمة المطبوعة ØŒ والمهم هنا أن سليم ينقل عن سليمان بن سعيد لا سعيد بن مينا ØŒ ÙØ¶Ù„ا عن وجود نسخ أنه ابن عمر لا عمرو بل إن Ø§Ù„ÙØ±Ø²Ø¯Ù‚ يروي خلا٠ذلك كما ÙÙŠ طبقات ابن سعد ( ترجمة الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ) وهو من الجزء الذي طبع على ØØ¯Ø© بتØÙ‚يق السيد الطباطبائي ص 63 عن Ø§Ù„ÙØ±Ø²Ø¯Ù‚ : "قال لما خرج Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن علي رØÙ…Ù‡ الله لقيت عبدالله بن عمرو Ùقلت له: إن هذا الرجل قد خرج Ùما ترى ØŸ قال : أرى أن تخرج معه، ÙØ¥Ù†Ùƒ إن أردت الدنيا أصبتها وإن أردت الآخرة أصبتها"ØŒ Ùمن أين Ø§ØØªØ·Ø¨ الكاتب هذه Ø§Ù„Ù†ØµÙŠØØ© والمنع المزعوم ØŸ!!
- Ù†ØµÙŠØØ© Ù…ØÙ…د بن الØÙ†Ùية : روى ابن سعد ما ذكره ابن عساكر ÙÙŠ ج14 ص211 : " وتبعهم Ù…ØÙ…د بن الØÙ†Ùية ÙØ£Ø¯Ø±Ùƒ ØØ³ÙŠÙ†Ø§ بمكة وأعلمه أن الخروج ليس له برأي "
ولكن ما يرويه الطبري يختل٠عن ذلك Ùقد ذكر ÙÙŠ ج4 ص253 أنه قال : " ØªÙ†Ø Ø¨ØªØ¨Ø¹ØªÙƒ عن يزيد بن معاوية وعن الأمصار ما استطعت ثم ابعث رسلك إلى الناس ÙØ§Ø¯Ø¹Ù‡Ù… إلى Ù†ÙØ³Ùƒ ÙØ¥Ù† بايعوا لك ØÙ…دت الله على ذلك وإن أجمع الناس على غيرك لم ينقص الله بذلك دينك ولا عقلك … " .
وبهذا ÙŠØªØ¶Ø Ø£Ù† Ù…ØÙ…د بن الØÙ†Ùية لم يخالÙÙ‡ ÙÙŠ أصل الخروج ولكن Ø§Ù‚ØªØ±Ø ØªÙØ§ØµÙŠÙ„ أخرى ØŒ ÙØ£Ø¬Ø§Ø¨Ù‡ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) : " يا أخي قد Ù†ØµØØª ÙØ£Ø´Ùقت ÙØ£Ø±Ø¬Ùˆ أن يكون رأيك سديدا موÙقا " .
هذا ÙˆÙ„Ù„ØØ³ÙŠÙ† جواب شامل لكل من عارضه على الخروج هو ما ذكره ابن كثير ÙÙŠ ج8ص176 ÙÙŠ رده على عبد الله بن Ø¬Ø¹ÙØ± الذي كتب له كتابا ÙŠØØ°Ø±Ù‡ أهل العراق ويناشده الله إن شخص إليهم Ùكتب إليه Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† : " إني رأيت رؤيا ورأيت رسول الله (صلى الله عليه واله) أمرني بأمر وأنا ماض له ولست بمخبر بها Ø£ØØ¯Ø§ ØØªÙ‰ ألاقي عملي " .
Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† وأهل Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© ØŸ
يظن البعض بأنهم يعرÙون ما لا يعرÙÙ‡ الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† عليه السلام ÙÙŠ شأن أهل Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© ØŒ وكي٠يخÙÙ‰ على Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) تذبذب Ù†Ùوس أهل Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© وقد عاشرهم إبان ØÙŠØ§Ø© أمير المؤمنين علي (عليه السلام) ØŒ ولم ينس قوله Ùيهم : " اللهم إني قد مللتهم وملوني " وقوله : " يا أشباه الرجال ولا رجال".وقد كانت خيانتهم Ù„Ù„ØØ³Ù† عليه السلام على مرأى من عينيه ØŒ ولازال Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† يسمع صدى دعاء علي (عليه السلام) عليهم .
وقد ØµØ±Ø Ø¹Ù„ÙŠÙ‡ السلام بأنه ذاهب إلى الشهادة كما نقلنا ØŒ ÙØ§Ø¯Ø¹Ø§Ø¡ الكاتب أن خروجه من أجل الدنيا والسلطة Ù‚Ø¯Ø ÙÙŠ طهارة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† عليه السلام وتكذيب لجده المصطÙÙ‰ صلى الله عليه وآله بأنه سيد شباب أهل الجنة .
وسو٠يسأل الكاتب عن هذا الظلم والعداء لأهل بيت النبي الطاهرين .